مصر: الاحتفال بتخرج الدفعة الأولى من دبلوم النوع الاجتماعي والحوكمة

الأحد, نوفمبر 13, 2022 - 15
أخبار المرأة
مصر: الاحتفال بتخرج الدفعة الأولى من دبلوم النوع الاجتماعي والحوكمة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

في رحاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا  والنقل البحري تم الاحتفال بتخرج الدفعة الأولى من دبلوم (النوع الاجتماعي والحوكمة) الذي نظمته الأكاديمية (المعهد العربي لإعداد القيادات) بالتعاون مع منظمة المرأة العربية. 

حضر الحفل الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية، والأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، والأستاذة الدكتورة حنان جودة، عميدة المعهد العربي لإعداد القيادات، ولفيف من الأساتذة أعضاء هيئة تدريس الدبلوم، فضلاً عن الخريجين/الخريجات وذويهم.

وأشارت كيوان إلى : أن الدفعة الأولى من الدبلوم تحمل مسؤولية تصحيح النظرة إلى الموضوعات المتصلة بالمرأة وقضايا وحضورها الفاعل في المجتمع، مؤكدة أن المرأة طالما تُشكِّل عددياً 50% من المجتمع فمن البديهي ألا تتقدم المجتمعات إذا كانت المرأة مهمشة وساكنة، بل يجب أن تكون مشاركة يداً بيد في سائر عمليات التغيير والإصلاح كشرط أساس لنجاح تلك العمليات. 

وأعربت عن سعادتها بأن يضم الدبلوم رجالاً ونساءً لافتة إلى خطأ تناول قضايا المرأة بطريقة معزولة وكأنها قضايا فئوية في حين أنها جزء لا يتجزأ من القضايا العامة، ودعت لأن يتم إدماج منظور المساواة بين الجنسين في جميع النقاشات والقضايا العامة بشكل أساس وعضوي، كما دعت سيادتها لأن يتم إشراك الرجال في النقاشات التي تهتم بقضايا المرأة كفاعل وكمخاطب رئيس. 

كما أوضحت  أن المنظمة تطمح لأن يصبح الدبلوم ماجستير مُتخصص في موضوعه ويُغطي عدداً أكبر من قضايا المرأة المعاصرة والمتصلة بالتطورات الوطنية والعالمية كقضايا المناخ واقتصاد الرعاية وغيرها. 

وقد أعقب الكلمات الافتتاحية كلمات من الخريجين/الخريجات الذين أكدوا اعتزازهم بالدبلوم وما تلقوه فيه من معارف غيَّرت رؤيتهم لقضايا المرأة والمساواة وعبروا عن طموحهم لأن يتطور إلى ماجستير مُتخصص في قضايا المرأة. 

وقد تبادلت كل من الأكاديمية والمنظمة دروع التكريم، ثم تم توزيع الشهادات على الخريجين والخريجات.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0