من 100 الى 3000 جنيه .. سعر العباية في السوق المصري خلال شهر رمضان

الاثنين, أبريل 12, 2021 - 12
شخصيات

فريدة صلاح الدين

محررة صحفية

من عادات وتقاليد المرأة المصرية  قبل شهر رمضان الكريم، شراء مستلزمات هذا الشهر من مأكولات ومشروبات وياميش، ومن ضمن الإستعدادات، شراء الزي المناسب للصلاة وخاصة صلاة التراويح، ومن أشهر الأزياء انتشارا في مصر هما  "العبايات والإسدالات".

وفي جولة بمنطقة العتبة والموسكي، وحوار خاص لبوابة  «المنصة بوست» الإخبارية مع الحاج محسن جمعة، صاحب أشهر  محلات لبيع العبايات والإسدالات،بالعتبة، عن إستقبال سوق العبايات لشهر رمضان، وكيف أثرت أزمة كورونا على حركة البيع والشراء، والعوامل التي تؤثر على أسعار العبايات.

قال الحاج محسن،  أن السوق جزء لايتجزء من الإقتصاد المصري، وتأثر بحالة الركود التي شهدتها البلاد بسبب جائحة كورونا، موضحا أن نسبة الشراء بلغت  العام  الماضي  30%، ووصلت  إلى  70% خلال هذا العام.

وأكد على أن 75% من المرأة المصرية تفضل إرتداء العباية خلال شهر رمضان الكريم.

 وإلى نص الحوار ...

 

كيف يستقبل سوق العبايات موسم رمضان؟

تبدأ السيدات في الإستعداد لشهر رمضان من أجل تأدية الطقوس الدينية بداية من شهر رجب، ويجب أن تتوافر في العباية الإسلامية عده شروط أهمها أن تكون فضفاضة وملائمة لإقامة الشعائر الدينية،بالإضافة إلى شراء  الإسدالات التي تأخذ الطابع الإسلامي، وترتدي 75% من السيدات العبايات؛ لإنها خرجت من شكلها التقليدي، وإتخاذها أشكال عديدة مثل الفساتين وماشابه ذلك.

 

توجد أنواع عديدة من العبايات .. ماهى أسعارها؟

 تتراوح أسعار العبايات لتبدا من 100 جنيه، ويطلق عليها العباية الشعبية، وتصل حتى 3000 جنيه، ويزيد سعرها حسب الخامة والتصميم والشكل العام لها.

 

ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار العبايات؟

توجد عدة عوامل تتحكم في أسعار العبايات،  يأتي على رأسها أسعار الخامات المستخدمة، والأيدي العاملة، ونوع القماش، وطريقه تصميم العباية،وتؤثر أسعار البنزين وكل ما يؤثر على المواطن له تأثير على سوق العبايات.

 

متى ينتعش سوق العبايات؟

يشهد سوق العبايات إنتعاشا أكبر في شهر رجب، ولكن بعد أزمة كورونا، بدأ حركة البيع في شهر شعبان، وإنما بنسبة أقل وليست كما كانت  في السابق، والإقبال على سوق العبايات بنسبه 70%، مقارنة بالعام السابق التي كانت نسبة البيع فيه لاتتعدى 30%، ولايمكن مقارنة السوق هذه الأيام بأعوام ما قبل جائحة كورونا، بسبب حالة الركود التي أصابت الإقتصاد المصري.

 

جائحة كورونا .. وتأثيرها على حركة البيع؟

تأثر السوق المصري بأكمله، بسبب حاله الإغلاق التي شهدتها البلاد، و توقفت حركة البيع لفترات طويلة، ويعتبر سوق العبايات جزءا  لا يتجزأ من السوق المصري، وتأثيره بكافة الأزمات.

ضوابط الصلاة من وزارة الأوقاف للمساجد والإجراءات الإحترازية.. كيف أثرت على مشهد بيع الإسدالات الإسلامية؟
بكل تأكيد تأثر سوق الإسدالات، وأصبحت نسبه البيع لا تتجاوز 5% مقارنة بالأعوام الماضية؛ بسبب عدم الذهاب إلى المساجد، وأصبحت السيدات تؤدي شعائر الصلاة داخل المنزل، بسبب الضوابط الموضوعة لتنظيم صلوات التراويح والجماعة.

 

ست الحبايب .. كيف كانت حركة البيع خلال موسم عيد الأم؟
كان الإقبال على شراء العبايات في هذا الموسم ضعيف جدا، و بدأت زيادة حركة البيع منذ ثلاثة أسابيع فقط خلال الإستعداد لشهر رمضان الكريم  أعاده الله على الأمه الإسلاميه بكل خير.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0