المصرية فاطمة سعيد السوبرانو في عالم الموسيقى الكلاسيكية

الكاتب: 

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية
التاريخ: 
الخميس, مايو 6, 2021 - 17

تصدرت السوبرانو المصرية فاطمة سعيد غلاف مجلة بى بى سى ميوزيك، كبرى المجلات العالمية المعنية بالموسيقى الكلاسيكية، بعد فوز ها بجائزة افضل صوت فى مسابقة المجلة لعام ٢٠٢١، عن البومها "النور".. كذلك فازت بجائزة القادم الجديد "Newcomer" وذلك كون البوم النور هو اول البوماتها.

نشأتها : 

ولدت فاطمة سعيد في القاهرة عام ١٩٩١. في سن الرابعة عشرة، تلقت السوبرانو فاطمة سعيد أول درس غناء لها في الاستوديو الصوتي للدكتور نيفين علوبة في دار أوبرا القاهرة. سرعان ما أدركت عائلتها ومدرسيها موهبتها، وشجعها مدرسيها على مواصلة دراستها في الخارج. تم قبولها في مدرسة هانز إيسلر للموسيقى في برلين. خلال فترة وجودها في برلين، فازت سعيد بجائزة منحة التميز للوحدة الرابعة وجائزة ستارت آب ميوزيك لعام 2013 لمدرسة الموسيقى.

دراستها :

بعد حصولها على شهادة البكالوريوس في الموسيقى من مدرسة هانز إيسلر للموسيقى في عام 2013 ، حصلت سعيد على منحة دراسية للدراسة في أكاديمية ديل تياترو آلا سكالا في ميلانو، وأصبحت أول سوبرانو مصرية تغني علي هذا المسرح العريق

خلال سنوات دراستها و علي مدار حياتها المهنية ، فازت فاطمة سعيد في العديد من مسابقات الأوبرا الدولية ، منها مسابقة فيرونيكا دون الدولية للغناء في دبلن ، ومسابقة ليلى جينسر الدولية للأوبرا في إسطنبول ، الجائزة الكبرى في مسابقة جوليو بيروتي الدولية للأوبرا الأولى باللغة الألمانية ، وكذلك حصلت علي الجائزة الاولي في المسابقة السنوية للموسيقيين الشباب التي تعقد في ألمانيا، وغيرها.

بالإضافة إلى غناءها علي مسرح لا سكالا في ميلانو، غنت فاطمة سعيد علي مسارح أشهر ديار الاوبرا وفي المهرجانات العالمية، في نابولي ولبزيج وبرلين والقاهرة ومسقط وبون ومهرجانات في إسبانيا وتورينو وبودروم.

انجازاتها  :

مثلت مصر في يوم حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في جنيف، وغنت إلى جانب خوان دييجو فلوريز، حيث غنت من أجل حق الأطفال في التعليم والكرامة من خلال الموسيقى. في عام 2016، حصلت فاطمة سعيد علي جائزة فخرية من المجلس القومي للمرأة في مصر. أصبحت أول مغنية للأوبرا تحصل على جائزة الإبداع للدولة عن إنجازها الفني المتميز على المستوى الدولي.

كتبت فاطمة رسالة شكر على صفحتها على فيس بوك لكل من دعمها، "شكرا لمجلة بى بى سى ميوزيك لترشيح ألبومي إلى جانب فنانين رائعين أتطلع إليهم. اليوم "النور" فاز، وذلك بفضل كل من صوت لى من جميع أنحاء العالم. شكرا جزيلا!! أتمنى لو كنت استطيع أن أشكر كل واحد منكم شخصيًا!!

عملت هذا الألبوم بحب كبير، واشعر بسعادة كبيرة ان ارى أنكم تستمتعون به وأنه دخل قلوبكم. اهنئ لجميع الموسيقيين الرائعين الذين عملوا في الألبوم!

لقد حصلت أيضًا جائزة القادم الجديد والتي تعني الكثير بالنسبة لي خاصة في هذا العام. لقد كانت سنة صعبة للغاية وأنا أحيي كل فنان يكافح من لجعل صوته مسموعًا. يجب أن نستمر في بذل قصارى جهدنا لتستمر الموسيقى.

حاليا تقيم فاطمة سعيد في برلين وتشارك في الحفلات الموسيقية والمهرجانات في جميع أنحاء العالم.

أكدت فاطمة سعيد، السوبرانو المصرية العالمية، أن الموهبة وحدها ليست كافية لتحقيق النجاح، بل لا بد من العمل الدائم والمتواصل، وهو من يوصل إلى النجاح، قائلة: «أنا اشتغلت جامد جدا، ومازالت بشتغل جامد أوي، عشان أقدر أفضل مكملة الطريق اللي أنا فيها ده»، مؤكدة أن المنافسة بمجال الغناء الأوبرالي خارج مصر، شديدة جدا وتتعرض لتقيم مستمر.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0