بعد رحيله ..محطات فى حياة الملحن والمطرب أحمد الحجار

الأربعاء, يناير 5, 2022 - 23
أخبار فنية
محطات فى حياة الملحن والمطرب أحمد الحجار
خليل الشرقاوي

خليل عبد العزيز الشرقاوي

محرر صحفي

غيب الموت الفنان أحمد الحجار مساء أمس الثلاثاء عن عمر ناهز 65 عاما، تاركا العديد من الألحان والأغنيات التي قدمها، وتاركا جرحا عميقا في قلوب محبي الفن الأصيل في مصر والعالم العربي.

أحمد الحجار، ينتمى إلى عائلة فنية، فوالده هو الموسيقار الراحل إبراهيم الحجار، وحببته والدته فى الغناء بصوتها العذب على أغانى ليلى مراد وأسمهان، التحق خلال فترة شبابه بالمعهد العالى للموسيقى العربية.

تعلم العزف على العود والبيانو ودرس النوتة الموسيقية والمقامات الشرقية والغربية، وانطلق فى عالم الألحان من خلال أغنية "اعذرينى" لشقيقه على الحجار.

جمع الفنان الراحل أحمد الحجار، بين التلحين والغناء، ومن أشهر تعاوناته الفنية كانت مع المطرب محمد فؤاد بأغنيات فيلم "أمريكا شيكا بيكا"، كما لحن العديد من الأعمال المسرحية ومقدمات المسلسلات التلفزيونية.

وقد تعاون الراحل مع شقيقه المطرب على الحجار وقام بتلحينه لعدد من أشهر أغانيه ، لما الشتا يدق البيبان، لا تسألني، كنت فاكر، شمعة ودمعة، زفة، أوعدني، انا بيكي ياسمرة بكون، الأحلام».

ورغم أن الشقيقان تجمعهما نفس الموهبة، وولدا لأب فنان وهو الملحن الكبير على الحجار، إلا أن أحمد الحجار كان يرفض أن يغني أمام شقيقه ووالده، احتراما وتقديرا لهما، حيث كان يعترف بفضل شقيقه على عليه، وأنه السبب في دخوله مجال الفن.

تعاون مع عدد كبير من المطربية أشهرهم هشام عباس وعلاء عبد الخالق وأنغام وأنوشكا وغيرهم، وكانت أغنية "عود" هى بداية شهرته كمطرب، وله أربعة ألبومات غنائية.