الاكتئاب لدى الرجال بين الشعور وطلب المساعدة

الاثنين, مارس 22, 2021 - 22
أخبار الرجل

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

يصاب  الرجال بالاكتئاب بنفس النسبة التي تصاب بها النساء لكنّهم أقل احتمالا لطلب المساعدة. هذه النشرة تعطي بعض الحقائق الأساسية حول الاكتئاب و كيفية تأثيره على الرجال بشكل خاص و كيفية الحصول على المساعدة.

 الاكتئاب:

الاكتئاب يؤدي الى معاناة كبيرة و هو سبب رئيسي عند الناس للغياب عن العمل. العديد من الأشخاص الذين انتحروا كانوا يعانون من الاكتئاب, لذلك فقد يكون الاكتئاب قاتلا.  على أية حال الاكتئاب مرض سهل المعالجة ولكن يفضل العلاج بأسرع وقت ممكن.

الفرق بين الشعور بالتعاسة والاكتئاب:

كل انسان قد يمر بفترة معينة من حياته حينما يشعر بالكآبة و الهبوط. قد يكون هناك سبب وجيه لهذا الشعور لكن هذا لا يسيطر على حياتك ولا يستمر لفترة طويلة. اذا استمر الاكتئاب لوقت طويل و أصبح شديدا جدا فقد تجد نفسك محاصرا ولا تستطيع أن تخرج نفسك من هذا الاكتئاب. هذا ما يسميه الأطباء مرض الاكتئاب. بعض الناس يعانون من مرض الهوس الاكتئابي( يدعى أيضا اضطراب المزاج ثنائي القطب) هؤلاء يمرون بفترات من الاكتئاب الشديد و فترات أخرى من الابتهاج و فرط الحركة. هذه الأخيرة قد تكون مؤذية أيضا مثل فترات الاكتئاب-(أنظر نشرتنا حول الاضطراب ثنائي القطب)

 الأعراض و العلامات:

اذا كنت تعاني من الاكتئاب  فسوف تلاحظ ما يلي:

ذهنيا انّك:

  •  تشعر بعدم السعادة و تكون تعيسا و مكتئبا. هذا الشعور لا يذهب عنك و يمكن أن يسوء في أوقات معينة من اليوم و هي غالبا فترة الصباح
  •  لم تعد تستمتع بالأشياء
  •  لا تحسن التركيز
  •  تشعر بالذنب على أشياء لا تمت لك بصلة
  •  تصبح متشائما
  •  تبدأ بالشعور بفقدان الأمل و ربما تفكر بالانتحا

جسديا انّك:

  •  لا تستطيع النوم و تستيقظ مبكرا في الصباح و- أو طيلة فترة الليل
  •  تفقد اهتمامك بالجنس
  •  لا تستطيع الأكل
  •  تفقد الوزن

اختلاف الاكتئاب بين الرجال و النساء :

لا يوجد دليل على أن هناك نمط منفصل تماما للاكتئاب عند الرجال, لكن هناك دليل على أن بعض أعراض الاكتئاب هي أكثر شيوعا عند الرجال منها عند النساء. هذه الأعراض تتضمن:

  •  النزق
  •  الغضب المفاجىء
  •  كثرة عدم التحكم
  •  زيادة المخاطرة
  •  العنف
  • الرجال أكثر احتمالا أيضا لتنفيذ الانتحار

طلب المساعدة:

يعاني الرجال من الاكتئاب بنفس نسبة النساء لكنهم أقل احتمالا لطلب المساعدة.  معظم الرجال لا يرضون بقبول أنهم يشعرون بالضعف أو أنهم يحتاجون المساعدة.  يشعرون أنه يجب أن يعتمد ون على أنفسهم و أنه من الضعف أن تعتمد على الأخرين حتى و لو لوقت قصير, لذلك فهم أقل احتمالا لأن يتكلموا عن مشاعرهم لأصدقائهم أو لمن يحبون أو حتى لطبيبهم. هذا ربما يشرح لماذا لا يحصلون على المساعدة التي يحتاجون.

هذه النظرة التقليدية لكيف يجب أن يكون الرجال- دائما صارمين و معتمدين على أنفسهم- هي أيضا موجودة عند بعض النساء.

يخشى بعض الرجال أنه اذا تكلم عن شعوره بالاكتئاب فان زوجاتهم ربما تتخلى عنهم, حتى المختصين  ربما يشاركون هذا الرأي و لا يكتشفون الاكتئاب عند الرجال كما يجب.

كيف يتعامل الرجال مع الاكتئاب:  

عوضا عن التكلم عن مشاعرهم ربما يلجأ الرجال للكحول و المخدرات ليشعروا بتحسن لكن هذا عادة ما يجعل الأمر أكثر سوءا خاصة على المدى البعيد. هذا سيؤثر على العمل و الكحول غالبا ما يؤدي الى تصرفات غير مسؤولة, غير مرضية و خطرة. ربما يركزّ الرجال على عملهم أكثر من علاقتهم الشخصية و حياتهم المنزلية وهذا قد يؤدي التشاجر مع الزوجة أو الشريكة. كل هذه الأشياء تجعل الاكتئاب أكثر احتمالا.

ساعد نفسك:

لا تكتم الأمر في نفسك - اذا مررت بحادثة مزعجة في حياتك حاول أن تخبر أحدا ما عن شعورك حولها.

حافظ على النشاط - أخرج من البيت و اعمل بعض التمارين حتى و لو مجرد المشي, هذا سيساعد على الحفاظ على لياقتك البدنية و سيؤدي لتحسن نومك. قد يساعدك هذا أيضا على عدم الاسهاب بالتفكير بالمشاعر و الأفكار المؤلمة.

تناول الطعام بشكل صحيح - ربما لا تشعر بالجوع الشديد لكن يجب عليك أن تأكل حمية متوازنة مع الكثير من الخضار و الفواكه. من السهل أن تفقد الوزن و تصاب بقلة الفيتامينات عندما تكون مكتئبا.

تجنب الكحول و المخدرات - الكحول قد يجعلك تشعر بالتحسن في الساعات الأولى لكنه سيجعلك أكثر اكتئابا على المدى البعيد. الشيء نفسه يقال عن المخدرات خاصة الأمفيتامين و الكوكائين و الاكستاسي.

لا تنزعج اذا لم تستطع النوم - افعل شيئا مريحا تستمتع به كالاستماع للراديو أو مشاهدة التلفاز. استعمل تقنيات الاسترخاء و اذا شعرت بالتوتر المستمر جرّب تمارين اليوغا, المسّاج أو الدواء العطري الخ.

افعل شيئا تستمتع به - حدّد وقت منتظم كل اسبوع لتعمل شيئا تستمتع به مثل التمارين أو المطالعة أو ممارسة هواية معينة.

تفحص نمط حياتك - الكثير من الناس المصابين بالاكتئاب يكونون كماليين و يضغطون على أنفسهم أكثر من اللازم, فربما تحتاج لأن تضع لنفسك أهداف أكثر واقعية و بذلك تقلل العبىء عن نفسك.

خذ اجازة - ربما يكون قول هذا أسهل من فعله لكن قد يساعد كثيرا الابتعاد عن روتينك العادي لبضعة أيام و أحيانا بضع ساعات قد تساعد.

اقرأ عن الاكتئاب - يوجد الأن العديد من الكتب و المواقع الالكترونية حول الاكتئاب, هذا لا يساعدك فقط بالتعامل مع الاكتئاب لكن ايضا قد يساعد الأهل و الأصدقاء على فهم ما يحصل لك.

 تذكر أنه على المدى البعيد قد يكون الاكتئاب مساعدا - بعض الناس يخرجون من الاكتئاب أقوى و أفضل من قبل, ربما ترى الأمور و العلاقات الاجتماعية أكثر وضوحا و ربما يكون لديك القوة و الحكمة لتتخذ قرارات مهمة و تغييرات كنت تتجنبها سابقا.

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0