مصر على موعد مع موكب مهيب لنقل المومياوات إلى المتحف القومي للحضارة

الخميس, أبريل 1, 2021 - 14
أخبار السياحة

فريدة صلاح الدين

محررة صحفية

في موكب مهيب، أضحى العالم كله ينتظر رؤيته، سيتم نقل 22 مومياء لملوك وملكات مصر القدماء من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط، وذلك يوم السبت المقبل 3 أبريل، ومع اقتراب الموعد المحدد، تعمل جميع الجهات المختصة والمشاركة في تنظيم هذا الحدث على قدم وساق لإخراجه في أفضل صوره، وعلى رأس تلك الجهات وزارة السياحة والآثار.

وأطلقت وزارة السياحة، فيلماً ترويجياً بمشاركة عدد من الفنانين المصريين هم الفنان القدير حسين فهمي، والفنان آسر ياسين، والفنانة أمينة خليل، يتضمن محتوى حصري عن تاريخ الـ 22 مومياء ملكية التي ستنقل في موكب أسطوري مهيب سيجوب شوارع القاهرة من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط يوم السبت المقبل ٣ إبريل.

ويلقي الفيلم مزيد من الضوء من لقطات حصرية على تاريخ كل المتحف المصري بالتحرير والمتحف القومي للحضارة المصرية، وأهم مقتنياتهم الأثرية الفريدة.

وسيمر الموكب الملكي الذي يضم 22 مومياء فرعونية و17 تابوتا ملكيا، بميدان التحرير حيث سيتم الافتتاح الرسمي للميدان بعد انتهاء أعمال تطويره، ثم سيواصل طريقه إلى سور مجرى العيون الذي أيضا سيشهد افتتاحه الرسمي بعد تطويره خلال الأشهر الماضية، مرورا بمنطقة الفسطاط وصولًا إلى متحف الحضارة المصرية.

وسيبدأ الحفل في السادسة من مساء يوم السبت 3 أبريل، في احتفالية تزينها أضواء الليزر والكشافات التي ستضئ السماء بأسماء ملوك الفراعنة الـ22 و17 تابوتا ملكيا، حيث سيستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي ولفيف من الشخصيات الدولية موكب الملوك داخل متحف الحضارة المصرية، فضلًا عن نقل الحدث العالمي على الهواء مباشرة عبر 18 قناة عالمية تنقل النقل الملكي لحظة بلحظة.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن كل المسؤولين حاليا متواجدين داخل القاعة الرئيسية بمتحف الحضارة لمتابعة آخر الاستعدادات لموكب الذهبي للمومياوات السبت المقبل لوضع اللمسات الأخيرة.

وأوضح وزيري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أن 1600 قطعة تحكي قصة مصر منذ قبل التاريخ في القاعة المركزية بمتحف الحضارة، مشيرا إلى أن متحف الحضارة سيعرض قطع آثرية للمرة الأولى.

ولفت إلى أن متحف الحضارة سيضم ثان أقدم مومياء لشاب يعود إلى أكثر من 35 ألف سنة تم اكتشافها في نزلة خاطر بسوهاج.

وتابع أن القاعة الرئيسية لمتحف الحضارة من المقرر أن تضم 20 مومياء ملكية، موضحا أنه تم وضع المومياوات داخل كبسولة مزودة النيتروجين للحفاظ عليها وسيتم عرضها في الموكب في صندوق خشبي.

وكشف أن مدة مرور الموكب الذهبي للمومياوات السبت المقبل أكثر من ساعة، مضيفا أن سيتم إطلاق 21 طلقة تحية لملوك مصر العظام.

وأشار إلى كل المؤسسات العلمية والآثرية أعلنت اهتمامها بحدث الموكب الذهبي للمومياوات.

وعن مصير المتحف المصري بالتحرير بعد نقل المومياوات، قال إن جميع التماثيل الملكية مستمرة في المتحف المصري، بالإضافة إلى 100 ألف قطعة آثرية، بينما الراغبون في مشاهدة المومياوات يقصدون متحف الحضارة.

وقال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، أن حدث نقل«المومياوات الملكية»يوم السبت المقبل، من المتحف المصري إلى متحف الحضارة في الفسطاط، بالدعاية الأفضل على مدار العصور السابقة، التي يجب أن يتم حسن استغلالها للترويج للسياحة والقطاع السياحى في مصر، خاصة وأن هناك العديد من الفضائيات العالمية التي ستنقل هذا الحدث العالمي الفريد من نوعه، مما يتطلب حسن استغلاله بالصورة الأمثل، لأن صورة الموكب ستظل عالقة في أذهان الملايين من جميع الجنسيات حول العالم.

وفي محاولة للترويج لمتحف الحضارة، قرر وزير السياحة والآثار تخفيض سعر التذاكر بنسبة 50% لمدة أسبوعين ابتداءً من 4 إلى17 أبريل 2021، لزيارة قاعة العرض المركزي، كما سيتم السماح بزيارة قاعة المومياوات الملكية ابتداءً من يوم 18 أبريل المقبل، الذي يوافق يوم التراث العالمي، بعد تجهيز القاعة ووضع المومياوات داخل فتارين العرض الخاصة بها خلال الأسبوعين التاليين لعملية النقل.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0