اختتام منتدى الشباب الروسي المصري الأول في قازان الروسية

الأحد, مايو 23, 2021 - 22
أخبار الرجل

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

اختتام فعاليات المنتدى الشبابي الروسي المصري الأول في قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية، السبت 22 مايو . 

وأشاد الدكتور عبد الله الباطش، نائباً عن وزير الشباب والرياضة المصري ،بالمنتدى الذي عقد في الفترة  من 17-22 مايو الجاري بالمستوى الحالي للتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات "السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية وغيرها"، مشيراً إلى أن العلاقات الثنائية تشهد نقلة نوعية بفضل الدعم الكبير الذي يقدمه الرئيسان المصري، عبد الفتاح السيسي، والروسي، فلاديمير بوتين، وذلك من خلال الزيارات المتبادلة للوفود الرسمية والشعبية بين البلدين، والتي أفضت إلى اتفاق شراكة شاملة وتعاون استراتيجي ، حسب ماجاء ب RT.

وقأردف الباطش إن التجربة المصرية في مجال تمكين الشباب والاستثمار في الموارد البشرية من بين أهم أولويات الرئيس السيسي، وهو ما يتضح جليّاً في "استراتيجية بناء الإنسان المصري" التي أعلنها، موضّحاً دور وزارة الشباب والرياضة وبرامجها المهتمة ببناء قدرات الشباب.

وقد تم اختيار أعضاء الوفد المكوّن من 25 شاب وفتاة، من قطاعات وخلفيات مختلفة بحيث يمثّل شريحة تعبّر عن مجتمع الشباب المصري قدر الإمكان. حيث يعمل أعضاء الوفد في مجالات متنوعة مثل العمل التطوعي، والصناعات الإبداعية، ريادة الأعمال، الدبلوماسية الشبابية، وتلك هي المحاور الأربعة لورش عمل المنتدى.

واستمرت الجلسات وورش العمل ليومين في قازان (20-21 مايو 2021)، حيث استعرض الشباب المصري والروسي تجاربهم وخبرات البلدين في مجال العمل التطوعي، من خلال ورشة عمل المنتدى المخصصة لهذا المحور، التي طرحت قضايا الحركة التطوعية العالمية، وكيفية تعزيز العمل التطوعي، وتناولت ما حققته مصر وروسيا في مجال التطوع، وأكثر المبادرات الشبابية التطوعية نجاحاً في مصر وروسيا، ودور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية البارزة في مجال العمل التطوعي بالبلدين.

في محور الصناعات الإبداعية، طرح المشاركون في ورشة العمل فكرة عامة عن 13 مجال لهذه الصناعات، حيث استعرضوا مجالات السينما، الكتب والنشر، الصناعات اليدوية، الشركات الناشئة في مجال الصناعات الإبداعية، علاوة على التطرق إلى عام الاقتصاد الإبداعي، ومناقشة أطر رسم السياسة العامة للمدن الإبداعية.

في محور ريادة الأعمال تبادل الشباب المصري والروسي خبراتهم في مجال ريادة الأعمال، تناولت ورشة العمل عدداً من الشركات الناشئة، وأبرز الشركات الناجحة في البلدين، بالإضافة إلى الحديث عن مسرّعات وحاضنات الأعمال في مصر وروسيا.

في محور الدبلوماسية الشبابية، تناول الشباب دور الدبلوماسية الشبابية في تنمية وتطوير العلاقات بين الدول، وطرحوا مفهوم الدبلوماسية الشبابية من منظور الشباب في البلدين، وأوضح المشاركون ضرورة تعزيز الروابط الشبابية، على المستويات الرسمية وغير الرسمية إيماناً بدور الشباب في جعل العالم مكاناً أفضل من خلال العمل الجماعي مع نظرائهم الشباب من الدول الأخرى. 

في ختام المنتدى خرج المشاركون بخارطة طريق ستعمل على تنفيذ توصيات المنتدى من خلال تبني فعاليات وبرامج مختلفة في المحاور الأربع التي تم طرحها، وهو ما يحقق أحد أهم الأهداف لعام التبادل الإنساني بين مصر وروسيا.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0