الرسم أحدث الإستراتيجيات لتعليم الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة

الأحد, أغسطس 30, 2020 - 00
ذوي الاحتياجات الخاصة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

يعد الفن (الرسم) من أحب وسائل التعليم بالنسبة للأطفال ، بل وأثبتت بعض الدراسات قدرتة العلاجية في تنمية مدركات الأطفال بصفة عامة والذين يعانون من من مشاكل سلوكية أو عاطفية أو نفسية ، فهو يعد متنفسا لهم وتعبيرا عن أنفسهم بطرق غير لفظية من خلال استخدام الأدوات واللوازم الفنية ، وهو يعطيه فرصا للتواصل مع كل ما يدور بداخله وإظهراه للعالم الخارجي بدون استخدام الكلمات .

وخلال أزمة كورونا كوفيد 19 ، أقرت أغلب الدول بعدم عودة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى المدارس ،مما سيجعل مسؤولية تعليمهم تقع على عاتق آباءهم ، وقد أشار الفنان التشكيلي السعودي جابر بن عمر الفاهمي، إلى بعض المبادئ أو الأساليب التي تساعد الآباء في تحديد مايفعلونه لأبناءهم وهي:

1- حدد مهارت الطفل

قم بتقييم المهارات الأساسية التي قد يمتلكها طفلك، فربما تم تجاهله، عندما كان يتعلم مع أطفال أصحاء في صف واحد، أو في البيت مع إخوته، ولم يعط الفرصة للمشاركة. فالكثير من الآباء لا يتقنون فن تعليم المهارات.

2- استخدام الملصقات

ابدأ معه بعمل الملصقات، ورسم الجداريات وصنع الدمى وإنشاء المنحوتات مهما كان العمل عشوائياً فتقبله منه وكن صبوراً، كل هذه طرق للطفل للتعبير عن مشاعره، حيث يتعلم المهارات العملية مثل كيفية العثور على اللوازم الفنية والتخلص منها، والطرق التي يمكن من خلالها استخدام أدوات معينة، وأهمية تخزين الأدوات الخاصة به وتنظيف نفسه. وانطلاقاً من المعالجة بالفن سوف يكتسب فرصاً لتعلم المهارات الاجتماعية.

3- تعليم البدايات

اعلم أن تصميمات الخطوط البسيطة هي البداية لتعلم مهارات الرسم الأساسية. فدعه يرسم خطوطاً متعرجة أو متموجة للانتقال إلى أشياء أخرى. بمجرد أن يتمكن من رسم خط متعرج أو مموج في تصميم بسيط، يمكنك تعليمه كيفية رسم شجرة بفروع (ذات خطوط متعرجة أو مموجة). وقد يكون إقناع الأطفال الأكبر سناً بالبدء أمراً صعباً ولكن قد يتعين عليهم البدء في الخطوات الأولى لتعلم كيفية رسم الخطوط والأشكال الأساسية.

4- تعبيره عن مشاعره

يمكن أن يكون الفن وسيلة رائعة يفسح المجال لهم ليعبروا عن مشاعرهم، فالفن التجريدي طريقة رائعة لاكتساب المهارات، في بعض الأحيان لا يكترث البالغون بالتصاميم المجردة، فيتردد الأطفال في تعلمها، لكن إقناعهم بمحاولة البدء في التجربة هو البداية.

5-لا تستسلم

إذا كان الطفل سريع الغضب، سيجد الأمل والفرح في مجرد إكمال خط بسيط وتصميم لوني قد يبدو غير مهم بالنسبة لك، لكن مشاركته نجاحه ستجعله يرغب بتعلم المزيد من المهارات الفنية.

6- مشاركة نجاحه

إذا كان الطفل سريع الغضب، سيجد الأمل والفرح في مجرد إكمال خط بسيط وتصميم لوني قد يبدو غير مهم بالنسبة لك، لكن مشاركته نجاحه ستجعله يرغب بتعلم المزيد من المهارات الفنية.

7- لا تتنبأ بالنتائج معه

فقد يرفض استخدام فرشاة الرسم، لكنك ستتفاجأ أنه يحب استخدام قلم الرصاص؛ لذلك كن منفتحاً لتوسيع نطاق رؤيتك للفن، وقم ببحث على الإنترنت عن الفن، حيث ستجد أن للفنانين طرقاً شيقة لم تتخيلها. وستدرك أنك لست بحاجة إلى أن تكون فناناً خبيراً لتدريس الفن، لطفل ذوي الاحتياجات الخاصة.

8-ارسم لنفسك خطة معه

أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، لا يعرفون من أين سيبدأون، ساعدهم من خلال جدول فني وخطوات مكتوبة تابعها بنفسك، هذه طريقة لمنحهم الدعم الإضافي الذي يحتاجونه. قد يحتاجون فقط إلى خطوة واحدة مقسمة إلى خطوتين إلخ… وامنحهم الوقت فهم يحتاجون إلى بضع دقائق إضافية لمعالجة كل خطوة واستيعاب ما يتم عرضه عليهم. كما أنهم يحتاجون إلى وقت للتكرار والممارسة.

9- اكتسب ثقته

اعلم أن العلاج بالفن هو أداة مجربة وجديرة بالاهتمام في العمل على تحسين حياة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث يمكن أن يدعم حياتهم السلوكية والعاطفية. فكن حافزاً لهم للتعبير عن أنفسهم من خلال الفن. دعهم يثقون بك من خلال الفن.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0