مطارات العراق تعتمد بطاقة التلقيح للمغادرين وفحص الـ PCR للقادمين قبل 72 ساعة

الخميس, أكتوبر 28, 2021 - 05
أخبار السياحة
مطارات العراق يعتمد بطاقة التلقيح للمغادرين وفحص الـ PCR للقادمين قبل 72 ساعة

نادين الفيومي

مراسلة صحفية

صرح مدير اعلام الطيران المدني في العراق  جهاد كاظم، أنه سيتم بداية من شهر توفمبر المقبل، اعتماد بطاقة التلقيح للمسافرين المغادرين عبر المطارات العراقية، منوهاً الى اعتماد فحص الـ PCR  للقادمين للعراق قبل 72 ساعة من موعد الرحلة.
 
وكان كاظم، قد قال لشبكة رووداو الاعلامية الثلاثاء 26 أكتوبر 2021، مؤسسة الطيران هي جهة تنفيذية وتنفذ كل ما يصدر من مجلس الوزراء، وستتبع كل التعليمات الصادرة من اللجنة الطبية بخصوص المسافرين في المطارات العراقية".
 
كما وأوضح أنه "سيكون هناك جهد اكثر بعد رفع التأشيرة عن الايرانيين لدخولهم الاراضي العراقية، وسيتم التأكيد على فحص الـ  PCR، كما سيكون هناك تفاعلاً كبيراً من قبل الكوادر الطبية في المطارات العراقية، وكذلك التأكيد على بطاقة التلقيح ضد كورونا".
 
"بحسب تعليمات مجلس الوزراء، فانه منذ بداية تشرين الثاني سيبدأ اعتماد بطاقة التلقيح للمسافرين المغادرين عبر المطارات العراقية، واعتماد فحص الـ PCR  للقادمين للعراق قبل 72 ساعة من موعد الرحلة"، بحسب مدير اعلام الطيران المدني.
 
وأكد كاظم ان "المطارات العراقية مجهزة بكوادر طبية، وحريصة على الاجراءات الصحية للمسافرين القادمين للعراق وللمغادرين ايضاً، كما ان أمر السماح لدخول الايرانيين بدون تأشيرة سيتم التعامل معه وفق الاجراءات الوقائية لوباء كورونا والمتبعة في السابق لكل المسافرين في المطارات العراقية".
 
يشار إلى أن السفير الايراني في العراق، ايرج مسجدي، أعلن البدء في تنفيذ اتفاق الغاء التاشيرات بين البلدين؛ مؤكداً انه سيتم السماح للرعايا الايرانيين التوجه الى العراق عبر مطاري النجف وبغداد، وايضا لرعايا العراق زيارة ايران بتقديم جوازات سفرهم فقط.
 
واوضح مسجدي انه نظرا للاتفاق الثنائي مع العراق، سيسمح للمواطنين الايرانيين والرعايا العراقيين التنقل جوّا بين البلدين (عبر مطاري النجف وبغداد بالنسبة للزوار الايرانيين)، من دون الحاجة الى استصدار تاشيرات الدخول وانما بتقديم جوازات السفر فقط.
 
ولفت السفير مسجدي، الى ان الزوار الايرانيين يستطيعون اختيار المعابر البرية في طريق عودهم الى البلاد، مشيراً الى ان 90 رحلة جوية تغادر ايران باتجاه العراق حاليا، وان زيادة هذا العدد مرهون بقرار مشترك بين البلدين