حالة حزن يعيشها الوسط الفني بإعلان وفاة إلياس الرحباني بسبب كورونا

الاثنين, يناير 4, 2021 - 17
أخبار فنية
وفاة إلياس الرحباني

إلهام عيسى

كاتبة صحفية

ما إن أعلنت وسائل الإعلام اللبنانيه خبر وفاة الموسيقار اللبناني الياس الرحباني اليوم الاثنين 4 يناير 2020.. حتى خرج النقاد والفنانين من أنحاء الوطن العربي معبرين عن حزنهم وعزائهم لفقدان عامودا مهما من أعمدة الغناء اللبناني والعربي . فهو من مواليد العام 1938، وهو الشقيق الأصغر للأخوين الراحلين عاصي ومنصور الرحباني. والياس الرحباني موسيقي ملحن وموزع، كاتب أغاني، وقائد أوركسترا، لحن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، 2000 منها عربية.

درس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية و المعهد الوطني للموسيقى. فقد كان كان عام 1962 محطة رئيسة في حياته فقد بدأ فيه التعاون مع المغنّين المعروفين، بأغنية "ما أحلاها" للفنان نصري شمس الدين، وبدأ العمل كمخرج ومستشار موسيقي في إذاعة لبنان.. بقي في إذاعة لبنان حتى 1972، وعمل كمنتج موسيقي لدى شركات منتجة للإسطوانات.
وقد وألف موسيقى تصويرية لـ25 فيلما منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم "دمي ودموعي وابتسامتي" وفيلم "حبيبتي" وفيلم "أجمل ايام حياتي" ومسلسل "عازف الليل".

وقد غرد الناقد الفني د. جمال فياض على تويتر  ناعيا إياه، قائلا "رحل الياس الرحباني… رحلت الضحكة العبقرية والموسيقى الخالدة على مرّ الزمن رحل الصديق الحبيب الذي ما تنفّس إلا حبّاً وجمالاً وطيبة وأنغام رحل جزء جميل من مجد لبنان"..

 أما الفنان السوري عارف الطويل  فقد كتب معزيا : (الياس رحباني) برحيلك عزاءنا وقد تركت فينا ألما كبيرا  فانت  قمّة من قمم أساطين الفن قد ناهزتْ العالمية موسيقاك والحانك  أيها الرائد المبدع الكبير .وقد عرفك كل بيت عربي من أقصاه إلى أدناه وكل محفل فني وثقافي.

الفنان منعم سعيد : اليوم نقف بذهول امام اسمك الذي ارتبط بعائلة الرحابنه منصور وعاصي وإمتزج بصوت فيروز . وأنت تفارق الحياة - لن تفارقنا  انت وموسيقاك والحانك، وستبقى كل طلوع شمس معنا نسمع تألقك - مثواك الجنة عند ربٍ رحيم