الفنانة التشكيلية الفلسطينية هبة زقوت: الشهيدة رمز الصمود والإبداع

الفنانة التشكيلية هبة زقوت: الشهيدة الفلسطينية الرمز للصمود والإبداع
الكاتب: 

نسرين حلس

رئيس التحرير
التاريخ: 
الأحد, أكتوبر 22, 2023 - 08

في الفترة من عام 1984 إلى عام 2023، وُلدت هبة زقوت الفنانة التشكيلية فلسطينية في قطاع غزة. كانت هبة معلمة للفنون الجميلة في مدرسة حكومية ومنسقة لمشروع بالأمل نحيا في جمعية إنقاذ المستقبل الشبابي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وقد ولدت هبة زقوت في فلسطين ، في مدينة غزة .وحصلت على دبلوم تصميم الجرافيك من كلية التدريب في غزة في عام 2003 ثم أكملت درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة في جامعة الأقصى في غزة في عام 2007.

وبدأت الرسم كفنانة أكريليك في عام 2008. ثم شاركت في العديد من المعارض المحلية والدولية ، وكان آخرها معرض بعنوان "متجذرون كشجر الزيتون" بالتعاون مع مؤسسة رواسي في غزة. كانت لوحاتها غنية بالألوان وتمثل فلسطين والأشخاص والأماكن والهويات والقضايا. ركزت أيضًا على مدينة القدس والمرأة الفلسطينية في حالات مختلفة.

وكانت زقوت دوما تحاول استخدام الفن كوسيلة للتعامل مع الانفعالات السلبية وتخليص نفسها منها، لقد تعاونت مع موضوع تجربتها المحاصرة والمستهدفة في قطاع غزة، حيث يسوده العديد من الأحداث السياسية التي تولّد الضغوط والتحديات. قامت بتنظيم معرض فني فردي بعنوان "أطفالي بالحجر الصحي" في عام 2021.

وقد استشهدت زقوت هي وابنها في يوم الجمعة 13 أكتوبر 2023، عندما نفذت القوات الجوية الإسرائيلية ضربة جوية على منطقتها السكنية، وذلك في إطار رد إسرائيلي على عملية طوفان الأقصى.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0