الدكتور الكويتي صالح العجيري العالم البارز في علم الفلك

الكاتب: 

نسرين حلس

رئيس التحرير
التاريخ: 
الثلاثاء, يوليو 6, 2021 - 20

شخصية اليوم هي لأحد العلماء العرب البارزين في علم الفلك من الذين وضعوا بصمتهم في هذا المجال ،  فهو آسم له مكانته  وشهرته بعلومه في المجتمع الكويتي والخليجي وحتى عند بعض العرب . إنه الدكتور صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري ، عالم الفلك الكويتي  المتميز، من مواليد العام 1920 وتحديدا في شهر يونيو., حيث ولد  في حي القبلة،

وقد تلقى العلم بالمرحلة الابتدائية في الكتاتيب، وهناك تعلم الفقه واللغة العربية، وأساسيات اللغة الإنجليزية، تلك الكتاتيب هي من أخرجت لنا هذا العالم الذي ترك لنا العديد من المؤلفات المؤثرة بالمجال العلمي مثل كتاب “علم الميقات”، وكتاب “خارطة ألمع نجوم السماء”.

بعد أن تعلم الحساب واللغة العربية ، التحق بمدرسةٍ أسسها والده واستمر فيها حتى عام 1928. ليلتحق بعدها بالمدرسة المباركية ويستمر فيها حتى الصف الثاني الثانوي.

هذا وقد عمل صالح بعدها مدرسا في دائرة المعارف في المدرسة الشرقية، قبل أن ينتقل إلى المدرسة الأحمدية.

وقد أهتم صالح العجيري بعلوم الفلك منذ نعومة أظفاره، فقد كان يخاف من الظواهر الطبيعية كالرعد واللمع والمطر في طفولته؛ مما دفعه إلى التعرف إليها أكثر.

وقد عاصر العجيري الكثير من الأحداث الهامة التي شهدها بلده الكويت والمنطقة العربية .ومنذ صغره كانشغوفًا بالعلم إلى درجةٍ دفعته للسفر برحلةٍ طويلةٍ ليحصل عليه.

وقد بذل مجهودًا كبيرًا لرفع مستوى علم الفلك في بلاده، من خلال الكتب التي ألفها والمحاضرات والندوات التي قام بها والمؤتمرات التي شارك فيها. و تم تكريمه من قبل العديد من الجهات العلمية الحكومية والعالمية.

وفي عام 2015 توقف الدكتور العجيري عن استخدام أجهزة مرصده، وسلم معظمها للنادي العلمي الكويتي الذي خصص له جناحًا أسماه متحف العجيري.

كما كانت له تجربة في قبيلة الرشايدة، حيث أرسله والده ليتعلم الفصول والمواسم وكل مايتعلق بالطقس، وكانت هذه التجربة سببًا لزيادة اهتمامه بعلم الفلك.

ولكن فضوله تأجج عندما وقع بين يديه كتاب “المناهج الحميدية في حسابات النتائج السنوية”.

فقرأه وفهم قسمًا جيدًا منه ولكن بعض الأمور استعصت عليه، فقرر السفر إلى مصر ومقابلة كاتبه.

وكانت هذه الخطوة الأولى في طريقه حيث التقى بالكاتب في محافظة الشرقية واستفاد من علمه ومعرفته.

تتلمذ على يدي عبد الفتاح وحيد، حيث تلقى مبادئ الفلك، ثم التحق بمرصد حلوان، وشهد تأسيس مرصد القطامية.

ثم بدأ بعدها بالتواصل مع المراصد حول العالم وكان من أهمها مرصد غرنيتش ومرصد البحرية الأمريكية.

وقد منحته مدرسة الآداب والعلوم التابعة لجامعة الملك فؤاد الأول في عام 1946 شهادة مدارس المراسلات المصرية.

كما حصل عام 1952 على شهادة من اللجنة الفلكية العليا للاتحاد الفلكي المصري تقديرًا لأبحاثه.

قدم صالح العجيري الكثير من الكتب القيمة في مجال علم الفلك للمكتبة العربية في سنٍ مبكرة حتى أثناء دراسته، ففي عام 1943. قام بطباعة أول تقويم له على أوراق صغيرة لكل شهر، وفي عام 1944 طبع التقويم الثاني على أوراقٍ ملونة في بغداد.

ومن أهم المؤلفات التي قدمها للمكتبة العربية: “علم الميقات”، و”كيف تحسب حوادث الكسوف والخسوف”، و”خارطة ألمع نجوم السماء”. و”دورة الهلال”، و”كيف تستدل على الفصول الوجهات الأربع”، و”جدولة الوقت”.

كما قدم العديد من الأبحاث الهامة منها “الخطوط والدوائر”، و”أهمية ميل الشمس”، و”رصد الكواكب والنجوم”، و”مداخلات الزمن” وغيرها.

أصدر الدكتور صالح العجيري تقويمًا باسمه عام 1952 اعتمدته الدولة الكويتية لاحقًا في جميع معاملاتها الرسمية.

كما أنشأ مرصدًا فلكيًا خاصًا به في بداية السبعينات، وقد اشترى أجهزته من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا من ماله الخاص.

وتقديرًا من دولة الكويت لجهود صالح العجيري، منحته جامعة الكويت دكتوراه فخرية عام 1981، كما مُنح في عام 1988، قلادة. مجلس التعاون الخليجي للعلوم .

حصل الدكتور صالح العجيري على الكثير من شهادات التقدير والدروع التذكارية، وتم تكريمه في الكثير من المحافل من قبل عددٍ من الجهات المحلية والإقليمية والدولية تقديرًا منهم لعلمه الواسع ومساهماته القيمة في مجال علم الفلك والرياضيات.

عرض الدكتور صالح العجيري حقيبته المدرسية التي اشتراها عام 1927، بـ 75 فلسًا في مزادٍ علني لتُباع بمبلغ 660 ألف دولار، تبرع بها للشعب اللبناني في فترة الحرب مع إسرائيل.
وأخذ عالم الفلك الكويتي الشهير صاحب الـ100 عام نصيبه هو الآخر من الوباء المنتشر، واصيب بكورونا لكنه تعافى منها.

من أشهر توقعاته نشوب حرب نووية بين الدول بسبب المنازعات على موارد الماء العذب. ثم سيثار الغبار النووي، فيحجب عنا ضوء الشمس. تتسبب في نهاية اعالم عام 2024

 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0