مصر تتصدر العالم في تمكين المرأة: لقاء بين الدكتورة مايا مرسي وسفير سلوفينيا

الثلاثاء, سبتمبر 5, 2023 - 05
أخبار المرأة
مصر تتصدر العالم في تمكين المرأة: لقاء بين الدكتورة مايا مرسي وسفير سلوفينيا

المنصة بوست - سناء سعيد - مصر

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، ساشو بودلسنيك سفير سلوفينيا في القاهرة، من أجل تعرفه على الجهود التي تبذلها مصر والمجلس القومي للمرأة في تمكين المرأة.

وقد حظي السفير السلوفيني بترحاب حار من الدكتورة مايا مرسي ، حيث أشارت إلى أن المرأة المصرية تجري عهدها الذهبي تحت راية الدعم القوي من القيادة السياسية، التي تسعى لتمكين المرأة في جميع المجالات وتعتبره واجبًا وطنيًا.

وأشارت إلى أن مصر هي الدولة الأولى في العالم التي اتبعت استراتيجية وطنية لتمكين المرأة حتى عام 2030، وهذا يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2017. حيث تكلفت الحكومة وجميع أجهزة الدولة والمجلس بتقديمها كوثيقة عمل تم إستخدامها في تنفيذ الخطط والبرامج والمشاريع المدرجة في هذه الاستراتيجية. وأضافت أن الاستراتيجية تتضمن 34 مؤشرًا من أهداف التنمية المستدامة، ولقد تم إنشاء آلية مستقلة لمراقبة تنفيذ هذه الاستراتيجية وهو "مرصد المرأة المصرية" لدعم الحكومة في وضع وتحسين السياسات المتعلقة بتمكين المرأة.

وقد أكدت الدكتورة مايا مرسي أن المرأة المصرية نجحت خلال السنوات الأخيرة في كسر الحواجز المتعلقة بالمواقع القيادية، حيث ارتفع معدل تمثيل المرأة في البرلمان الحالي إلى 28%. وبلغت نسبة المرأة في منصب نائبة المحافظ 30%، وتم تعيين امرأة كمحافظة للمرة الثانية خلال التسع سنوات السابقة. كما أشارت أيضًا إلى أن المرأة تمكنت لأول مرة خلال 72 عامًا من الوصول إلى مجلس الدولة والنيابة العامة، بفضل جهود متواصلة قامت بها أجيال من السيدات لتحقيق هذا الإنجاز. وأشارت إلى أن وصول المرأة إلى المراكز القيادية لأول مرة سيساعد في تغيير الصورة النمطية لدور المرأة ومكانتها في المجتمع.

وأشارت إلى أن المجلس القومي للمرأة له دور في زيادة الوعي بأهمية المشاركة المالية للمرأة وقد أطلق مبادرة بعنوان "تحويشة"، والتي تتضمن مجموعات التوفير والإقراض الرقمي بالتعاون مع البنك المركزي المصري، وتأتي هذه المبادرة ضمن إطار المشروع الوطني لتنمية الأسرة المصرية. وأشارت إلى أن البنك المركزي المصري قد أعلن مؤخرًا في دراسة حالة للمشاركة المالية للمرأة في مصر أن معدل النمو للمشاركة المالية للمرأة في الفترة من ٢٠١٦ إلى ٢٠٢٢ بلغ ٢١٠٪، بينما كانت معدلات النمو للمشاركة المالية للمرأة والرجل في نفس الفترة ١٤٧٪، مما يدل على التفرد في الاهتمام بالمرأة في تلك الفترة وقد أدى ذلك إلى تقليص الفجوة بين المرأة والرجل.

وأضافت أيضًا إلى اهتمام المجلس بمساعدة السيدات والفتيات في الحصول على بطاقات الرقم القومي للفتيات والنساء غير القادرات في جميع المحافظات، بهدف مساعدتهن في الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الدولة للمرأة، بما في ذلك مبادرة تحويشه التي تهدف إلى تحقيق الشمول المالي للمرأة وتمكينها اقتصاديًا.

وقد صدر قانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات بشأن ختان الإناث في مصر. هذا القانون يعتبر الجيل الثالث للتشريعات السابقة المتعلقة بجريمة ختان الإناث. في عام 2008 صدر تعديل لقانون العقوبات يجرم هذه العملية بنصوص قانونية، وفي عام 2016 صدر قانون رقم 78 بتشديد العقوبة المنصوص عليها في المادة 242 من قانون العقوبات الخاصة بختان الإناث. هذا يشكل إطارًا تشريعيًا قويًا لتجريم هذه الممارسة الضارة والجريمة التي تستهدف الفتيات في مصر.

قدم ساشو بودلسنيك التقدير لجهود جادة تم بذلها في مجال تمكين المرأة في مصر ولخطة تمكين المرأة المصرية 2030، مبديًا اهتمامه بمتابعة التقدم المحرز في هذا القضية في مصر حتى الآن.

أكد أن تمكين المرأة هو ملف هام في سلوفينيا وتم تحقيق العديد من الإنجازات فيه على مر السنين، مثل انتخاب امرأة كرئيسة للجمهورية وتعيين امرأة وزيرة للخارجية في سلوفينيا، بالإضافة إلى التمثيل الجيد للمرأة في السلك الدبلوماسي في سلوفينيا.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0