توحيدة بن الشيخ طبيبة الفقراء

الكاتب: 

نادين الفيومي

مراسلة صحفية
التاريخ: 
الأحد, مارس 28, 2021 - 07

يحتفي محرك البحث جوجل، اليوم، بالسيدة "توحيدة بن الشيخ"، والتى وُصفت بطبيبة الفقراء. وقد قام جوجل بتغيير شعاره إلى صورتها، اليوم 27 مارس، والذى شهد العام الماضي، طرح البنك المركزي التونسي عملة ورقية جديدة من فئة 10 دنانير، تحمل صورتها كأول طبيبة في تونس وشمال أفريقيا.

وبحسب ما كتبه جوجل عن توحيدة بن الشيخ، فهي أول امرأة تمارس مهنة الطب في تونس وفي المغرب العربي، وأنشأت أول مجلة «ليلى» وهي مجلة تونسية نسائية. وهي من مواليد 2 يناير عام 1909 وتوفيت بتونس العاصمة، عن عمر يناهز 101 سنة، في 6 ديسمبر 2010.

وتعد «توحيدة بن الشيخ»، أول تونسية حصلت على شهادة الثانوية العامة في عام 1928. نشأت «بن الشيخ»، في كنف عائلة ميسورة الحال، في منطقة ريفية، تُسمى رأس الجبل، وهي تابعة لمحافظة بنزرت شمال العاصمة تونس.

وكان تخصص توحيدة بن الشيخ، في طب النساء والتوليد، وكانت من أوائل المساهمات في إطلاق تجربة التنظيم العائلي في تونس. وواصلت الريادة من خلال توليها العديد من المناصب الإدارية في تخصصها.

وتولت الدكتورة توحيدة بن الشيخ بعد الاستقلال عدة مناصب منها: إدارة قسم التوليد والأطفال الرضع، وتولت أيضاً منصب رئيسة قسم التوليد، بمستشفى عزيزة عثمانة بتونس..وقد ساهمت توحيدة بن الشيخ، في الحياة الفكرية من خلال كتاباتها المتفتحة، حتى أسست أول مجلة تونسية نسائية  صدرت في 1936

،لم يكن هذا فقط الذي جعل جولج يحتفى بطبيبة الفقراء «توحيدة بن الشيخ»، ففي عام 1950، أسست توحيدة بن الشيخ، جمعية القماطة التونسية للعناية بالأطفال الرُضع من أبناء العائلات الفقيرة. كما ساهمت في تأسيس لجنة الإسعاف الوطني.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0