تفادي تداخل الأطعمة مع الأدوية لتحسين فعالية العلاج

الجمعة, سبتمبر 22, 2023 - 17
مواضيع صحية
تفادي تداخل الأطعمة مع الأدوية لتحسين فعالية العلاج

المنصة بوست: شذا ناصر ٠- سوريا

من المعلوم أن الأدوية هي الحل الأكبر لإعادة الجسم إلى حالته الطبيعية وتحسين الصحة ولكن هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند تناول بعض من هذه الأدوية ؟ إذ أن هذه الأطعمة يمكن أن تتعارض مع الأدوية وتقلل من فعاليتها أو تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها. انضم إلينا لاكتشاف الأطعمة التي يجب عليك تجنبها أثناء تناول الأدوية وكيفية الحصول على أقصى استفادة من علاجك دون أية تداخلات. 

الموز:

يجب تجنب تناول الموز عند تناول أدوية ضغط الدم مثل كابتوبريل ومثبطات أنزيم التحويل الأنجيوتنسيني (ACE)، لأن الموز غني بالبوتاسيوم، وزيادة تناول هذه الأطعمة يمكن أن يرفع نسبة البوتاسيوم في الدم ويسبب اضطرابات في القلب.

الليمون:

تجنب تناول الليمون إذا كنت تتناول أدوية السعال التي تحتوي على الديكستروميثورفان، حيث يؤثر الليمون سلبًا على تلك الأدوية وقد يسبب آثارًا جانبية مثل الهلوسة أو الشعور بالنعاس.

القهوة:

تجنب شرب القهوة إذا كنت تتناول موسعات الشعب الهوائية لمرضى الربو ، حيث أن هذه الأدوية يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مزعجة مثل زيادة ضربات القلب والعصبية ، وتصبح هذه الأعراض أسوأ عند تناول القهوة.

الخضر_الورقية :

إذا كنت تتناول مضادات تخثر، فيجب عليك تجنب تناول الخضروات الورقية. فعند استخدام أدوية مضادة للتخثر مثل الوافارين، قد يحدث تجلط للدم نتيجة احتوائها على نسب عالية من فيتامين K.

الحليب:

تجنب شرب الحليب في حال تناولك المضادات الحيوية، فإن أدوية السيبروفلوكساسين والتتراسيكلين يجب تناولها مع كوب من الماء قبل ساعة من الوجبة أو بعد ساعتين من تناول الطعام، وشرب الحليب قد يؤثر على تأثيرها.

عصير البرتقال:
تجنب شرب عصير البرتقال إذا كنت تتناول أدوية مثبطة للكوليستيرول مثل ستاتين، حيث يعد البرتقال مصدرًا غنيًا بالفلافونويدات التي قد تعيق امتصاص تلك الأدوية وتقلل من فعاليتها.

الثوم:
تجنب تناول الثوم إذا كنت تتناول أدوية المضادات الحيوية، حيث يحتوي الثوم على مواد تساعد في تقليل فعالية هذه الأدوية وتعرقل عملية الشفاء والتعافي.

المشروبات الكحولية:
تجنب استهلاك المشروبات الكحولية إذا كنت تتناول أدوية خافضة للضغط مثل الليسينوبريل، حيث أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من ضغط الدم ويقلل من فاعلية تلك الأدوية.

الملح:
تجنب استخدام الأملاح الصوديوم عند تناول أدوية مدرات البول مثل الفوروزمايد، فالملح يزيد من تراكم الصوديوم في الجسم وقد يؤدي إلى زيادة التورم وارتفاع ضغط الدم.

الكرفس:
تجنب تناول الكرفس إذا كنت تستخدم أدوية معالجة ارتفاع ضغط الدم مثل بيتابلوكرز، حيث يحتوي الكرفس على نسب عالية من البوتاسيوم الذي يمكن أن يزيد من تأثير تلك الأدوية ويؤثر على نسبة البوتاسيوم في الدم.

الشوكولاتة الداكنة:
تجنب تناول الشوكولاتة الداكنة إذا كنت تتناول أدوية مثبطة للانتفاخ مثل غابابنتين، حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسب عالية من الفلافونويدات التي قد تتداخل مع تلك الأدوية وتقلل من فاعليتها.

المانجا:
تجنب تناول المانجا إذا كنت تتناول أدوية مضادة للحموضة مثل أوميبازول، حيث أن تناول المانجا قد يعطي تأثيرًا عكسيًا ويزيد من حموضة المعدة ويقلل من فاعلية تلك الأدوية.

الفاصوليا:
تجنب تناول الفاصوليا إذا كنت تتناول أدوية تعزيز نمو العظام مثل البيفوسفونات، حيث تحتوي الفاصوليا على مواد قد تتداخل مع امتصاص هذه الأدوية وتقلل من فاعليتها في تعزيز نمو العظام.

الطماطم:
تجنب تناول الطماطم إذا كنت تتناول أدوية مثبطة للحموضة المعديّة مثل الأوميبرازول، حيث يحتوي الطماطم على قدر عالٍ من الأحماض وقد يزيد من ارتفاع حموضة المعدة ويقلل من فاعلية هذه الأدوية.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0