دراسة : بطولات رياضية عالمية رافقتها زوبعة من الأخبار الزائفة

دراسة وبحث
الخميس, سبتمبر 16, 2021 - 06

في دراسة كان مركز مسبار للأخبار الزائفة، حول القطاع الرياضي وتدفق الأخبار المرافقة للكثير من الأحداث ، جاء فيها أن  قطاع الرياضي خلال شهري يوليو وأغسطس، قد شهد ثلاثة أحداث رياضية هامة، كانت بالترتيب: بطولة كأس أمم أوروبا، وأولمبياد طوكيو 2020، إضافة لانتقال اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي من برشلونة الإسباني إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي.

ترافقت هذه الأحداث الرياضية البارزة على مستوى العالم، بالأخبار الكاذبة التي انتشرت بأعداد وسرعة كبيرة عبر الإنترنت، والتي تتبع مسبار جزءًا كبيرًا منها، ليفنّدها ويكشف حقيقتها، وتاليًا أبرزها:

في يورو 2020.. لم يُضاء برج ايفل بالعلم السويسري ولم يحتفل الجزائريون بخسارة فرنسا

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خلال شهر يونيو/حزيران الفائت، خبرًا مفاده أنّ الاتحاد الألماني لكرة القدم منح طفلة من مشجعي المنتخب الألماني 20 ألف يورو، بسبب بكائها بعد خروج المنتخب من بطولة كأس أمم أوروبا، الادعاء الذي وجده "مسبار" زائفًا، إذ كشفت تقارير صحفية إنجليزية وألمانية، عن حملة تبرعات للطفلة الألمانية التي انهارت باكية عقب خسارة منتخب بلادها أمام نظيره الإنجليزي. كما تناقلت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقطع فيديو مضلل يُظهر استعراض طائرات تصنع تشكيلًا في الجو على هيئة جملة ”ITS COMING HOME“، ادّعى متداولوه أنّه لاستعراض الطيران الإيطالي عقب فوز إيطاليا بلقب بطولة كأس أمم أوروبا 2020؛ لكن تبيّن أنّه قديم منذ عام 2018. كما تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صور للمدير الفني لمنتخب إيطاليا، روبرتو مانشيني، تُظهر رشاقة جسده بالرّغم من سنّه الذي وصل إلى 79 عامًا. تحقق

"مسبار" من الادعاء ووجد أنّه زائف، إذ ولد مانشيني في تاريخ 27 نوفمبر/تشرين الثاني 1964، أي أنه يبلغ من العُمر حاليًا 56 عامًا.

كما انتشرت صورة على حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مع ادعاء أنّها لبرج إيفل وهو مضاء بعلم سويسرا، كبادرة تهنئة بفوز المنتخب السويسري على نظيره الفرنسي، ضمن منافسات دور الـ 16 في بطولة يورو 2020، لكن أظهر تحقق "مسبار" أنّها مفبركة. كما انتشر مقطع فيديو قديم على أنّه للحظة فرحة الشعب الجزائري بخروج منتخب فرنسا من بطولة أمم أوروبا على يد المنتخب السويسري، لكنّ الفيديو يعود لعام 2019.

كما تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا مفاده أنّ لاعب إنتر ميلان ومنتخب الدنمارك كريستيان إيركسن، الذي سقط خلال مباراة الدانمارك وفنلندا، كان قد تلقى لقاح كوفيد-19 قبل أيام من سقوطه في المباراة، وهو ما تبين عند تحقق "مسبار" بأنه زائف.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0