كيف تبدأ السنة الدراسية بتفوق كبير

مقالات عامة
الدكتور عمرو شحاته يكتب : كيف تبدأ السنة الدراسية بتفوق كبير.
الكاتب: 

الدكتور عمرو شحاته

نائب منتدي تغريد فياض الثقافي اللبناني ، الخبير التربوي
الجمعة, سبتمبر 22, 2023 - 06

أهلا وسهلا بكم جميعاً في العام الدراسي .
عودأ حميدا وليكن لعودتنا وهج ولحضورنا أثر ولحديثنآ صوت مبهج ..
 نتيجة أفعالك هي من صنع أفعالك . 
 فإذا أضعت وقتك او بدأت الدراسة بتكاسل وأسلوب خاطئ حتماً ستكون النتيجة غير سارة لك ولجميع أفراد عائلتك..
أما إذا نظمت وقتك وبدأت الدراسة بتركيز ونشاط وأسلوب صحيح ستكون النتيجة ممتازة لك ولجميع أفراد عائلتك ..
▪︎الكثير يسأل هل أفضل وقت للمذاكره ليلاً ام في الصباح الباكر .. هناك من يقول ان المذاكرة في الصباح الباكر أفضل والحقيقة ان لا يوجد فرق بين المذاكرة ليلاً او نهاراً  ذاكر في الوقت الذي تري فيه ان تركيزك  وذهنك حاضر وعالي ..
▪︎سوال مهم جدآ كم ساعة للمذاكرة يومياً..
هناك من يحدد وقت وعدد ساعات للمذاكرة يومياً وعلي سبيل المثال ست ساعات او ثماني ساعات .
وأيضاً هناك شخص آخر يحدد جزء او فصل او مجموعه تدريبات للمذاكرة لحلها وإنجازاها ولم يرتبط الأمر هنا بوقت ولكن ارتبط بالإنجاز.  أما من ربط المذاكرة بعدد ساعات وقع هنا في فخ التشتت والنعاس والنوم والسرحان وشغله تفكيره متي ستنتهي هذي الساعات . أما من ارتبط بجزء او فصل او مجموعه محددا ماذا تريد أن تنجز  ستنجزه و هذا هو الأهم . تنجزه في ساعه اوساعتين او خمس الأهم هو إنجازه..
▪︎كتير من أولادنا تبدأ الدراسة  لم يبدأ بالإستعداد والإهتمام بالمذاكره.. أمر طبيعي فالدراسة ليست شيء ممتعأ لأبنائنا..والحل هنا .ان تصنع روتينا يومياً 
لم يخرجوا من الإجازة الطويلة حتي الآن منطقي جدا عدم قدرتهم علي الدخول في التركيز والمذكرة لمدة ساعات متواصله. فهم ليسوا ماكينه او آلة.
 عليك بالدخول تدريجياً في التركيز والمذاكرة بتحديد جزءًا خفيفا لتنجزه وكل يومآ تزيد هذا الجزء حتي تعود للوضع الطبيعي والمطلوب إنجازه يومياً. 

▪︎هل مهم ان أحدد مكان للمذاكرة..
سر يغفله الكثير من أبنائي الطلاب ..
عقلك يحب ان يربط الأماكن بالأفعال مثلاً . عقلك يري السرير يستحضر النوم .وكذلك يري الطعام يستحضر الجوع . فأجعل له مكاناً محددا للمذاكرة. في أي مكان في البيت المهم انه يكون مكاناً محددا للمذاكرة..

▪︎الكثير من الآباء والأمهات والأبناء أيضآ تقع في فخ المقارنه  بقدرات وذكاء طلاب آخرين وهذا خطء كبير جداً ..يا صديقي لا تركز مع الآخرين من قال لك ان الرحلة مشتركة. هذه رحلة فردية وحيدة تبني بها نفسك وتسخر طاقتك لتطور وتزيد من قدراتك انت  
تركيزك مع الآخرين داخل الدراسه سيستهلكك أنت ركز علي شخصك أنت و هدفك أنت لكي تحقق أعلي الدرجات ... 
عقلك وتركيزك يجب أن لا يقل شيء عن الآخرين 
انت قوي وذكي ولديك قدرات كبيرة حتي تكون متفوق في دراستك وحياتك فقط استعن بالله واجتهد ولا ترضي ان تكون عاديا خطط وحدد ما تريد أن تنجزه في دراستك وحياتك ..
عام دراسي ملئ بالنجاح والتفوق والتميز


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0