هيئة قناة السويس تشكل غرفة عمليات للتعامل مع السفينة الجانحة

السبت, مارس 27, 2021 - 17
نفط وطاقة

فريدة صلاح الدين

محررة صحفية

قال اللواء أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ان الهيئة شكلت غرفة عمليات للتعامل مع السفينة الجانحة، مؤكدا ان عملية التكريك مهمة لتسهيل عملية تعويم السفينة.

 واكد ربيع، خلال المؤتمر الصحفى الذي تم عقده منذ قليل، نقدم كل الخدمات اللوجيستية للسفن العالقة بسبب السفينة الجانحة، موضحا ان عدد السفن في الانتظار الان 321 سفينة.

 وأشار ربيع الى ان حجم السفينة الجانحة جعل التعامل معها أمرا صعبا، وأوضح ان سرعة الرياح ليست السبب الوحيد لجنوح السفينة، وان الحادث ليس بقناة السويس الجديدة لكنه ببداية المدخل الجنوبى للقناة، مؤكدا أن الهيئة تعاملت مع السفن الموجودة في القناة اثناء الحادث بسرعة فعالة.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن هناك اهتمام من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء والدولة المصرية بأكملها بما يتم، وهناك متابعة يومية من الرئيس للتعامل مع السفينة الجانحة، معقبًا: "مش ممكن هقول حاجة مش حقيقية أو اخبي حاجة".

وكانت قد جنحت سفينة الحاويات "إم في إيفر غيفن" صباح الثلاثاء في الناحية الجنوبية للقناة، قرب مدينة السويس. ويبلغ طول السفينة التي كانت تقوم برحلة من الصين إلى روتردام 400 متر وعرضها 59 متراً وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن.

وعلقت السفينة من المقدمة والذيل وأظهرت المحاولات الأولى لتحريكها بقاطرات السحب أنها لن تتزحزح بسهولة من مكانها، حيث انحشرت بالعرض في منطقة ضيقة.

مالك السفينة الجانحة: أأمل في تعويم السفينة مساء اليوم

وأبدى رئيس شركة "شوي كيسن كايشا" المالكة لناقلة الحاويات الضخمة العالقة في قناة السويس، أمله في تعويم السفينة مساء اليوم السبت.

وقال يوكيتو هيغاكي خلال مؤتمر صحافي نقلته الصحافة اليابانية السبت "إننا بصدد إزالة الترسبات باستخدام أدوات تجريف إضافية" متوقعا تحرير سفينة "إيفر غيفن" مساء اليوم السبت.

وأوضح هيغاكي متحدثا من إيماباري بغرب اليابان أن "المياه لا تتسرب إلى السفينة. ليس هناك أي مشكلة في الدفات والمراوح. وبعد تعويمها، يفترض أن يكون بإمكانها الإبحار"، وفق ما نقلت عنه صحيفة أساهي شيمبون.

محاولات إنقاذ السفينة الجانحة

وكانت الشركة المكلفة "إنقاذ" السفينة أبدت المزيد من الحذر فأفادت أن الأمر سيستغرق "أياما أو حتى أسابيع" لاستئناف حركة الملاحة في القناة التي يعبر عبرها 10% من التجارة البحرية الدولية، وفق خبراء.

وتتواصل محاولات تحرير السفينة الضخمة العالقة بقناة السويس منذ الثلاثاء، باستخدام القاطرات والجرافات الثقيلة، فيما تبقى الملاحة معطلة لليوم الخامس على التوالي في هذا المجرى المائي البالغ الأهمية على صعيد حركة التجارة البحرية عالمياً.

وقال بيتر بيردوسكي، الرئيس التنفيذي للشركة التي تحاول تعويم سفينة "ايفر غيفين" الجانحة في قناة السويس منذ الثلاثاء، إنها عالقة "كصخرة صلبة"، وذلك بعد أن فحص العاملون معه وضع السفينة، الخميس.

وأوضح بيردوسكي في مقابلة أجراها على التلفزيون الهولندي، الخميس: "لحسن الحظ السفينة بوضع جيد، غير متضررة وهذا أمر أساسي في غاية الأهمية، ولكن الانطباع الأولي هو أنها عالقة كصخرة صلبة".

هيئة قناة السويس تشكر كل من أبدى رغبته في المساعدة

وأعلنت هيئة قناة السويس في وقت سابق تعليق حركة الملاحة مؤقتًا، وذلك لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات العملاقة الجانحة بالممر الملاحي منذ يوم الثلاثاء.

وشكرت الهيئة عبر حسابها في فيسبوك الولايات المتحدة الأمريكية، وجميع الدول التي أبدت رغبتها بالمساعدة في تعويم السفينة.

فقالت هيئة قناة السويس: "اتصالاً بالجهود المبذولة حالياً لتعويم سفينة الحاويات التي جنحت أثناء مرورها بقناة السويس، تُثمن هيئة قناة السويس ما تقدّمت به الولايات المتحدة الأمريكية من عرض للمساهمة في تلك الجهود، وتتطلع للتعاون معها في هذا الصدد تقديراً لهذه المبادرة الطيبة والتي تؤكد على علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلديّن".

وأعربت الهيئة "عن صادق الامتنان أيضاً لكل ما تلقته من عروض للمساعدة في هذا الشأن؛ مشيرةً إلى الجهود الجارية نحو إعادة تعويم سفينة الحاويات، ومؤكدةً على حرص هيئة قناة السويس على انتظام حركة الملاحة العالمية في القناة في أقرب وقت".

أسعار النفط

وارتفعت أسعار النفط، بأكثر من 3% ، بعد جنوح سفينة في قناة السويس عرقلت مرور السفن الأخرى، وسط مخاوف من تأثر إمدادات النفط بسبب توقف الملاحة بشكل مؤقت عبر القناة.

وارتفع "برنت" بنسبة 3.19 بالمئة إلى 62.73 دولار للبرميل، بتوقيت موسكو، بعدما هوى 5.9 بالمئة إلى 60.50 دولار.

وصعد خام "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 3.10 بالمئة إلى 59.55 دولار للبرميل، بعد أن فقد 6.2 بالمئة ولامس مستوى متدنيا عند 57.03 دولار.

وأدى جنوح سفينة حاويات ضخمة في قناة السويس اليوم إلى توقف الملاحة عبر القناة، التي تعد شريانا دوليا لتدفق حاملات النفط.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0