بجلسته الرابعة مؤتمر الإعلام العربي يناقش معوقات أهداف التنمية المستدامة

الخميس, مارس 24, 2022 - 19
تغطيات خاصة
بجلسته الرابعة مؤتمر الإعلام العربي يناقش معوقات أهداف التنمية المستدامة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

على هامش المؤتمر العلمي الدولي الثالث لكلية الإعلام جامعة الأزهر تحت عنوان الإعلام العربي والمبادرات الوطنية في ضوء التنمية المستدامة ، اديرت جلسة نقاشية بعنوان الإعلام ومعوقات تحقيق برامج التنمية المستدامة 

وأدار الجلسة النقاشية ا.د رضا عبد الواجد امين عميد كلية اعلام جامعة الازهر حيث أشار إلى دور وسائل الإعلام الحقيقي في تفعيل أهداف التنمية المستدامة ، والعمل على التثقيف بتلك الأهداف ونشرها فهو من طليعة الوظيفة الحقيقية للإعلام 

وتناولت أ. د عزة عثمان عميدة اعلام جامعة فاروس بالإسكندرية أهمية التنمية المستدامة من جانب المواطن العادي البسيط ، وهل يستطيع ادراك ماهيتها وما الهدف الحقيقي من المبادرات والمشروعات ، فعلى وسائل الإعلام العمل على تثقيف المواطن لتقوم بدورها الحقيقي في نشر الوعي 

وقالت أ.د امال كمال عميدة اعلام السادس من أكتوبر عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في التثقيف العام للمجتمع ، واعتماد وسائل اعلام عليها لزيادة مستويات المشاهدة ، وبهذا يلقي الكثير من العبء على وسائل الإعلام 

وأشار ا. أكرم القصاص رئيس تحرير اليوم السابع إلى الدور الرئيسي للإعلام هو اعلام المرء بالإضافة إلى التحليل والتفكير ، وتعد وسائل التواصل الاجتماعي جزء لا يتجزأ من وسائل الإعلام الرقمية الحديثة ومن الحياة العصرية ، وطرح سؤالا ملحا هل تستطيع مواقع التواصل الاجتماعي أن تقيس راي اعلام حقيقي  للمواطن ؟

كما أوضح القصاص أن مصطلحات التنمية المستدامة هي مصطلحات تمتاز بالقوالب الجامدة على المواطن يجب تحويلها إلى فنون صحفية تكون مرنة و بسيطة.

و تحدثت ا.د اماني عبد الرؤوف رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الدراسات الإسلامية للبنات جامعة الازهر ، عن اسباب المعوقات لأهداف التنمية المستدامة ومنها كيفية معرفة وسائل الإعلام المختلفة  بتفاصيل المشروعات والمبادرات التي تسهم بشكل رئيسي لأهداف التنمية المستدامة لإنتاج البرامج التي تساعد المواطن لمعرفة أهداف التنمية المستدامة , عدم استخدام التطبيقات الحديثة في نشر الأهداف وا لمشاريع والمبادرات للتنمية المستدامة وهذا مسؤولية وسائل الإعلام  ان عبء تحقيق أهداف التنمية المستدامة يقع على عاتق الدولة وليس هناك دورا واضحا للجمعيات الأهلية والمجتمع المدني .

واوضحت ا.د محمود عبدالعاطي رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون الأسبق بكلية الإعلام جامعة الأزهر الهدف من المبادرات هو تحقيق أهداف التنمية في ابسط أشكالها،  والمعوقات متنوعه منها سياسية واجتماعية ، فيجب تأهيل الأفراد لأسباب واهداف التنمية ، والعمل على خلق بيئة متطورة لتواكب الأحداث وليس بالفكر القديم ، فيجب أن يتحمل الإعلام قدر المسؤولية المنوط بها وعدم تسطيح الموضوعات والتعامل مع المواطن كأنه لا يعلم شئ.

كما أكدت أ.م.د نسرين حسام الدين وكيل كلية الإعلام جامعة بني سويف على عدم وضوح مفهوم التنمية المستدامة للمواطن ، يجب أن يتم التعامل من قبل المدربين والمتخصصين في مجال الإعلام العاملين في كافة الوسائل الاعلامية وخاصة الحديثة منها كمنصات التواصل الاجتماعي .

واختتمت الجلسة بمداخلات الحضور ، وجدير بالذكر أن المؤتمر عقد في الأمس الأربعاء ٢٣ مارس وتستمر اعماله حتى اليوم الخميس ٢٤ مارس 2022.

 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0