نجاح بروتوكول مابوتو: تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع الأفريقي

الخميس, يوليو 20, 2023 - 06
تغطيات خاصة
نجاح بروتوكول مابوتو: تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع الأفريقي

خاص المنصة بوس - كينيا

تم في نيروبي، كينيا، الموافق 13 يوليو 2023 -- من أجل إحياء ذكرى العشرين لبروتوكول مابوتو وتعزيز استمرارية اعتماده وتطبيق أحكامه المتقدمة، قام تحالف التضامن من أجل حقوق المرأة الأفريقية، ومنظمة "إيكواليتي ناو"، ومنظمة "جعل كل امرأة تهم" بإصدار تقرير تاريخي بعنوان "20 عامًا من بروتوكول مابوتو: أين نحن الآن؟". يلخص النص التقدم الذي تم تحقيقه في أفريقيا فيما يتعلق بالتوقيع وتفعيل بروتوكول مابوتو، ويسلط الضوء على الإنجازات والتحديات الرئيسية.

يتمتع بروتوكول مابوتو بأهمية كبيرة باعتباره وثيقة قانونية تهدف إلى تعزيز وحماية حقوق المرأة في قارة أفريقيا. يقدم البروتوكول حلاً شاملاً للقضايا الحاسمة التي تؤثر في حياة المرأة ويساهم في تعزيز تمكينها ومشاركتها في قرارات المجتمع. كما يعمل على إنشاء نظام للمساءلة في الدول الأفريقية، مما يعزز الشفافية والتقدم في تعزيز حقوق المرأة.

يدين البروتوكول بصراحة الممارسات الضارة مثل تشويه الأعضاء التناسلية للإناث وتزويج الأطفال والعنف ضد المرأة، وهذا يرسل رسالة واضحة بأنه يجب القضاء على هذه الانتهاكات. ومن خلال دمج مبادئ البروتوكول في أنظمتها القانونية، تعزز الدول الأعضاء ثقافة المساواة في النوع الاجتماعي.

أصبح بروتوكول مابوتو، وهو البروتوكول الذي وافق عليه في يوليو 2003، واحدًا من أهم الوثائق التي تمت المصادقة عليها في الاتحاد الأفريقي، حيث وافق عليه 44 دولة من أصل 55 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي أو انضمت إليه، ووقع عليه ثماني دول ولكنها لم تنضم إليه حتى يونيو 2023. وعلى الرغم من أن 80٪ من دول الاتحاد الأفريقي قد وافقت على بروتوكول مابوتو أو انضمت إليه، إلا أن التقرير يشير إلى أن تنفيذ الأحكام الكاملة للبروتوكول لا يزال قيد العمل، حيث أبدت بعض الدول تحفظها على تعديل الأثر القانوني لبعض الأحكام.

وعلى الرغم من ذلك، يتفق النشطاء في حقوق الإنسان على أن السماح بالتحفظات هو أفضل من عدم اعتماد الدول على بروتوكول مابوتو بشكل كامل. وبحسب مديرة منظمة "اجعلوا كل امرأة محسوبة"، ريناتو سو، فإن "التوقيع على البروتوكول هو خطوة مهمة لتحقيق المساواة في الجندر. إن التوقيع على بروتوكول مابوتو يرسل رسالة قوية تفيد بأن الدول ملتزمة بحماية حقوق المرأة وتعزيزها".

التحديات التي تواجه تقديم التقارير

ويشير التقرير إلى أن هناك ١٩ دولة فقط قد قدمت تقارير أولية بالشكل المطلوب وفقًا للمادة ٢٦ (١) من البروتوكول، وأن معظم التقارير قد تأخرت بشكل ملحوظ. وكجزء من إطلاق التقرير، ألقى أعضاء المنظمة الضوء على الحاجة إلى زيادة تدريب الدول الأعضاء في إعداد التقارير، وتعزيز جمع ومقارنة البيانات من خلال التعاون بين القطاعات، وتحسين الوضوح فيما يتعلق بالمواعيد النهائية لتقديم التقارير، ودعوا اللجنة الأفريقية إلى دراسة زيادة الإطار الزمني لتقديم التقارير.

تقدم ملحوظ ولكنه غير متساو

يكشف التقرير الذي أُصدر خلال الاحتفالات الرفيعة بالذكرى العشرين لبروتوكول مابوتو في نيروبي، كينيا، أن التقدم لم يكن متوزعًا بالتساوي، فقد أظهرت بعض المجالات نتائج أفضل للنساء بالمقارنة مع المجالات الأخرى.

حقوق الرعاية الاقتصادية والاجتماعية

تم تحسين حقوق الرعاية الاقتصادية والاجتماعية بشكل كبير في الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي. لقد أقرت أكثر من 50٪ من الدول الأفريقية قوانين تفرض المساواة في الأجور بين العملاء ذي القيمة المتساوية، كما توفر إجازة أمومة مدفوعة الأجر لمدة 98 يومًا أو أكثر. وهناك العديد من الدول التي تحظر التمييز بناءً على النوع الاجتماعي والتحرش الجنسي في مكان العمل.

التشريعات المتعلقة بحقوق الزواج

تم تشريع سنن تتعلق بحقوق الزواج في دول الاتحاد الأفريقي، تهدف إلى معالجة قضايا مثل الحد الأدنى للسن القانوني للزواج وتشديد العقوبات المفروضة على الزواج المبكر وزواج الأطفال والزواج القسري. وقد ساهمت الإصلاحات المؤسسية، من خلال إنشاء لجان وطنية وحملات توعية، في تحقيق حظر زواج الأطفال في بعض البلدان.

الصحة والرعاية الصحية

وفقًا للتقرير، قامت جميع الدول تقريبًا بالحفاظ على أحكام الدستور المتعلقة بالصحة والرعاية الصحية، حيث ركزت ست دول على حقوق الرعاية الصحية الإنجابية. ودعمت الإصلاحات التشريعية المتكاملة مع القوانين والمساواة والعنف القائم على النوع الاجتماعي حقوق الصحة الإنجابية. وأدت الجهود المبذولة لمكافحة العنف ضد المرأة، بما في ذلك تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، إلى تنفيذ إصلاحات دستورية، واعتماد خطط عمل وطنية، وإنشاء خدمات دعم.

تتمثل أهمية إشتراك المرأة في العمليات السياسية وصنع القرار.

تنفّذ عشر بلدان تعديلات دستورية تحدد نصيبًا لتمثيل المرأة في الهيئات التشريعية. يبرز التقرير أن الاستراتيجيات الوطنية للتساوي بين الجنسين أو التنمية قد دمجت نهجًا لتعزيز مشاركة المرأة في العمل السياسي، وقد أطلقت الدول حملات لرفع الوعي وزيادة التمثيل.

حماية المرأة المعنية من العنف والصراع المسلح وإتاحة الحماية الخاصة لها.

يتحلل التقرير أيضاً وضع النساء والفتيات وحمايتهم من العنف في النزاعات المسلحة وحقوق المجتمعات النسائية التي تحتاج إلى حماية خاصة، وهو أمر مهم لبلدان الاتحاد الأفريقي بتنفيذ الإصلاحات الدستورية والمؤسسية في هذه السياقات.

التحديات

على الرغم من التقدم الكبير الذي تم تحقيقه خلال العشرين سنة الماضية، يشير التقرير إلى استمرار التحديات. نحث حكومات إفريقيا على إيلاء الأولوية للقضاء على الممارسات التقليدية الضارة والعنف المبني على الجنس والتمييز ضد النساء والفتيات. تقول فايزة محمد، المديرة الإقليمية لمنظمة "Equality Now": "مواءمة القوانين الوطنية مع مبادئ بروتوكول مابوتو ومعالجة الاعتقادات المجتمعية العميقة هي خطوات حاسمة نحو تحقيق المساواة في الجنس". وأضافت: "بمشاركة الجميع في دعم حقوق النساء والفتيات وفقًا لبروتوكول مابوتو، فإن الأمل قائم بأن الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي ستتبنى نهجًا متعدد القطاعات لتسريع تنفيذ التزاماتها".

الإطار القانوني الأكثر تقدما في العالم

خلال الحفل الإطلاق في الحادي عشر من تموز/يوليو 2023 في مدينة نيروبي بكينيا، لاحظت الضيفة الرئيسية عائشة جوموا، أمينة مكتب وزيرة الشؤون العامة والنوع الاجتماعي والتمييز الإيجابي في كينيا، أن بروتوكول مابوتو يتواجد في لحظة حاسمة حيث بالإضافة إلى كسب الاعتراف كواحد من أهم الأطر وأكثرها تطورًا في مجال حقوق المرأة، هناك حاجة لإعادة تأكيد التزام البلدان، وتسريع الجهود وتوفير الموارد الكافية لتحقيق تطلعات جميع النساء والفتيات في أفريقيا. ونحن، كدولة كينيا، نسعى جاهدين لضمان تنفيذ أحكام بروتوكول مابوتو إلى أقصى حد.

في التقرير، يشجّع تحالف SOAWR الدول الأعضاء الـ11 الباقية في الاتحاد الأفريقي، وهي بوتسوانا وبوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى والتشاد ومصر وإريتريا ومدغشقر والمغرب والنيجر والصومال والسودان، على تجديد التزاماتهم والتصديق فوراً على بروتوكول مابوتو. ومن خلال ذلك، ستتحقق هذه البلدان لوعودها للنساء والفتيات في بلادها، وتساهم في بناء قارة أفريقية أكثر عدلًا وازدهارًا.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0