الراجحي المالية تكشف توقعاتها لأسعار النفط

الخميس, ديسمبر 9, 2021 - 12
نفط وطاقة

فريدة صلاح الدين

محررة صحفية

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بان تظل اسعار النفط جيدة نظرا للطلب القوي والنمو التدريجي في المعروض النفطي، بشكل رئيسي من تحالف اوبك بلس، متوقعة ارتفاع الطلب العالمي للنفط الخام في 2021/2022.

 

وبحسب “الراجحي المالية” فان قرار تحالف أوبك بلس للالتزام بخطتها الرامية الى زيادة الإنتاج شهريا بمقدار 0.4 مليون برميل/اليوم فقط، مقرونة بالطلب القوي، سوف يساعد السوق في أن يظل مستقرا في الغالب. بيد أن ظهور متحور أوميكرون، ربما يضعف نمو الطلب الى حد ما خلال الفترات القادمة.

واضافت انه بعد فترة طويلة من مستويات المخزون المرتفعة، بدأ المخزون في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في الانخفاض بدءا من أبريل 2020 اذ يبلغ احتياطي دول هذه المنظمة كنسبة مئوية من الطلب العالمي في الوقت الراهن 7.7% كما في أكتوبر 2021 (9.1% كما في أكتوبر 2020؛ الشكل 21) كما من المحتمل أن يظل أقل من المستويات السابقة التي بلغت 8%، مما يشير الى سوق نفطية متوازنة.

وارتفع السعر النقدي المطلوب لضمان تدفق تدفقات نقدية حرة = صفر (نقطة التعادل) لشركات النفط الصخري المتضمنة في تقريرنا، الى 31 دولار/البرميل (و41 دولار/البرميل مع الأخذ في الاعتبار تكاليف الفائدة والضرائب أيضا)، على أساس سنوي، بسبب الانفاق الرأسمالي المرتفع.

ورغما عن ارتفاع الانفاق الرأسمالي هذا العام، فانه لا يزال أقل من مستوياته لعام 2019، مما يشير الى أن انتاج الولايات المتحدة الأمريكية المستقبلي من النفط الصخري، من المحتمل أن يكون أقل مقارنة بمستويات 2019، إذا أخذنا في الاعتبار أن أبار النفط الصخري لديها عمر انتاجي افتراضي محدود مقارنة بحقول النفط التقليدية.

وان مستويات الإنتاج في منطقة حوض بيرميان لا تزال قوية (4.8 مليون برميل/اليوم في أكتوبر 2021؛ +25% عما كانت عليه مستويات أبريل 2018).

واشارت الى انه وفقا لوكالة معلومات الطاقة الأمريكية، فان متوسط الاستهلاك العالمي من النفط الخام والوقود السائل، سيبلغ 97.5 مليون برميل/اليوم لعام 2021 بكامله، ويعني ذلك ارتفاعا بمقدار 5.1 مليون برميل/اليوم عما كان عليه في 2020. وتتوقع وكالة معلومات الطاقة، أن الاستهلاك العالمي من النفط والوقود السائل، سوف يرتفع بمقدار 3.4 مليون برميل/اليوم في 2022 ليصل في المتوسط الى 100.9 مليون برميل/اليوم.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0