معتصم الشهيدي: ضريبة الأرباح الرأسمالية ضررها أكثر من نفعها

الأحد, يناير 1, 2023 - 19
مال وأعمال

فريدة صلاح الدين

محررة صحفية

كشف الدكتور معتصم الشهيدي عضو مجلس إدارة شركة هورايزون لتداول الأوراق المالية، عن أن ضريبة الأرباح الرأسمالية كان لها تأثير سلبي على أداء البورصة منذ الإعلان عن تطبيقها.

وأكد على أن رفض الضريبة مبرر لأن ضررها أكثر من نفعها فيما يتعلق بمردودها على الموازنة العامة للدولة، مضيفا أن إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية يساهم في مضاعفة حجم السوق وينعش خزينة الدولة بأرباح الاستثمارات الحكومية.

ويرى أن ضريبة الأرباح الرأسمالية هى الأكثر عدالة من تطبيق ضريبة الدمغة لكونها تطبق على المستثمر الرابح بينما ضريبة الدمغة تطبق على الرابح والخاسر وعى تؤثر على كفاءة السوق وأحجام السيولة الموجودة بالبورصة.

 

كيف تأثرت البورصة المصرية من تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية؟ 

الإعلان عن تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية كان له أثرا سلبيا على أداء البورصة المصرية، كما أن فرض الضريبة أدى لهروب رؤوس الأموال من البورصة المصرية وزعزع ثقة المستثمرين بالسوق، وأثار حالة من الجدل ساهمت بشكل مباشر في تراجع أداء البورصة.

هل هناك أسواق محيطة تطبق ضريبة الأرباح الرأسمالية؟ 

الإعلان عن تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية أفقد البورصة تنافسيتها مع الأسواق المحيطة والتي لا تفرض هذه الضريبة، كما أن ضريبة الأرباح الرأسمالية تطبق في 35 دولة فقط، ورفض الضريبة مبرر لأن ضررها أكثر من نفعها فيما يتعلق بمردودها على الموازنة العامة للدولة.

في حالة الاتجاه إلى إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية.. هل تستفيد البورصة؟ 

إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية يساهم في مضاعفة حجم السوق وينعش خزينة الدولة بأرباح الاستثمارات الحكومية في البورصة وتصبح البورصة مصدر من مصادر العملة الأجنبية.

ما هى الاستفادة العائدة على الموازنة العامة في حال إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية؟ 

الدولة كانت من الممكن أن تحقق إستفادة من البورصة أكبر من عوائد تلك الضريبة، من خلال طرح شركاتها المنتظر وأيضا بيع حصص شركات القطاع العام بضعف أسعارها في حال تحسن أداء البورصة.

أيهما أكثر عدالة تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية أم ضريبة الدمغة؟ 

ضريبة الأرباح الرأسمالية هى الأكثر عدالة من تطبيق ضريبة الدمغة لكونها تطبق على المستثمر الرابح بينما ضريبة الدمغة تطبق على الرابح والخاسر وعى تؤثر على كفاءة السوق وأحجام السيولة الموجودة بالبورصة.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0