عصام النمر عالم فضاء فلسطيني سطر اسم مدينة جنين على القمر

الكاتب: 

شدا ناصر

مراسلة
التاريخ: 
الاثنين, مايو 30, 2022 - 01

هو شخصية من العلماء الذين سطروا أسمهم في سجلات تاريخ علوم الفضاء . أنه الفلسطيني  الأمريكي الدكتور عصام سعيد النمر : ابن جنين البار، الذي يعتبر من نخبة العلماء القلائل في الوكالة الذين يعطون إشارة انطلاق المركبات الفضائية. تولى قيادة مجموعة الاختبار للمركبة القمرية "لونا"، واشتهر بقصة تسليمه حجراً كتب عليه "جنين" إلى رواد مركبة "أبولو11" وتم إرساله إلى القمر، وما زالت مكتبة بلدية جنين تحتفظ بصورة موقعة من رواد المركبة.

وقد روى أنه سأله أحد الصحفيين الأمريكيين لماذا كتبت اسم جنين ولم تكتب اسم فلسطين ؟ فأجاب حتى يسمح لي الأمريكان بارساله الى القمر . 

 والدكتور عصام سعيد النمر  هو ابن فلسطين البار العالم الذي وضع اسم جنين على سطح القمر توفي يوم الجمعة 15-7-2005 في مدينة هيوستن الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكي عن عمر يناهز 79 عاما .

وكان النمر قد عمل في ناسا  وكالة الفضاء الأمريكية ضمن القلة القليلة من العلماء الذين يعطون الإشارة النهائية لإطلاق مركبات الفضاء وشارك في إطلاق مركبة (أبوللو – 11) التي كانت أول مركبة فضائية تهبط على سطح القمر عام 1969 .

ولد  الدكتور عصام النمر في مدينة جنين عام 1926 وتلقى تعليمه الابتدائي في مدارسها وأنهى مرحلة الثانوية في مدرسة النجاح الوطنية في نابلس ، ثم التحق بجامعة يوتا في أمريكا عام 1949 وتخرج منها عام 1953 في علوم الهندسة وأكمل تعليمه العالي في جامعة نيويورك حيث حصل على شهادة الدكتوراة في حساب الكميات والتحق بشركة (روكيت دين) اكبر شركة صانعة لمحركات الصواريخ في كاليفورنيا حيث كان يقوم بفحص وإطلاق الصواريخ الكبيرة ، قبل أن ينتقل إلى مركز الفضاء (ناسا ) في هيوستن –تكساس حيث تولى قيادة مجموعة الاختبار للمركبة الفضائية (لونا) وحصل خلالها على عدة أوسمة تفوق وشهادات ورسائل تقدير .

ويذكر حافظ طوقان في مقالة كتبها عام 1993 في جريدة نابلس الأسبوعية انه عند سؤاله للدكتور عصام (( هل صحيح انك سلمت رواد مركبة( أبوللو -11) حجرا مكتوب عليه اسم مدينة جنين وان هذا الحجر موجود الآن على سطح القمر ؟قال : نعم . وعند سؤاله : لم لم تكتب اسم فلسطين أيضا على الحجر قال : حتى نتمكن من إيصاله إلى هناك .

وتحتفظ مكتبة بلدية جنين بصورة مهداة إلى أهالي مدينة جنين موقعة من قبل رواد مركبة الفضاء أبوللو -11كان قد قدمها الدكتور عصام لبلدية جنين في أول زيارة له للوطن عام 1972 .
الجدير بالذكر أن والد الدكتور عصام النمر هو الدكتور سعيد النمر من مدينة طوباس احد رواد الطب في مدينة جنين والذي تخرج طبيبا عام 1914 وعمل ضابطا في الجيش العثماني إبان الحرب العالمية الثانية .

ويجدر بالذكر أن الدكتور عصام النمر له أربعة أبناء وخمسة أخوة -أربعة منهم أطباء وواحد مهندس وقد ساهم أخوه الأكبر المرحوم الدكتور عوني النمر في تأسيس مهنة الطب في الكويت منذ تأسيسها أما أخوه المرحوم المهندس فتحي النمر فقد كان أول من أسس مشروع كهرباء جنين .


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0