مرسي: تلقى فعاليات المؤتمر الوزاري الخامس حول تعزيز دور المرأة في المجتمع بأسبانيا

الخميس, أكتوبر 27, 2022 - 13
أخبار المرأة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

ألقت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة أمس كلمة مصر خلال فعاليات المؤتمر الوزاري الخامس الذى ينظمه (الاتحاد من أجل المتوسط) حول تعزيز دور المرأة في المجتمع ، والذى يعقد تحت رئاسة مشتركة للمملكة الأردنية الهاشمية و الاتحاد الأوروبي ، بحضور وزراء من 42 دولة عضوة في الاتحاد من أجل المتوسط مسؤولين عن شؤون المرأة والمساواة بين الجنسين ،  وذلك بمدريد - إسبانيا على مدار يومى 26-27 أكتوبر 2022  .

وقدمت مرسي:  خالص التحية والتقدير للحكومة الأسبانية لاستضافتها هذا المؤتمر الوزاري حول "تعزيز دور المرأة في المجتمع" ، وأكدت على أن ملف تمكين المرأة فى مصر شهد طفرة غير مسبوقة محلياً ودولياً خلال السنوات الماضية ، حيث جاء دستورُ 2014  بأكثرَ من 20 مادةً للمرأة... وأُطلقت “الاستراتيجيةُ الوطنيةُ لتمكينِ المرأةِ المصرية 2030 "  ، و تم بالتوازي إنشاءُ "مرصدِ المرأةِ المصرية" كمرصدٍ مستقلٍّ لضمانِ متابعةِ تنفيذِ الاستراتيجيةِ ،   وفي ٢٠٢١ أًطلقت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان  .. و للمرأة محورٌ أساسيٌّ فيها يتسقُ و أهدافِ الاستراتيجيةِ الوطنيةِ لتمكينِ المرأةِ 2030. 

 وأضافت أيضا: أن مصرُ كانت أول دولةِ بالعالمِ تصدر ورقة سياساتِ حول الاستجابةِ للاحتياجاتِ الخاصةِ للمرأةِ والفتاةِ فى ظل جائحة فيروس كورونا  ..   وأطلقت آليةً لرصدِ تنفيذِ تلك السياسات، رصدت أكثر من 165 تدبير ، واحتلت مصرُ المركزَ الأولَ بمنطقةِ الشرقِ الأوسطِ وغرب آسيا والمنطقة العربية في تقريرِ هيئةِ الأممِ المتحدة للمرأةِ وبرنامجِ الأممِ المتحدةِ الإنمائي حول إجراءاتِ مساندةِ المرأةِ خلالَ الجائحة. . وتم اعداد قرار مصري أممي مدعوم من الجزائر والصين والسعودية وزامبيا بشأن تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثير فيروس كورونا على المرأة. 
كما أوضحت الدكتورة مايا مرسى أن تمثيل المرأة بالبرلمان قد ارتفع الى 28%، و14% بمجلس الشيوخ ..و بالمجالس المحلية القادمة 25٪ ،  و وصلت أعلي نسبة لتمثيل المرأة بمجلس الوزراء الي 25% ،ونائبات الوزراء والوزيرات 27%..ونائبات المحافظين 31% ، بتشكيل المجلس القومى لحقوق الإنسان ٤٤% ، ولأول مرة في التاريخ تعيين سيدات بالنيابة العامة ومجلس الدولة ، وتولت سيدة رئاسة المجلس القومي لحقوق الانسان.. 
وأردفت خلال كلمتها:  أن مصر أطلقت أكبر برامج تنموية تتضمن المرأة وهى برنامج حياة كريمة الذى خصص 800 مليار جنيه تستهدف 58 مليون مستفيد/مستفيدة، وتستهدف تحسين مستوى الحياة للفئات الأكثر احتياًجا ، والمشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية وتبلغ مخصصات المرأة به 2.9 مليار ، وتم اطلاق المبادرة الرئاسية صحة المرأة المصرية لفحص ٢٨ مليون امرأة. 
    وارتفعت نسبة الشمول المالي منتصف عام 2021 لأكثر من 50 ٪  ، وتم اطلاق أول تطبيق الكتروني للادخار لمجموعات من السيدات وربطها بالنظم المصرفية ،   كما تلاشت الفجوة النوعية المتعلقة بالتسرب من التعليم بمراحله المختلفة.

كما أوضحت رئيسة المجلس أنه في اطار استضافة مصر لقمة المناخ COP27 نوفمبر القادم ، فقد أطلقت مصر رؤيتها لموضوع المرأة والبيئة وتغير المناخ في مارس ٢٠٢٢.. وتم تطوير تلك الرؤية فى شكل مبادرة للمراة الافريقية بعنوان " المرأة الافريقية والتكيف مع تغير المناخ" وتم بشأنها عقد 16 اجتماعا تشاوريا مع الجهات والمنظمات الدولية المختلفة لاطلاقها خلال القمة.

واختتمت الدكتورة مايا مرسى كلمتها بالتأكيد على على أن هذه الإنجازات ما كانت لتتحقق دون إرادة سياسية واعية مستنيرة وغير مسبوقة.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0