ولاية يوتا الأمريكية تنص قوانين صارمة لفوضى منصات التواصل الاجتماعي للأطفال

الجمعة, أبريل 7, 2023 - 12
الأطفال
ولاية يوتا الأمريكية تنص قوانين صارمة لفوضى منصات التواصل الاجتماعي للأطفال

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

تفاجئنا ولاية "يوتا" الأمريكية بإقرارها أول قانون غير مسبق لتعامل الأطفال مع المنصات الإلكترونية ، حيث تشترط على منصات التواصل الاجتماعي الحصول على موافقة الوالدين قبل أن يستخدم أبناؤهم الذين هم دون 18 عاما حساباتهم، مما يفرض على منصات كإنستغرام وتيك توك التحقق من عمر مستخدميها.

ويعد القانون هو الأول من نوعه داخل الولايات المتحدة ، وسط دعوات متزايدة إلى ضبط فوضى منصات التواصل الاجتماعي ، كما ويحظر القانون على منصات التواصل الاجتماعي ، السماح للقاصرين بتفعيل الحسابات من دون موافقة مسبقة من الوالدين.

يأتي هذا بعدما وقّع الحاكم الجمهوري سبنسر كوكس قانونين يحظران على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين الساعة العاشرة والنصف مساءً والسادسة والنصف صباحاً.

واعتبر حاكم الولاية، أن القانون جاء استجابة للمخاوف المتعلقة بالإدمان المتزايد للشباب على استخدام منصات التواصل، ولنشر الأمان في مواجهة مخاطر عدة كالتنمّر والاستغلال وجمع البيانات الشخصية للأطفال.

ويفرض مشروع القانون الذي يدخل حيز التنفيذ مارس العام المقبل على منصات التواصل منح الوالدين حق الوصول الكامل إلى حسابات أبنائهم.

القانون الجديد يثير تساؤلات عما إن كان سيتمكن القانون فعلا من الحد من وصول المراهقين لحساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي؟ وهل ستحذو الولايات الأميركية الأخرى الطريق نفسه.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0