ليلة تساوى 83 عاما " ليلة القدر"

بوست المنصة
الكاتب: 

الشيخ أحمد الشيخ

شيخ بالأزهر الشريف - مصر
الجمعة, أبريل 23, 2021 - 21

                                                                                                                                    
هى أفضل ليالى السنة لما خصها الله عز وجل بها من الفضاءل ففيها نزل القران على النبى صلى الله عليه و سلم . قال تعالى "إنا أنزلناه فى ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر"  وضاعف الله فيها ثواب الأعمال الصالحات  فقال سبحانه "ليلة القدر خيرمن ألف شهر" اى العمل الصالح فيها خير من عمل ألف شهر ليس فيها ليلة القدر . وتتنزل فيها الملائكة وعلى رأسهم جبريل عليه السلام قال تعالى "تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر" وهي ليلة لا يكون فيها إلا الخيرات . ففيها تسلم الملائكة على المؤمنين . وتمنع الشياطين في هذه الليلة من إغواء بني آدم وتزيين المعاصى لهم الى غير ذلك من الخيرات والبركات قال تعالى "سلام هى حتى مطلع الفجر"  وفى هذه الليلة تقدر فيها مقادير السنة من الأعمال والآجال والأرزاق قال تعالى  "فيها يفرق  كل أمر حكيم"  فمن قام هذه الليلة يصلى لله تعالى و يدعوه بإخلاص قلب وإصلاح نية غفر له ماتقدم من ذنبه .
فعن ابى هريرة رضى الله عنه  قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه

و يستحب طلب ليلة القدرفي الوتر من العشر الاواخر من رمضان فقد كان النبى صلى الله عليه و سلم يجتهد فى العشر الاواخر من رمضان يلتمس ليلة القدر.
فعن عائشة رضى الله عنها  قالت كان النبى صلى الله عليه و سلم  إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله .  
والمقصود بقوله  شد مئزره أى إجتهد في العبادة واعتزل النساء  وأحيا ليله اى سهر الليل في عبادة ربه  وأيقظ أهله للصلاة والعبادة .
الشيخ احمد قام بالإرسال 19 أبريل الساعة 5:26 ص
فمن تغافل عن هذه الليلة وتكاسل عن القيام بين يدى الله فيها للصلاة والدعاء فقد فاته خيرا كثيرا .
 روى ابن ماجة في سننه عن أنس رضى الله عنه  قال دخل رمضان فقال النبى صلى الله عليه و سلم إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهرمن حرمها فقد حرم الخير كله ولايحرم خيرها إلا محروم

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0