الأميرة فوزيه أجمل نساء الارض

الكاتب: 

يسرا الناصر

كاتبة حرة
التاريخ: 
الأحد, أغسطس 16, 2020 - 05

فوزية فؤاد ( 5 نوفمبر 1921 – 2 تموز / يوليه 2013)، كانت أميرة مصرية، أصبحت ملكة إيران كأول زوجة لشاه إيران محمد رضا بهلوي. فهي الأميرة فوزية فؤاد بن إسماعيل بن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا ، ابنة فؤاد الأول، الابن السابع للخديوي إسماعيل. وتنحدر من سلالة محمد على .كانت تعرف أيضا باسم فوزية شيرين، حيث تزوجت من العقيد إسماعيل شيرين الدبلوماسي المصري ذو الأصول الشركسية في عام 1949. بعد الثورة المصرية  عام 1952، لم تعد ألقابها الملكية معترفا بها من قبل الحكومة المصرية. حتى وفاتها في عام 2013، كانت الأكبر سنا بين سلالة محمد علي المقيمين في مصر. ابن أخيها فؤاد، الذي كان قد تم إعلانه الملك فؤاد الثاني لمصر والسودان بعد الثورة، يقيم في سويسرا

ولدت الأميرة فوزية بنت فؤاد في قصر رأس التين بالإسكندرية الابنة البكر للسلطان فؤاد الأول ملك مصر والسودان (في وقت لاحق أصبح االملك فؤاد الأول) وزوجته الثانية، نازلي صبري في 5 تشرين الثاني / نوفمبر 1921. الأميرة فوزية كان لها أصول  ألبانية، تركية،  فرنسية، وشركسية كان جدها من ناحية الأم هو اللواء محمد شريف باشا الذي كان من أصل تركي وشغل منصب رئيس الوزراء ووزير الخارجية. واحد من أجداد أجدادها كان سليمان باشا الفرنساوي وهو ضابط فرنسي في الجيش خدم في عهد نابليون، واعتنق الإسلام وأشرف على إصلاح الجيش المصري تحت حكم محمد علي باشا.

بالإضافة إلى أخواتها، فايزة، فائقة وفتحية وشقيقها فاروق، كان لديها اثنين من الإخوة من زواج والدها السابق من الأميرة شويكار،. تعلمت الأميرة فوزية في سويسرا، وكانت تجيد الإنجليزية والفرنسية بالإضافة إلى لغتها الأم العربية.

كان جمالها في كثير من الأحيان يقارن مع نجوم السينما هيدي لامار، فيفيان لي.

 

في 28 آذار / مارس عام 1949 في قصر القبة في القاهرة، تزوجت الأميرة فوزية من العقيد إسماعيل شيرين (1919-1994)، الذي كان الابن البكر لحسين شيرين بك وزوجته سمو الأميرة أمينة كان خريجا من كلية الثالوث في كامبريدج ووزيرا للحربية والبحرية في مصر. بعد الزفاف عاشوا في أحد العقارات المملوكة من قبل الأميرة في المعادي بالقاهرة.كما أنهم أقاموا أيضا في فيلا في سموحة بالإسكندرية. على عكس زواجها الأول، تزوجت فوزية عن حب هذه المرة وكانت توصف بأنها الآن أكثر سعادة عما كانت في أي وقت مضى مع شاه إيران.أنجبا طفلين، ابنة واحدة وابن واحد:

  • نادية شيرين (19 كانون الأول / ديسمبر 1950 بالقاهرة – تشرين الأول / أكتوبر 2009). تزوجت في البداية (وتطلقت من) يوسف شعبان، وهو ممثل مصري،ثم تزوجت من مصطفى راشد. لديها ابنتان، واحدة من زوجها الأول، وأخرى من زوجها الثاني:
    • سيناء شعبان (ولدت في تشرين الأول / أكتوبر 1973)
    • فوزية راشد
  • حسين شيرين (ولد عام 1955 بالجيزة)

عاشت فوزية في مصر بعد ثورة 1952 التي أطاحت بالملك  فاروق،. ذكرت تقارير بالخطأ أن الأميرة فوزية قد ماتت في كانون الثاني / يناير 2005. كان الصحفيون قد خلطوا بينها وبين الأميرة فوزية فاروق (1940-2005)، واحدة من ثلاث بنات للملك فاروق. في أواخر حياتها، عاشت الأميرة فوزية في الإسكندرية،، حيث توفيت في 2 تموز / يوليه 2013 في سن 91. أقيمت جنازتها بعد صلاة الظهر في مسجد السيدة نفيسة في القاهرة في 3 تموز / يوليو.ودفنت في القاهرة بجانب زوجها الثاني. اسماعيل شيرين

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0