شيآن تستقبل الزوار لاستكشاف تاريخها العريق وثقافتها الفريدة

الثقافة الفريدة لشيآن
الجمعة, مايو 19, 2023 - 20
أماكن سياحية
شيآن تستقبل الزوار لاستكشاف تاريخها العريق وثقافتها الفريدة

خاص . المنصة بوست

تعتبر مدينة شيآن الصينية واحدة من أقدم المدن في العالم، إذ يعود تاريخها إلى ما يزيد عن 3000 عام. ولهذا السبب، فإنها تعتبر وجهة سياحية رائعة للذين يبحثون عن الثقافة والتاريخ الأصيل في الصين. ولمن يخطط لزيارة هذه المدينة الرائعة، فإنهم سيقابلون بمجموعة من المعالم السياحية الفريدة من نوعها التي تعكس تاريخ المدينة العريق وثقافتها المتميزة. وسيحصل الزائرين على فرصة لاستكشاف أسوار المدينة القديمة والمعابد والمساجد والمتاحف والأسواق التقليدية التي تنبض بالحياة. في هذا المقال، سوف نتعرف على المزيد عن رحلة زيارتك إلى مدينة شيآن وكيف يمكن للزائرين اكتشاف تاريخها العريق وثقافتها الفريدة.

وقد كانت مدينة شيان تُعرف سابقًا باسم "مدينة السلام"، وكانت عاصمة الصين في فترة العصر الذهبي الثقافي للإمبراطورية. وتُعد هذه المدينة محطة دائمة للسياح المتمتعين بحب التاريخ، كما أنها موطن أطول أسوار في البلاد وتحمل تاريخًا مذهلاً، مثل بناء سور الصين العظيم ومشهد جيش المحاربين المصنوع من الطين. وفي عام 2017، احتفل هذا الموقع بمرور 30 عامًا منذ إدراجه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وأيضًا، أصبحت مدينة شيان اليوم من المدن المزدهرة والمتطورة أكثر من أي وقت مضى، حيث تم إدخال خطوط السكك الحديدية الجديدة والطيران السريع وخطة النقل العابر بدون تأشيرة. وتشهد مدينة شيان بدايات نهضة، حيث بدأت المقاهي والفنادق والمؤسسات العصرية في الانتعاش. كما أن هذه المدينة تضم بعضًا من أفضل النزل في الصين، وتتمتع بخدمة ممتازة للزوار القادمين من جميع أنحاء العالم.

مدينة شيان الصينية و معالمها السياحية

جيش تماثيل الطين

يُعرف جيش التيراكوتا الصيني بـ"جيش الطين" وهو مجموعة من الثماثيل المصنوعة من الطين تم إنشاؤها لحماية ضريح الإمبراطور الصيني الأول "كين". يُعد جيش التيراكوتا من المعالم الأثرية الهامة المدرجة في لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو. يتم عرض هذا الجيش في المتحف، ويتضمن جنودًا يحملون الدروع والسهام وحصانًا يجر عربة. يُعتقد أن تماثيل جيش التيراكوتا تم تشكيلها عام 246 قبل الميلاد، وتم اكتشافها عام 1974 بالصدفة من قبل مزارعين محليين أثناء حفرهم بئر ماء بالقرب من مدينة شيان في مقاطعة شنشي الصينية، ويوضح للمشاهدين مراحل إنشاء الجيش.

جولة سياحية في مقاطعة قانسو الصينية غرب النهر الأصفر

شارك نحو 700 ألف شخص في بناء حوالي 8 آلاف مقاتل ذو ملامح دقيقة ومختلفة، و 130 عربة عسكرية، و 520 حصانًا، بالإضافة إلى 150 حصانًا للفرسان. يتراوح طول المقاتلين ما بين 183 إلى 195 سم، وجرى إدراج جيش التيراكوتا من قبل اليونسكو عام 1987 في قائمة التراث العالمي.

أسوار مدينة شيان

تقترح مدينة شيان في الصين كوجهة سياحية فريدة حيث يمكن للزوار ركوب الدراجات فوق أسوار المدينة الأصلية خلال فصل الصيف بعد وقت الظهيرة. ويعتبر هذا المسار المثير والأصلي وسيلة ممتازة للاستمتاع برؤية المدينة القديمة من سلالة مينغ من المناطق الأكثر جذبًا في المدينة. يتيح الجو المشمس فرصة تمتع متميزة بقضاء الوقت في التجول بالدراجة والترفيه بالإضافة إلى الفرصة الجيدة لالتقاط الصور الفوتوغرافية للمناظر الخلابة بهدف التسلية والاستمتاع بالرحلة.

متحف شنشى التاريخى

يقع هذا المتحف في الشمال الغربي من معبد واوس وايلد في مدينة شيان القديمة في مقاطعة شنشي في الصين، وهو واحد من أوائل المتاحف الحكومية الكبيرة مع المرافق الحديثة في الصين. كما أنه واحد من أكبر المتاحف في الصين حيث يحتوي المتحف على أكثر من 370،000 أثر ، بما في ذلك الجدران واللوحات والفخار والقطع النقدية ، فضلا عن البرونز والذهب والفضة . تم بناء المتحف بين 1983 و 2001 ويشبه مظهره النمط المعماري لأسرة تانغ الصينية. تم افتتاح المتحف للجمهور في 20 يونيو 1991. يصل مساحته إلى حوالي 65،000 متر مربع ، مع مساحة المبنى 55،600 متر مربع ، بالإضافة إلى المخازن التي تحتوي أيضًا على العديد من الآثار وتصل مساحتها إلى 8،000 متر مربع ، وقاعات المعارض 11،000 متر مربع ، ويتكون المتحف من قاعة في المركز ، والمخازن التي تقع في الزوايا. فهو واحد من المتاحف الرائعة التي تتميز بعمارة فنية فريدة فهو مزيج من العمارة التقليدية والحديثة.

تم بناء المتحف في الأساس لجمع القطع الأثرية التي تم العثور عليها في مقاطعة شنشي بسبب ثرائها بالآثار الثقافية. وعند انتهاء بناء متحف شنشي التاريخي، تم جمع أكثر من 370 ألف قطعة ثمينة التي تم العثور عليها في مقابر تانغ في مقاطعة شنشي. ومنذ افتتاح المتحف، تُتبع سياسة جمع وحفظ ونشر وتعليم وبحث علمي باستخدام العديد من الآثار التاريخية وعرضها بأساليب مختلفة. وتم عرض هذه القطع الأثرية في مدن مثل اليابان وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا.

مسجد شيان

يُعَدُّ مسجد شيان الكبير في مدينة شيان القديمة بالصين من بين أقدم المساجد هناك، إذ بُنِيَ عام 742 ميلاديًّا وفقا للتاريخ المنقوش على الحجر داخل المسجد. استوحى تصميمه من التراثين الإسلامي والصيني خلال عهد إمبراطورية تانغ، التي شهدت وصول تجار عرب مسلمين إلى الصين عبر بلاد فارس وأفغانستان للتجارة. يُعَدُّ هذا المسجد أحد أهم وأقدم المساجد في جمهورية الصين.

يوجد المسجد الكبير الذي أبقى على شكله الأول داخل حدود مدينة شيان القديمة، التي كانت العاصمة السابقة للصين. تم إعادة بنائه عام 1392م وثلاثة مرات تم إصلاحه. تشتهر هذه الحرم الشريف بمناظر جميلة من الخطوط الصينية والعربية. يبلغ حجم مساحة الأرضية في الوقت الحالي 15,000 متر مربع، في حين يبلغ حجم المساحة المعمارية 6,000 متر مربع. صلاة المسلمين في هذا المسجد وزيارة السياح له هما من الأسباب التي يقومون بالزيارة، على الرغم من ندرته في الصين بسبب حجمه الكبير.

متحف بانبو

يوجد متحف بانبو في المناطق الشرقية من مدينة شيان في مقاطعة شنشي. ويعد هذا المتحف أول متحف في هذا الموقع، حيث تم العثور عليه في موقع الحفريات في بانبو قبل التاريخ. ومنذ افتتاحه في عام 1958، قام ما يقرب من مليونين من الأشخاص بزيارة المتحف. موقع بانبو يعتبر موقعًا أثريًا للحضارة الحجرية الحديثة، وهو موقع تاريخي يعود تاريخه إلى قبل أكثر من 6000 سنة. وفي ذلك الوقت، كان الناس يستخدمون أدوات مصنوعة من الحجر والخشب، وكانت المرأة مسؤولة عن صنع الفخار وإطعام الأسرة، بينما كان الرجال يصطادون.

يتألف متحف بانبو من قاعتين، هما قاعة الموقع وقاعة المعرض. تحتوي القاعة الأولى، أو قاعة المعرض، على بقايا تم اكتشافها في موقع بانبو، وتحتوي القاعة على قاعتين فرعيتين. تشتمل الآثار المعروضة في هاتين القاعتين على أدوات الإنتاج والأدوات المنزلية التي استخدمها السكان البدائيون في بانبو مثل الأزاميل والمحاور والمناجل والحجارة وسكاكين الفخار، وكذلك تعبّر عن الأعمال الفنية والزينة التي كانت موجودة في حياتهم الاجتماعية. تستخدم القاعة الثانية في المعارض المساعدة وتتكون من قاعتين تعرض فيها عروض خاصة عن الإثنولوجيا والفلكلور وتاريخ الفن المتعلق بثقافة ما قبل التاريخ. تبلغ مساحة قاعة الموقع حوالي 3،000 متر مربع وتحتوي على ثلاثة أقسام: السكني والفخار والدفن. يعتبر القسم السكني هو الجزء الرئيسي في قاعة الموقع، حيث يتم عرض الأكواخ والأفران ومقابر السكان البدائيين.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0