دبي: مركز للمستثمرين ورواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الأربعاء, يوليو 12, 2023 - 02
مختارات إقتصادية
دبي: مركز للمستثمرين ورواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المنصة بوست - وكالات

شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نموًا مُهمًا في عملية التوسع، حيث يُعرف التوسع على أنه رفع رأس المال للشركات الناشئة إلى مليون دولار أو أكثر. فقط في عام 2022، تمت فيها إضافة 158 نشاطًا جديدًا، مما رفع إجمالي النطاقات إلى 749 في 19 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (باستثناء إسرائيل)، وقد تم جمع أكثر من 19.5 مليار دولار بشكل عام منذ عام 2010.

إذ أن دبي، كانت تمثل ملاذاً آمناً لعدد كبير من رواد الأعمال الإقليميين، وتعتبر مركزاً لأكبر المستثمرين وأكثرهم قرباً للمواهب المبتكرة.

وفي كل عام يتزايد عدد المستثمرين الذين يتوجهون إلى الإمارات، ويتم إنشاء المزيد والمزيد من الصناديق الخاصة بالشركات الناشئة، بالإضافة إلى البحث عن فرص للاستثمار في جميع أنحاء المنطقة. وبالنسبة للعديد من المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعتبر دبي مثالًا مشرقًا لما يحتاجه لتصبح مركزًا عالميًا لريادة الأعمال، وفي الوقت الحاضر، تُعَد دبي موطنًا لأكثر من 40٪ من تجمعات المنطقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد شهد عام 2022 زيادة كبيرة في عدد المستثمرين الدوليين الذين يستثمرون في شركات الأعمال الناشئة في دبي، حيث تجاوز بشكل كبير العام الماضي. في الحقيقة، لا توجد أي مؤشرات على تراجع مكانة دبي الرائدة، على الرغم من وجود مدن أخرى في المنطقة تشهد نمواً قوياً لشركات الأعمال الناشئة بدعم من رأس المال. تأتي القاهرة في المركز الثاني كأحد أفضل المضيفين بـ 135 منطقة صناعية تشير إلى مصر، وتحتل الرياض المرتبة الثالثة بـ 93 منطقة صناعية في العاصمة السعودية.

ويظهر أن المستثمرين الذين تحدثنا إليهم في دبي وفي جميع المناطق الأخرى يرحبون بتقوية النظم البيئية للشركات الناشئة في هذا الجزء من العالم، ويقولون إنها يمكن أن تفيد كافة الشركات الناشئة والمؤسسين والمستثمرين في النهاية. إذ تعتمد شركات الأعمال الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الأسواق الصحية في جميع المناطق للحصول على حصتها من السوق وقاعدة عملاء تلك المناطق التي يحتاجونها. وكلما كانت هذه الاقتصادات أكثر استقراراً ودعماً للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا ونماذج أعمالها المبتكرة، كلما كان ذلك أفضل.

وقد تزايدت فرص النمو لشركات البداية والمستثمرين المبتدئين على حد سواء. تم جمع أكثر من 6.5 مليار دولار في عمليات التوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وهذا يمثل ثلث إجمالي نشاط المنطقة. تم إنجاز ست جولات كبيرة بقيمة تزيد عن 300 مليون دولار في عام 2022 (من إجمالي 12 جولة) ، مما يشير إلى مدى نضج العديد من الشركات الناشئة التي نراها اليوم.

كما تأثر التمويل الواسع النطاق بنسبة تزيد عن 35٪ بالجولات الضخمة في عام 2022. وشهدت الشركات الناشئة التي تتخذ من دبي مقرًا لها للعام الثاني على التوالي جمع أكثر من مليار دولار في عام 2022. في الواقع ، زادت الشركات الناشئة التي تتخذ من دبي مقرًا عن العام السابق حيث جمعت أكثر من ملياري دولار. وبالتالي ، تتصدر الشركات الناشئة التي تتخذ من دبي مقرًا في مجمل جمع الأموال في النظام البيئي وجمع رأس المال من الشركات الفردية وتنفيذ العمليات الناجحة وجولات التمويل الكبيرة ، بالإضافة إلى كونها موطنًا لأكبر عدد من الشركات اليونيكورن في المنطقة. بنفس القدر من الإعجاب ، جمعت الشركات الناشئة السعودية أكثر من مليار دولار من رأس المال في عام 2022 ووصلت إلى هذا المستوى في وقت قياسي. في 5 يناير 2022 ، حققت شركة توصيل الأغذية السعودية "جاهز" أهمية وسط إدراجها في السوق الثانوية في المملكة العربية السعودية ، مؤكدة أن إدراج "جاهز" في السوق بقيمة سوقية بلغت 2.4 مليار دولار أظهر أن إجراء الخروج من خلال الطرح العام الأولي أمر ممكن في البلاد. في دبي ، يقف المستثمرون خلف النظام البيئي المتزايد للشركات الناشئة في السعودية ، وأعرب العديد منهم أيضًا عن دعمهم لدبي لمواكبة الرياض ووضع مسار مستدام لزيادة رأس المال من خلال الطرح العام في بورصة دبي.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0