إختتام فعاليات منتدى تغريد فياض اللبناني الثامن والثلاثين بنجاح مبهر

والاحتفال بأبطال أكتوبر وذوي الهمم
الثلاثاء, أكتوبر 20, 2020 - 16
أخبار ثقافية

إلهام عيسى

كاتبة صحفية

أقيمت فعاليات منتدى تغريد فياض الثقافي اللبناني الثامن والثلاثين في مكتبة القاهرة الكبرى –في الزمالك في القاهرة، الأربعاء الماضي 14/أكتوبر/2020 تحت عنوان"ذوو الهمم وتحديات العصر- مع الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر"
شارك الكثير من أبطال حرب أكتوبرالمجيدة في الفعاليات، وأبهروا الحضور بقصص بطولاتهم الرائعة خلال أيام حرب اكتوبر، وبعضهم كان قد بدأ القتال منذ حرب الاستنزاف، وحتى وصلوا للنصر في حرب أكتوبر.

ومن المشاركين كان هناك سيادة اللواء محمد ربيع قائد الصواريخ في حرب اكتوبر، ورئيس الجندي المشهور ب"صائد الدبابات" مجند عبدالعاطي. وسيادة اللواء مصطفى عبية، والعميد محمد عبدالقادر وكان في الدفعة الثانية التي عبرت القناة يوم 6 اكتوبر، وأيضاً شارك البطل المقاتل سعيد البكري والذي كرمه الرئيس الراحل السادات، والبطل الفدائي سعد زغلول، الذي كان له دور كبير في ترجمة رسائل أفراد الجيش الاسرائيلي بسبب إتقانه للغة العبرية، مما ساعد في هجوم اكتوبر وفي النصر.

شارك أيضا العديد من ذوي الهمم الموهوبين في الشعر والموسيقى والغناء، كما شارك متحدثين عن خصوصية ذوي الهمم، ومنهم الناقدة هبة السهيت بكلمة عن (الفئات الرئيسية التي تصنف كإحتياجات خاصة وكيفية تأهيلهم). كما شارك دكتور هداية الشيخ علي/مدير الاتحاد العالمي للغة العربية بكلمة عن (التواصل اللغوي الفعال لأصحاب الاحتياجات الخاصة).

وشاركت فرقة موسيقية بقيادة الفنانة منى الصاوي في احياء الفقرات الفنية بأغاني وطنية حماسية، وعزف موسيقي بالكمان والعود والأورغ والدف والطبل وغناء كورالي، وأيضاً مشاركة بالعزف لأفراد من ذوي الهمم ومنهم الفنانة آية محمد. 

واختتمت الفعاليات بأمسية شعرية فنية بمشاركة شعراء وفنانين من مصر ومن عدة دول عربية مثل اليمن، العراق، الجزائر، المغرب، السعودية، ودول إفريقية مثل السودان، جنوب السودان، ونيجيريا.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0