كل انسان يقدر ...

مقالات عامة
الدكتور عمرو شحاته يكتب : كل انسان يقدر
الكاتب: 

الدكتور عمرو شحاته

نائب منتدي تغريد فياض الثقافي اللبناني ، الخبير التربوي
الخميس, فبراير 15, 2024 - 07

الموهبة تصنع ولا تولد.. بالممارسة..بالتكرار  
أكيد طبعاً أن الموهبة شئ حلو جدا . ولكن أذا رأيت أنه ليس لديك موهبة حقيقه يمكن أن يكون لديك موهبة صناعية..ماذا تعني الموهبة الصناعية...!؟
يقال أنه كان هناك إحدى الأمراء، شديد الإعجاب بجارية في مدينة وكانت فائقة الجمال وكان دائمآ يحاول ان يلفت انتباهها لابهارها ولكنها قليله الانبهار بأي شيء يفعله، حتي،ذات مرة ابلغها بتحدي مختلف انه قااادر وموهوب في صيد الغزلان من أذنيها وبالفعل حدث وتم و صاد الغزاله من أذنيها وبالرغم من ذلك لم تنبهر، وقالت له. كل شيء يأتي بالمران يا سيدي .. 
فغضب منها ووضعها في السجن، حتي ذات يوم سمع عن سيدة عجوز  قادرة علي حمل ثوار ضخم وتصعد بيه سلم الديوان ، حتي اندهش هذا الأمير وطلب رؤية هذه السيدة ، وذهب لرؤية هذه السيدة العجوز ووجدها تحمل هذا العجل الضخم رغم أنها هزيله و ظهر علي ملامحها الكبر، حتي سألها الأمير كيف فعلتي ذلك ، فقالت الم أقل لك .. كل شيء يأتي بالمران يا سيدي  . هذه السيدة  كانت تحمل هذا العجل منذ صغره وكان عندما يكبر ويزيد وزنه كانت تتعود علي تلك الزيادة  حتي تعودت علي حمله وأصبحت قادرة علي ذلك .
هناك أسئلة  كثيرة شائعة وهي خاطئة..!؟
مثل متي اكتشفت أنك موهوب ؟
 هل هناك قريب منك لديه نفس الموهبة ؟
 كيف حافظت علي موهبتك ؟ 
كل هذي الأسئلة خاطئة لأننا لدينا فهم خاطئ عن الموهبة .. في هذا المقال سيتم فهم الموهبة جيدآ 
الموهبة.. هي ميزه او قدره طبيعية او مهاره فائقة تميز فرد تجعله قادر علي تحقيق أداء متميز عن باقي الناس في نفس عمله .  ويحدث أن ذات مره وحاولت تغني او تمثل او ترسم وتفشل حتي وإن خطر ببالك أنك غير موهوب وهذه،الفكرة خاطئة بالفعل  والدليل علي ذلك 
ان الهند والصين أعلي كثافة سكانية علي وجه الأرض 
وبالتالي  لابد من وجود اكبر نسبه من المواهب في هاتان الدولتين  ولكن هذا غير صحيح ..
وأيضا اذا كانت الموهبة فطريه لماذا تتميز شعوب او دول في العالم تتميز بحاجه بعينها دون غيرها من دول العالم  مثل ... البرازيل والأرجنتين  موهوبين جدا في كره  القدم . لماذا تميز إيطاليا بأشهر وأعظم الرسامين والنحاتين في العالم كله .
 لماذا تتميز دول الخليج في الشعر والإلقاء عن الدول العربية. ؟
هناك تجربه عظيمه تثبت أن الموهبة تصنع ولا تولد 
لعالم اسمه (لازلو بولغار ) وأكد هذا العالم ان الموهبة تصنع بالممارسة لتتحول من طفل عادي الي طفل موهوب . وأكد ذلك بتجربه شخصية علي بناته 
قرر هذا العالم ان تكون أبنته الأولي سوزان بولغار موهوبه في الشطرنج وبدأ من أول يوم اعطائها الشطرنج يومياً حتي سن خمس سنوات وأكملت مائة ساعة  من التدريب والممارسة وفي هذا السن تمكنت من المشاركة في بطولة الشطرنج لناس اكبر بكثير من من سوزان بولغار البالغة من العمر خمس سنوات لتربح وتحصد المركز الأول وهي بنت الخامسة من عمرها. 
وفي عام 1974 تولد صوفيا بولغار  التي تقرر ان تكون مثل أختها سوزان لتمارس الشطرنج . وأيضا  جودي بولغار  . حتي تميزت عائلة بولغار في الشطرنج وصنفوا عالمياً وحققوا أرقام قياسية بالممارسة وليست الموهبة .
حتي يثبت لنا  أن بالممارسة والعمل الجاد وعدد ساعات العمل الطويلة تصنع الموهبة وليست بالفطرة.
 ودليل آخر النجم العالمي لكرة القدم كرستيانو رونالدو  وما حققه من نجاحات وكان هذا بقوه الممارسة والإلتزام في عمله وساعات العمل التي كانت تمضي في التمارين و اللعب لصالح عمله حتي وصل الي ما  هو عليه اليوم . 
ودليلك علي وصولك لأعلي درجات الموهبة لابد من وجود أربع أمور هامة 
 - الشغف   - الإصرار  -  العمل الجاد - الإلتزام.  
وهناك تجربة لكاتب أسمه دانيال كوين في كتابه شفرة الموهبة والذي قال فيه ان الموهبة عند بعض الناس دون غيرهم سببها وجود مادة في الدماغ  تسمي بالميولين - Myelin 
تعمل مادة الميولين علي ربط الخلايا العصبية ببعضها البعض بنقل الإشارة الي المخ  ومع تكرار نفس الفعل أو الحدث تجد نفسك تفكر به دون عناء، أو إرهاق او تعب .
وهذا ما حدث في قصة بنات بولغار و كرستيانو رونالدو 
والوصول الي أفضل نتيجة لابد من إتباع  هذه الخطوات  .
- التدريب العميق  هو التدريب بمعدلات زيادة عن الطبيعي وفي ظروف صعبة جدا 
-  الشغف  وبدون الشغف لا تستطيع المرور من الظروف الصعبة والتغلب علي المشاكل والازمات .
- التدريب المتخصص  وده ببساطه وجود شخص يعمل دائماً علي توجيهك وتدريبك بشكل متخصص ومحترف .
حتي تصل الي هدفك بشكل صحيح ...
وأخيراًااااا .... نرى كثيراً من الناس يفسرون موهبة اي شخص ناجح او متفوق في أي مجال علي أنها موهبة فطرية وهذا يمثل عبء علينا بأن هولاء مميزين بالفطرة  او لديهم حظوظ افضل منا ولكن يا عزيزي كلنا أذكياء وكلنا لدينا نفس الحظوظ ولكن عليك بالعمل الجاد والمستمر والتركيز علي هدفك دون الإلتفاف للآخرين من الكسالى والمحبطين.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0