المرأة الأفريقية مسطرة التاريخ

الثلاثاء, مارس 16, 2021 - 23
تحقيقات منوعة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

يعد مارس هو شهر الاحتفال بالمرأة ونضالها على الدوام وبتلك المناسبة نتطرق إلى المرأة الإفريقية ومنهن :

تيتو بتول ملكة وإمبراطورة "إثيوبيا"
ساهمت تيتو فى تحرير بلدها من الاحتلال الإيطالى، وهى كانت زوجة الإمبراطور منليك الثانى، وكانت من بين الشخصيات الأساسية المشاركة فى معركة العدوة 1896 التى خاضتها مع الإثيوبين ضد الإيطاليين لإخراجهم من إثيوبيا.
هدى شعراوى زعيمة نسوية مصرية
هكذا عرفها موقع “this is Africa”، مشيرا إلى أنها أبرز النساء المصريات اللآئى شاركن فى النضال القومى بمصر منذ عام 1923، وقتما أسست الاتحاد النسائى المصرى، للحديث عن قضايا المرأة المصرية، لافتين إلى أن ما ذكر عنها على سبيل المثال لا الحصر.
جيش داهومى النسائى "بنين"
تحظى داهومى بشجاعة كبيرة حيث شكلت قوة مهمة فى القرن الثامن عشر، وكونت جيشا كبيرا بممكلمة بنين آنذاك، وكانت تعرف باسم "داهومى أمازوم"، وكانت لا تخشى المغامرة وخوض المعارك الخطيرة.
جيزيل رابيساهلا سياسية بارزة "مدغشقر"
كانت جيزيل أول سيدة مدغشقرية تحظى بمقعد فى المجلس البلدى وتشارك فى العمل السياسى عام 1956، كما تزعمت حزب سياسى عام 1958، واختيرت كوزيرة عام 1977، كما أسست صحيفة باسم “Imongo Vaovao” للدفاع عن حقوق الإنسان، وكرست حياتها للدفاع عن استقلال مدغشقر.
وانجارى ماثاى- ناشظة فى مجال البيئة "كينيا"
حصلت على جائزة نوبل للسلام (2004)، كما أسست حركة الحزام الأخضر، التى حظيت باحترام كبير فى عام 1977، حيث كانت أبرز المكافحات فى مجال البيئة، وكانت تحث الناس لزراعة الأشجار لمكافحة التدهور البيئى.كما أنها معروفة بنصرة حقوق الإنسان.
ميريام ماكيبا مغنية وناشطة فى مجال الفصل العنصرى (جنوب أفريقيا)
أحد أهم الأصوات المناهضة لنظام الفصل العنصرى فى جنوب افريقيا، وحصلت على جائزة "غرامى" للموسيقى، وفقدت جنسيتها واضطرت للجوء لأمريكيا بسبب أغانيها المناهضة للعنصرية ضد اللون، وعادت بعدما اصبح مانديلا أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، وحصلت على لقب "ماما أفريقيا".
الرئيسة إلين جونسون سيرليف أول امرأة تتولى الرئاسة فى أفريقيا "ليبيريا"
كانت إلين جونسون رئيسة جامعة هارفارد وأساتذا للتاريخ قبل أن تصبح أول سيدة كرئيس لدولة أفريقية فى عام 2006، حصلت على جائزة نوبل للسلام لعام 2011 مع الناشط اليمنية توكل كرمان، وكان لها دور كبير فى الكفاح من أجل سلامة المرأة، وحقوقها
الياء أسنتيوا الأم الملكة من قبيلة Edweso "غانا"
والدة الملكة "Edwesohemaa" وقادت جيشا من آلاف الجنود خلال الحرب من أجل الاستقلال، ضد القوات الاستعمارية البريطانية فى عام 1900، وفى العام التالى قادها الاحتلال البريطانى للمنفى، وأمضت عقدين فى سيشيل حتى وفاتها فى عام 1921.
نزنجا مباندى ملكة ندونغو وماتمبا "أنجولا"
يصف الدبلوماسيون مباندى بأنها "دبلوماسية ماهرة، وأحد أبرز المفاوضين البارعين وتقدم تكتيك هائل"، ووفقا لمنظمة اليونسكو شجعت نزنجا شعبها على مقاومة التأثيرات الاستعمارية البرتغالية، وقاومت الاستعمار حتى وفاتها فى 1663.
كيسيرا إيفورا مغنية من "كاب فيردى"
صعدت على المسرح لتلقى جائزة جرامى الموسيقية حافية القدمين تضامنا مع المشردين والنساء والأطفال الفقراء فى بلدتها كاب فيردى، غنت نوعا من الموسيقى تسمى "مغربنا"، الذى يجمع بين قرع غرب أفريقيا مع البرتغالى.

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0