العاصمة الإماراتية تنعى الشاعر العراقي كريم العراقي والعراق يتأثر لوفاته

كاظم الساهر يحزن بوفاة صديقه
السبت, سبتمبر 2, 2023 - 05
أخبار فنية
العاصمة الإماراتية تنعى الشاعر العراقي كريم العراقي والعراق يتأثر لوفاته

المنصة بوست - وكالات

توفي الشاعر العراقي الكبير كريم يوم الجمعة الموافق 09/01/23 في أحد مستشفيات العاصمة الإماراتية أبو ظبي، عندما بلغ من العمر 68 عاماً، وأحاطته نعي رسمي وفني واسع.

نقلت وكالة الأنباء العراقية عن مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية عارف الساعدي قوله إنه يحزن لإعلان وفاة الشاعر كريم العراقي الذي رحل في وقت مبكر من صباح اليوم في أحد مستشفيات أبو ظبي.

وقد أعرب الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد عن حزنه لوفاة الشاعر، حيث أكد في تغريدة أنه قد أثرى عالم الفن بالعديد من الأعمال المبدعة، وفقًا للمصدر نفسه.

ووفقًا لتصريح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، توفي الشاعر العراقي "نتيجة لمرض خطير" وناشد بـ"استكمال الإجراءات اللازمة لنقل جثمانه إلى العراق".

وكان العراقي صديقًا مقربًا للمغني العربي الشهير كاظم الساهر وقام بكتابة معظم أغانيه. ونعاه الساهر الأخير على حسابه في منصة تويتر.

وقد قدم عدد كبير من المطربين العرب تعازيهم في وفاة العراقي من بينهم أحلام الإماراتية وعاصي الحلاني اللبناني، عبر حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي.

ومن بين القصائد الحكيمة الشهيرة للشاعر الراحل هي قصيدة "لا تُشكو للناس جرحاً أنتَ صاحبُه"، وبين أبرز قصائده العاطفية التي غناها كاظم الساهر هي "مستبدة" و"دلع النساء".

وُلد كريم العراقي في العراق في 18 فبراير/ شباط 1955، واسمه الحقيقي هو كريم عودة، وتم منحه جائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية في عام 2019.

وقد حاز على شهادة الدبلوم في علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد.

كما عمل المعلم في مدارس بغداد لعدة سنوات، ثم تولّى منصب المشرف المتخصص في كتابة الأوبريت المدرسي. بدأ الكتابة والنشر منذ كان طالبا في المدرسة الابتدائية في العديد من المجلات العراقية، مثل مجلة المتفرج والراصد والإذاعة والتلفزيون وابن البلد ووعي العمال ومجلة الشباب.

وكانت مغادرة العراقي بلده العراق في بداية التسعينيات إلى مدينة سوسة التونسية، وذلك بسبب دعوة عمل، ومن ثم بدأ بالتنقل بين الدول العربية.

ويعتبر كريم العراقي من بين أهم الكتّاب الذين قدموا أغاني للفنان كاظم الساهر.