فى ذكراها الأولى ..سهير البابلي تربعت على عرش المسرح وإعتزلت مخافه لله

الاثنين, نوفمبر 21, 2022 - 13
تقارير منوعة
فى ذكراها الأولى ..سهير البابلي تربعت على عرش المسرح وإعتزلت مخافه لله
خليل الشرقاوي

خليل عبد العزيز الشرقاوي

محرر صحفي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة القديرة سهير البابلي (14 فبراير 1937 - 21 نوفمبر 2021) وهي ممثلة تميزت في إتقان اللون الكوميدي وكذلك الدرامي في الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية.

ولدت البابلي في دمياط فبراير/شباط عام 1935، وبرعت في أداء الأدوار الكوميدية في السينما والتلفزيون والمسرح، ولها رصيد هائل من الأعمال الفنيةوتعتبر من عمالقة المسرح في مصر .

 

التحقت البابلي بمعهد الفنون المسرحية ومعهد الموسيقى في نفس الوقت، وعملت في المسرح وقدّمت العديد من الأعمال، أبرزها: "شمشون وجليلة"، و"سليمان الحلبي"، و"نرجس"، و"على الرصيف"، و"نص أنا ونص أنت"، و"الدخول بالملابس الرسمية"، و"عطية الإرهابية"

ولها العديد من الأعمال الفنية التي حُفرت في ذاكرة المشاهدين مثل دور "أبله عفت" المعلمة في مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي عرضت في السبعينات، ودورها في مسرحية "ريا وسكينة" التي تقاسمت بطولتها مع الفنانة المصرية الراحلة شادية وكانت شخصية "بكيزة هانم الدرملّي" من أشهر الشخصيات التي قدمتها.

كان اسمها وحده كافيا ليجذب المتفرجين إلى مقاعد المسارح، هزمت رجالا. تربعت على عرش الكوميديا في أزمنة مضت، وسلبت من المشاهدين والمتفرجين الضحكات، ضحكة تلو ضحكة.

واعتزلت سهير البابلي العمل الفني سنة 1997 واحتجبت عن الظهور العام، قبل أن تعود عام 2006 وتقدم مسلسل "قلب حبيبة"، ثم بعدت عن الساحة الفنية مجددا.

فى مقابلة صحفية قديمة قالت سهير البابلي  أثناء مسرحية "ريا وسكينة " التي تعد من العلامات المميزة للمسرح في مصر.

وقالت إن الكوميديا التي تقدمها تختلف عن كوميديا عادل إمام لكنهما تمكنا معا من تحقيق أعوام من المسرح كامل العدد في "مدرسة المشاغبين"

 

 كانت زيجات البابلي 5 مرات، بدأت بمحمود الناقوري، ثم منير مراد، وبعده أشرف السرجاني، ثم محمود غنيم، والفنان أحمد خليل. وتركها بعض هؤلاء غيرة من نجاحها، أو غيرة عليها.

 

وسبق للبابلي أن صرحت بأنها تخشى الله، وتريد رضاه، ولذلك قررت ارتداء الحجاب والاعتزال، واتجهت لحفظ القرآن، كما كان مشهورا عنها التقائها بالشيخ الشعراوي، وتستفسر في أمور كثيرة عن الدين منه ومن غيره.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0