أول رائدة فضاء افريقية تطالب الأفارقة باستكشاف الفضاء

الأحد, يوليو 9, 2023 - 09
أخبار المرأة
أول رائدة فضاء افريقية تطالب الأفارقة باستكشاف الفضاء

خاص - المنصة بوست  - ساحل العاج

دعت أول امرأة أفريقية في الفضاء إلى بذل جهود إقليمية وعالمية لتمكين المزيد من الأفارقة من المشاركة في استكشاف الفضاء كجزء من الجهود المبذولة لدفع التحول الاجتماعي والاقتصادي للقارة.

ووجهت سارة صبري، وهي رائدة الفضاء المصرية الشابة وصاحبة مبادرة الفضاء العميق، الدعوة يوم الثلاثاء 4 يوليو خلال حلقة نقاشية في منتدى البنية التحتية لمنصة أفريكا50 واجتماع المساهمين العام الذي عقد في عاصمة توغو لومي، أين ناقش المتحدثون "وجهة نظر مختلفة: إعادة تصور مستقبل أفريقيا".

وقالت صبري "لا أعتقد أن الفضاء يجب أن يكون نادًا حصريًا، بل أن تكون أول من يفعل شيئًا ما يعني أن تفتح الباب ليتبعه الآخرون، ومن المهم لأفريقيا أن يكون لها مقعد على الطاولة وأن تشارك في استكشاف الفضاء. ويجب أن تعكس التركيبة السكانية في الفضاء تلك الخاصة بالناس على الأرض ".

وصنعت صبري التاريخ عندما سافرت إلى الفضاء على صاروخ New Shepard الذي طورته Blue Origin، وهي شركة طيران أمريكية أسسها جيف بيزوس من أمازون.

ووصف د. أكينوومي أديسينا، رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، متحدثًا خلال حدث شبيه بفعاليات TED، صبري بأنها مصدر إلهام، وقال "بصفتك عالمة أفريقية شابة، فإنك تمنحين الأمل في أن يكون الشباب في الفضاء على الرغم من الصعوبات. وغالبًا ما يقال إن النساء يمكن أن يفعلن ما يمكن أن يفعله الرجال، لكن يمكنني القول إن المرأة يمكن أن تفعل ما هو أفضل من الرجل".

وشددت صبري على أن على الأفارقة متابعة السفر إلى الفضاء. وقالت "من المهم لأفريقيا أن تبني قدرتها في مجال تكنولوجيا الفضاء وتحصل على سيطرتها". ويعتقد الخبراء أن تكنولوجيا الأقمار الصناعية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على البلدان الأفريقية النامية بسرعة من خلال تعزيز التنبؤ بالطقس والزراعة والملاحة وحتى الأعمال المصرفية والتعليم عبر الإنترنت.

كما دعت صبري إلى مراجعة القوانين التي تحظر مشاركة الناس في استكشاف الفضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة صبري غير الربحية، وهي مبادرة الفضاء العميق، تعمل على جعل استكشاف الفضاء في متناول المزيد من الناس على مستوى العالم.

وأدار الجلسة فيكتور أولادكون، كبير مستشاري رئيس البنك الأفريقي للتنمية المعني بالاتصال وإشراك أصحاب المصلحة، ووصف سارة بأنها تجسيد لأمل وتطلعات الكثيرين.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0