كيف يؤثر التغير المد والجزر على الزلازل القمرية؟

الثلاثاء, سبتمبر 12, 2023 - 04
علوم
كيف يؤثر التغير المد والجزر على الزلازل القمرية؟

المنصة بوست - وكالات

كان  القمر منذ ما يقارب 3.7 إلى 2.5 مليار سنة، نشطًا جيولوجيًا، حيث تعرض للهزات الأرضية والثورانات البركانية وانبعاث الغازات. ونظرًا لأن القمر ليس له جو، فقد تم الحفاظ بعناية على الآثار المتعلقة بهذه الأحداث في شكل براكين مغامرة وأنابيب حمم بركانية وغيرها من الملامح.

بالرغم من أن سطح القمر كان ثابتًا فترة طويلة ولم يشهد نشاطًا جيولوجيًا لمليارات السنين، إلا أنه لا يزال يتعرض لنشاط زلزالي طفيف نتيجة لظاهرة المد والجزر وتغير درجات الحرارة. تحدث هذه الزلازل القمرية بانتظام وتعتبر ظاهرة شائعة على سطح القمر.
نظرًا لبعثات أبولو، تم قياس هذا النشاط بواسطة أجهزة قياس الزلازل الموضوعة على السطح، وفي دراسة جديدة مدعومة من وكالة ناسا، قام فريق من الباحثين في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) بإعادة فحص البيانات الزلزالية باستخدام نموذج التعلم الآلي.
قاموا بتحديد أن الزلازل الحرارية تحدث بشكل دقيق ومنتظم على مدار اليوم، ولكنهم اكتشفوا أيضًا هزات جديدة في البيانات التي لم تكن ذات صلة بالزلازل الحرارية، والتي وقعت فقط في الصباح.
من خلال تكرار حدوث الزلازل الغامضة بشكل غير متوقع، تمكن الباحثون من اكتشاف أنها تنشأ من قاعدة الهبوط القمرية أبولو 17، والتي تتمدد وتهتز بشكل يومي عندما تتعرض لحرارة الشمس.
في بيان صرح البروفيسور ألين هوسكر، الأستاذ في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا والمتخصص في بحوث الجيوفيزياء والذي شارك في المشروع، بأنه كل صباح تشرق الشمس في السماء، وعندما تلامس أشعتها مركبة الهبوط، يبدأ القمر في الظهور. هذا الظهور يتكرر بانتظام كل خمسة إلى ستة دقائق، ويستمر لمدة خمسة إلى سبع ساعات على الأرض. هذا الأمر يحدث بشكل متكرر ومذهل.
وبالتالي، على الرغم من عدم وجود دليل على أن هذه الزلازل القمرية الجديدة ناتجة عن القمر بشكل مباشر، إلا أنها لا تزال تساهم في زيادة معرفتنا الزلزالية حول الجسم السماوي ويعد ذلك أمرًا هامًا لتطور القمر في المستقبل.
وقال هوسكر: "من الضروري أن نعرف ما هو ممكن لنا معرفته من البيانات المتاحة حتى نتمكن من تصميم تجارب ومهمات للإجابة على الأسئلة المناسبة". "القمر هو الكائن الكوني الوحيد غير الأرض الذي يتمتع بأكثر من مقياس للزلازل في نفس الوقت، إنه يمنحنا فرصة فريدة لدراسة جسم آخر بدقة."
وقامت مركبة الهبوط الهندية "تشاندرايان 3" بنقل أداة زلزالية جديدة إلى القمر في الشهر الماضي، وقد تمكنت هذه الأداة من تسجيل الأدلة المتعلقة بالزلازل الحاصلة على سطح القمر. سجّلت أداة النشاط الزلزالي القمري (ILSA) وهي تحتوي على تسعة مقاييس لقياس الاهتزاز بحساسية عالية ، زلزالًا طبيعيًا قمريًا يبدو أنه وقع في 26 أغسطس 2023 - ويراجع المصدر للتحقق من ذلك. تم وضع "تشاندرايان 3" في وضع السكون في 2 سبتمبر استعدادًا لليلة القمرية.
وقد قال هوسكر: "نتطلع إلى أن نتمكن من رسم خريطة للفوهات القمرية والبحث عن الرواسب من خلال المزيد من الأبحاث الزلزالية. هناك مناطق في الفوهات الموجودة في القطب الجنوبي للقمر لا تلقى أبدًا ضوء الشمس؛ فهي دائماً في الظل. إذا نجحنا في وضع بعض أجهزة قياس الزلازل هناك، يمكننا البحث عن الجليد المائي المحصور تحت السطح والذي تنتقل الموجات الزلزالية فيه بشكل أبطأ من خلال الماء."

Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0