جامعة الزقازيق تحتل في المركز 615 عالميا من بين 8084 جامعة عالمية

الثلاثاء, ديسمبر 13, 2022 - 15
تقارير منوعة

عفيفي عبد الحميد

المستشار الإعلامي لموقع المنصة بوست - مصر

 

حققت  جامعة الزقازيق تقدماً متميزاً لهذا العام  حيث صنفت الجامعة فى  «تصنيف سيماجو الإسباني» لعام 2022 ، حيث جاء ترتيب الجامعة في المركز 615 عالميا من بين 8084 جامعة عالمية مدرجة لعام 2022، وفي المركز 22 إفريقيا من بين 319 جامعة مدرجة بالتصنيف، والمركز الخامس محليا من بين 42 جامعة مصرية مدرجة لعام 2022.

وصرح  الدكتور/ خالد الدرندلي - رئيس جامعة الزقازيق بأن الجامعة حصلت على ترتيباً عالمياً متقدماً طبقاً لتصنيف سيماجو الإسباني الدولي 2022 وتقدمها بالترتيب 82 مركزاً عالمياً عن تصنيف العام الماضى، حيث كانت الجامعة تحتل المركز697 عالميا، كما تقدمت بالترتيب على مستوى الجامعات المحلية  4 مراكز حيث كانت تحتل المركز التاسع العام الماضى.

و أشاد رئيس الجامعة ، بالإنجاز الذى تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيب عالمى متميز، كما أشاد سيادته بالمجهودات المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الارتقاء بالمستوي البحثي والأكاديمي بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية.

و أكد الاستاذ الدكتور خالد الدرندلى على تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود فضلا عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة، والسعى المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية تأكيدا على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، و تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأوضح الأستاذ الدكتور/ أحمد عسكورة - مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الاعمال والتصنيف الدولي بالجامعة  إلى أن تصنيف سيماجو الإسباني يستند على عدة معايير،هي أولا: أداء البحث 50 %  وثانيا: مخرجات الابتكار 30 %  وثالثا: التأثير المجتمعي 20 % .

كما أكد أ.د/ أحمد عسكورة  بأن من أهم المقارنات التى يقدمها تصنيف « سيماجو الإسباني الدولي»  هى تصنيف التخصصات الرئيسية التى تتيحها الجامعات العالمية ، حيث أظهرت نتائج التصنيف ظهور جامعه الزقازيق في أكثر من15 تخصص.

 يذكر أن تصدر جامعة الزقازيق فى التخصصات الرئيسية التالية: علم الحيوان  بالمركز 160 عالميا والأولى محليا، والعلوم البيطرية بالمركز 131و الثاني محليا  ، وعلوم الجيولوجيا بالمركز 470 عالميا والثاني محليا، وفي مجال الهندسة بالمركز463 والثالث محليا، وفى علوم الحاسب بالمركز 564  والثالث محليا، وعلوم الرياضيات بالمركز 585 والخامس محليا .

 

 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0