المجموعة القصصية شجرة الأحلام العالية للكاتب منذر المرزوقي

المجموعة القصصية شجرة الأحلام العالية للكاتب منذر المرزوقي
السبت, مارس 25, 2023 - 19

كتبت :  الكاتبة  ليلى الدعمي من تونس

صدرت مؤخرا  المجموعة القصصية "شجرة الأحلام العالية" للكاتب والأستاذ الجامعي المنذر المرزوقي عن منشورات أفق. وقد تضمنت إحدى عشرة قصّة ترجمت نصوص منها إلى لغات أجنبية :الفرنسية و الإنجليزية  و الإيطالية. نصوص على اختلاف عناوينها وتنوّع متونها تصريحا وتلميحا مجازا وإلغازا مبنى ومعنى. حيث تعالقت الدلالات في هذه المجموعة القصصية، على اختلاف الروّاة واختلاف سياقات السّرد فبدا الخيط الدّلالي موحّدا للنصوص مشدودا إلى راو: عاشق/ كاره، متأفّف حاقد/ حالم ومريد. راو ذو بعد وجودي وذو بعد واقعي وذو بعد فلسفي اشكاليّ. مثلت هذه المجموعة القصصية فعلا إبداعيا حاول فيه الكاتب أن يخاطب قرّاء متنوعين مختلفين سنّا وثقافة ومرجعيات. فلم تستهدف شريحة عمرية معينة ولا نخبة مخصوصة،وهذا ما يعكس رؤية الكاتب الانسانية ومشروعه الإبداعي الطّموح. فلم نجد عناء في استشفاف المعاني وفي تلقّي متعة النصّ وتلقّف لذّة القراءة. عمل إبداعي جديد يسعى من خلاله المنذر المرزوقي إلى أن نصبح في الأمل العظيم ما نريد.

و لقد اطلت علينا قصص شجرة الأحلام العالية من طيات الذاكرة، واقتحمت اعماقنا وهتكت اسرارنا المخفية لتنبهنا من انفسنا وتعيدنا لذواتنا ومحيطنا ومجتمعنا. وقد نهلت شخصيات المجموعة من مختلف المراجع التاريخية والثقافية والحضارية. وراوحت حركتها بين الذاكرة الخاصة بالكتاب والذاكرة الشعبية الجماعية، وبين زخم المخزون المحلي ومدنة الفكر العربي المشترك والموروث الإنساني الكوني.  اذ لم يتوان الكاتب عن استحضارها وتوظيفها فنيا وابداعيا. 

فمن خلال المشاهد المضمنة في النصوص، تنطلق ملحمة الحياة بين المكان الثابت والمسار المتحرك، بين الخيار والاقدار، في مسيرة حياة لا تخلو من صراع بين الأحلام والكوابيس. لكن الريح فيها ترفع معها الأمل الذي يختلج في دواخلنا، ليكون فيها محرك الحياة الفاعل. 

و الكتاب عبارة عن  مجموعة قصصية صدرت في تونس الخضراء في 120 صفحة من الحجم الصغير 14/21 تجمع بين القصص ذات البعد الاجتماعي والرمزي وتنهل من الواقع والاسطورة والتراث العربي. وتحتوي المجموعة أحد عشر قصة وصدرت في الشهر الأول من سنة 2023

هذا وقد كتب مقدمة الكاتب  المنجي الغنودي من تونس وصف الكتاب بأنه ، انبثاق إلهام القصّ عند المنذر المرزوقي من عمق أحاسيسه ونبض نصّه المفعم بالأمل والألم. وقد جاشت المعاني على شفاه قلمه، فجاس لفظه يحبك الحكايا ليضعها بين دفّتي مجموعته القصصية " شجرة الأحلام العالية " وقد سوّلت لنا أنفسنا الأمّارة بالقراءة أن نكون من أهل هذا الكتاب لنقرأ كفرا تجلّى في ثنايا النصّ، كفر بالجمود المقدّس، وبالظلم والقهر والجهل وفساد الحكّام وخنوع العبيد، توجّسا من كلّ ثورة وجديد.

إحدى عشر نصّا على اختلاف عناوينها وتنوّع ما جاء فيها تصريحا وتلميحا مجازا وإلغازا مبنى ومعنى. حاول القاصّ أن يتوارى خلف روّاته فولج شعابا وعرة المسالك مؤدية إلى مهالك الذهنيات التي تكلّست وتسلّحت باللاّمعنى واللاجدوى، فافتضحت الأوهام والطلاسم فتجلّت المعاني والحقائق في قصّة " شجرة الأحلام العالية " . 

تعالقت دلالات النّصوص في هذه المجموعة القصصية، على اختلاف الروّاة واختلاف سياقات السّرد حيث بدا الخيط الدّلالي موحّدا للنصوص مشدودا إلى راو: عاشق/ كاره. متأفّف، حاقد/ حالم ومريد. راو ذو بعد وجودي (قصة الشيخ والزهرة) وذو بعد واقعي (رقصة الطائر الحالم و طماطم الغولة) وذو بعد فلسفي اشكاليّ (وجه القطّ). تخفى الكاتب خلف شخصياته، منغمسا منهكا متهالكا، على إحراجات الذات المحبّة لذاتها ولله وللوطن وللحياة، داعيا للتمرّد عليها حينا والتّأمّل فيها حينا آخر لانتشالها من براثن الكره والقبح.

وقد جاءت القصص مفعمة بأخيلة ذات سحنة جمالية تأسر القارئ وتجعله يتعاطف مع الشخصيات طورا  أو ينقم عليها طورا آخر يهرب منها وإليها، ويصبّ عليها جامّ نقده وغضبه وحبّه. لم تخل نصوص المنذر المرزوقي من إيحاء وإمتاع وإبداع، لتكون إبداعية قصصية وليست اتّباعية سرديّة ممجوجة. جمعت بين الملهاة والمعاناة ولم تكن مجرّد ظلال للكاتب يتحكّم في مسار الأحداث ومصير الشخصيات، حتى تكون صداه في النصّ، بل خالف المعهود. فلم يساير الكاتب النمط الكلاسيكي في الكتابة السردية ولم تكن النصوص فنّا تخيليا وثيق الصّلة بواقع مّا، وفقا لرؤية المبدع ونظرته، لتلبية حاجات القراءة الاجتماعية واللغوية والجمالية الشكلية. وإنما كانت خيالية متخيّلة مستلّة من نسيج الواقع والأسطورة والماضي والحاضر والموجود والمنشود، في الان ذاته.

ويقول : ولعلّ ما يضاعف هذا الانفتاح على تعدّد القرّاء ترجمة عديد النصوص من المجموعة القصصية إلى لغات أجنبية مثل الأنقليزية والفرنسية والايطالية، ايمانا من القرّاء بأنّ الكتابة لا وطن لها ولا مكان ولا تاريخ يمنعها من أن تجد صداها في ذهن كلّ متلقّ شغوف. وقد جاءت لغة القصّ سلسة وظّفت لإنتاج صور فنّية أوحت بالمضمون دون تصريح فجّ. لغة تجنّبت التّكلّف والتصّنع والاستعراض اللغوي، فمنحت المتلقي قدرة على تخيّل الأحداث واكتناه المعانى، رغم أنّ الكاتب خيّب أفق انتظار القراء بفنطازيا سردية طريفة (القصّة الأولى هي القصّة الأخيرة) حين كان البحث عن قصّة هو قصّة في حدّ ذاته. فجنح بنا الكاتب إلى عوالم متخيّلة غريبة حريّ بنا أن نتلقى هذا الحكي العجائبي ( اله الخيريّن اله الأشرارو عودة نرسيس) تداخل فيهما الخيال بالواقع حتى ارتبك المتقبّل واختلطت عليه الحقيقة بالخيال، ولم يعد يميّز بين ماهو واقعيّ وما هو متخيّل. فإن كان الفعل المعجز أو العجائبي هو وقوع حدث خارق للطبيعة والانسان والحيوان، ولمنطق الزمان والمكان، فقد يقع حافر القصّ على حافر القصّ، لأن القصّ ميدان والقصّاصون فرسان يمكنهم أن يستلهموا من الموروث السردي من خرافات شعبية وقصص خيالية وأمثولات رمزية، لتوظيفها بأشكال مختلفة في الخطاب القصصيّ العجائبي فيصبح التناص في السّرد العجائبي فنطازيا سردية تتعالق مع الموروثات التاريخية والرمزية بإخراج مستحدث ( إله الخيريين إله الأشرار و عودة نرسيس).

وقد مثلت هذه المجموعة القصصية فعلا إبداعيا حاول فيه الكاتب أن يخاطب قرّاء متنوعين مختلفين سنّا وثقافة ومرجعيات،. فلم تستهدف النصوص شريحة عمرية معينة ولا نخبة مخصوصة،هذا ما يعكس رؤية الكاتب الانسانية ومشروعه الإبداعي الطّموح.

ويكمل قائلا : ولا يف قولنا حقّ المنذر المرزوقي في مجموعته القصصية "شجرة الأحلام العالية " حيث كانت معانيها عالية و تقنياتها السردية محبوكة، تتفيأ أحاسيسا وهواجس وأفكارا وأحلاما تجلّت على قارعة القصّ، فلم نجد عناء في استشفاف المعاني وفي تلقّي متعة النصّ وتلقّف لذّة القراءة. ومن نافل القول أن لا نستطيع قول كلّ شيء في عمل إبداعي حمّال أقوال ودلالات ومعان في مثل نصنا هذا. لكن علّنا أشرنا إلى مسالك في القصّ وألمحنا إلى بعض دلالات النّصّ، تاركين للقرّاء فرصة الظفر بمتعة التلقيّ والنظر والنقد.

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0