فعاليات المنتدى رقم 60: نازك الملائكة رمز الثقافة العربية لعام 2023

أمسية شعرية في المنتدى بمشاركة فنانين وشعراء من مصر ولبنان ودول العربية
الأربعاء, يوليو 5, 2023 - 07
أخبار ثقافية
فعاليات المنتدى رقم 60: نازك الملائكة رمز الثقافة العربية لعام 2023

يقيم منتدى تغريد فياض الثقافي اللبناني فعاليات المنتدى رقم 60 في مكتبة القاهرة الكبرى في يوم الأحد الموافق 9 يوليو 2023 من الساعة 5:00 مساءً حتى الساعة 9:00 مساءً. سيحمل العنوان "نازك الملائكة رمز الثقافة العربية لعام 2023" تكريمًا لذكرى الشاعرة العراقية الراحلة نازك الملائكة التي رحلت في 20 يونيو 2007.

وفي المنتدى، يتحدث العديد من الصحفيين والكتاب والمثقفين والأدباء والدبلوماسيين. وفي ختام المناسبة، يقام الحفل الشعري الفني حيث يشارك فيه فنانون وشعراء من دول مختلفة مثل مصر ولبنان وبقية الدول العربية، بعضهم يحضر خصيصاً للمشاركة في هذه الفعاليات.

تعقبها كلمة دكتورة نوران فؤاد، الناقدة والأديبة، والتي تشغل منصب المستشار الأدبي للمنتدى، وهي أيضًا عضو في المجلس الأعلى للثقافة. تتحدث كلمتها بعنوان "مدرسة نازك الملائكة الشعرية ومواطن الجمال في شعرها المبتكر".

بعد ذلك، قدمت الكاتبة والناقدة منال رضوان مقالا بعنوان "نازك الملائكة بين نهري الفرات والنيل.. مسيرة مهمة".

بعد ذلك، يقوم الناقد الأدبي دكتور شريف الجيار، رئيس لجنة العلاقات الدولية في اتحاد كتاب مصر، بإلقاء كلمة تحمل عنوان "نازك وتحديث القصيدة العربية".

في إطار دوره كعضو في مجلس إدارة نادي أدب مصر الجديدة، يلقي الشاعر والناقد والمترجم م. الشرقاوي حافظ كلمة تحت عنوان (نازك الملائكة بين التنظير والشعر).

وقد تلقت الدكتورة ثريا العسيلي، الشاعرة والأديبة ورئيسة رابطة شعراء العروبة، كلمة بعنوان (نازك الملائكة وشعر التفعيلة).

ويُلقي الكاتب الصحفي المشهور، أ.عيد عبدالحليم، رئيس تحرير مجلة الأدب والنقد، ورئيس القسم الثقافي والفني بجريدة الأهالي، كلمة مهمة تحت عنوان "البعد الاجتماعي في شعر نازك الملائكة".

وقد قدم اللواء دكتور أحمد الشحات، الملحق العسكري السابق للسفارة المصرية في لبنان، كلمة حول العلاقات الثقافية بين مصر ولبنان.

وفي نهاية الفقرة، ستقام أمسية أدبية وشعرية وفنية تشمل عروضًا متنوعة وستكون بإشراف:

- يشغل محمد حسن إمام منصب المنسق العام للمنتدى، وهو أيضًا شاعر. ومُشرف على العمل في المنتدى هو محسن مرغني، الذي يشغل منصب المدير التنفيذي له.

يتولى إدارة المنتدى المديرة الإدارية السيدة غيداء الدندشي بالإضافة إلى رئاسة الشاعر رضا دياب كمستشار إداري.

يأتي ذلك تحت إشراف د. بيشوي كمال، المستشار الإعلامي والمستشار الفني للمنتدى، يعمل المطرب اللبناني جميل صعب.

كما تشارك فيها شعراة وفنانون وأدباء من مصر ولبنان وبلدان عربية أخرى.

ويذكر أن تم تأسيس المنتدى بواسطة الأديبة والشاعرة والمترجمة اللبنانية تغريد فياض في القاهرة منذ ثمان سنوات، في عام 2015. وقد كانت عضواً في اتحاد كتاب مصر منذ عام 2007. قدمت خمسة كتب لها في القاهرة من عام 2006 حتى نهاية 2020. يُقام المنتدى في عدة مواقع ثقافية في القاهرة، مثل الأوبرا، ومكتبة القاهرة الكبرى، والجامعة الأمريكية، والمركز الثقافي الروسي والفرنسي واليمني، ومتحف طه حسين، والجمعية الأفريقية، وغيرها. وفي بعض الأحيان يتم إقامة المنتدى في الإسكندرية في مكتبة الإسكندرية عام 2018، وفي مكتبة الأقصر العامة عام 2019.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0