كيف تأثر الاقتصاد العالمي بحظر التعامل في الذهب الروسي؟

الأربعاء, يوليو 13, 2022 - 20
معادن ومواصلات

فريدة صلاح الدين

محررة صحفية

ذكرت حنان رمسيس الخبيرة بأسواق المال، أن القرارات الاقتصادية والعقوبات التي تفرض عادة مايكون لها أبعاد سلبية لا تتأثر بها الدولة المرجو عقوبتها بل يمتد للعالم كله مما يرفع من معدلات التضخم ويضع العالم في معضلة يصعب حلها ويقسم دول العالم الي فئتين موافق ورافض، مما يسهم في زيادة مدى الاختلاف والفرقة.

وأشارت إلى أن قرار الدول العظمى بحظر التعامل في الذهب الروسي كان له عظيم الأثر على ارتفاع سعر المعدن الأصفر وزيادة التضخم 
حيث ارتفعت أسعار المعدن الأصفر في أول جلسات الأسبوع  إلى مستويات أعلى الـ 1842 دولار للأوقية بمكاسب بلغت حوالي 10 دولارات في الأوقية وصولا إلى أعلى مستوياته من منتصف يونيو الجاري بزيادة في حدود 0.5%.

وأضافت أنه في نهاية تعاملات الأسبوع ارتفع سعر الذهب بما يعادل 50 سنتًا ليصل إلى 1830.30 دولار للأوقية، لكنه تراجع بنحو 0.6% خلال تعاملات الأسبوع الماضي مما أدى إلى ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة ليصل إلى 8.6% وهذا يمهد الطريق لرفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة مرة أخرى بقوة، بينما يتوقع  السوق رفع سعر الفائدة ثماني مرات حتى نهاية العام بإضافة 2% على معدل الفائدة الفيدرالي الحالي البالغ 1.0%.

ولفتت إلى أنه في المقابل تراجع مؤشر الدولار الرئيسي مقابل سلة العملات الرئيسية متجهًا صوب مستويات الـ 104 نقطة والتي تعد الأدنى منذ منتصف الشهر الجاري، ونزل مؤشر الدولار الرئيسي في حدود 0.2% إلى مستويات 103.95 نقطة قبل أن يرتد طفيفا أعلى مستويات الـ 104 نقطة خلال هذه اللحظات من تعاملات أول جلسات الأسبوع. 

وأوضحت أن العائد على سندات الخزانة الأمريكية ارتد مرة أخرى صوب ذروة 11 عام، ليرتفع العائد على السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال هذه اللحظات إلى مستويات 3.158%.

وكشفت عن أن روسيا تعد ثاني أكبر منتج للذهب على مستوى العالم، حيث أنتجت أكثر من 331 طن العام الماضي، وفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي، وتعد روسيا موطن لأكبر شركات التعدين الرئيسية، بما في ذلك "بولي ميتال إنترناشيونال " (Polymetal International)، و"بوليوس" (Polyus).

قرار  الدول السبع بحظر استيراد الذهب الروسي

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة البريطانية، أعلنت بالأمس، أنها ستحظر مع الولايات المتحدة وكندا واليابان استيراد الذهب الروسي، وذلك في إطار عقوبات جديدة على موسكو ردا على العملية العسكرية في أوكرانيا.

وجاء القرار في اليوم الأول من قمة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستضيفها العاصمة الألمانية برلين، لبحث استراتيجيات لتأمين إمدادات الطاقة ومعالجة التضخم.

تغريدة  رئيس الولايات المتحدة الأمريكية 

وأعلن الرئيس الأميركي أن بلاده ودول مجموعة السبع ستحظر استيراد الذهب الروسي الذي يعتبر ثاني أكبر الصادرات الروسية بعد الطاقة، وذلك عبر تغريدة على تويتر، جاء فيها: "فرضت الولايات المتحدة تكاليف غير مسبوقة على بوتن لحرمانه من الإيرادات التي يحتاجها لتمويل حربه ضد أوكرانيا، معا ستعلن مجموعة السبع أننا سنحظر استيراد الذهب الروسي، وهو تصدير رئيسي يدر عشرات المليارات من الدولارات لروسيا".


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0