ختام برنامج التبادل الثقافي بين الشباب العربي – الياباني

الخميس, سبتمبر 23, 2021 - 10
الأسرة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

شهدت فعاليات اليوم الثاني عشر والأخير لبرنامج التبادل الثقافي بين الشباب العربي – الياباني  تقسيم الشباب المشارك إلى خمس مجموعات عمل قدمت عروضا عبرت عن مدى استفادة الشباب من هذا البرنامج الثري على مدار فترة انعقاده.

ناقشت المجموعة الأولى من الشباب قضية التمكين الاقتصادي للمرأة : مع استعراض أسباب التقدم البطئ في مشاركة المرأة العربية في اقتصاديات دولها، حيث وصلت مشاركة المرأةالعربية في الاقتصاد الوطني إلى  20.8% في عام 2019 بينما وصلت هذه النسبة على مستوى العالم إلى 47%.

وأوصى العرض بتوفير البيانات الشاملة المصنفة وفقا للنوع الاجتماعي .

تحدثت مجموعة أخرى عن التاريخ الحديث لليابان والوطن العربي: تضمن العرض الأحداث الرئيسية وأوجه التشابه والاختلاف والسمات الثقافية.

واستعرضت صعوبات مشاركة المرأة في الحياة السياسية في اليابان وكيف أنها غير كافية داعيا لضرورة تنظيم حملات للتوعية والتثقيف، أما في الوطن العربي أشار الشباب إلى أن الصراعات والنزاعات المسلحة تؤدى إلى حرمان المرأة من المشاركة السياسية خاصة أن المرأة هي أضعف حلقات المجتمع.

وأوصت المجموعة بضرورة مشاركة المرأة في كافة عمليات بناء السلام وصنع القرار بوجه عام.

وناقشت مجموعات أخرى الأطر القانونية المتعلقة بحماية النساء والفتيات من جميع أشكال العنف ضد المرأة وقضايا المرأة والسلام والأمن، ودور الشباب العربي والياباني في تيسير التغيير الاجتماعي والثقافي.

هذا ويعقد برنامج التعاون الثقافي العربي- الياباني بالتعاون فيما بين كل من منظمة المرأة العربية وجامعة أوساكا جوجاكون اليابانية (OJU) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وسفارة اليابان، وقد استمر في الفترة من 6-21 سبتمبر 2021 عبر تطبيق زووم.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0