الملكة نور الحسين جميلة على عرش قلب الملك

الكاتب: 

يسرا الناصر

كاتبة حرة
التاريخ: 
السبت, أغسطس 1, 2020 - 07

ملكة نور الحسين  23 اغسطس 1951 ،واسمها الأصلي ليزا نجيب الحلبي زوجة ملك الأردن الأسبق  الحسين بن طلال والدها  نجيب إلياس حلبي هو اميركي  من اصل سوري وأمها دوريس كارلكويست من أصل سويدي.

مهتمه بالثقافة  الأردنية وحقوق الأطفال والمرأة، وتساهم في العديد من المنظمات غير الحكومية. وقامت بمشاركة من طلبة جامعة اليرموك بتأسيس مهرجان جرش للثقافة والفنون  وكتبت مذكراتها ونشرتها بعام 2003تحت اسم «وثبة الإيمان: مذكرات حياة غير متوقعة»، تحدثت خلالها عن حياتها منذ أن تم عقد قرانها على الملك الحسين بن طلال  إلى وفاته

تلقت تعليمها في عدد من مدارس كاليفورنيا وواشنطن ونيويورك فقد درست في «المدرسة الكاتدرائية» الوطنية من المرحلة الرابعة إلى المرحلة الثامنة. وفي «مدرسة شابين» في مدينة نيويورك، إلى أن أنهت دراستها في «أكاديمية كونكورد» في ولاية ماساشوستس  وفي سنة 1974 على البكالوريوس من جامعة برنستون في الهندسه المعمارية والتخطيط الحضري . وبعد أن أنهت دراستها شاركت في عدد من المشاريع الدولية في مجال تصميم وتخطيط المدن في الولايات المتحدة وعدد من بلدان الشرق الأوسط منها إيران والأردن حيث بدأت سنة 1976العمل في وضع التصاميم الشاملة لمرافق أكاديمية الطيران العربية التي تأسست في عمان  ثم انضمت سنة 1977إلى الخطوط  للجوئه الملكية الأردنيةلتشغل منصب مديرة التخطيط والتصميم فيه

  • أسست برنامج الثقافة العربية المشتركة الذي ما زالت تواصل الإشراف عليه، وهو برنامج سنوي يدعى من خلاله عدد من الأطفال من سائر أرجاء  الوطن العربي  لزيارة الاردن للتعرف عن كثب على التراث الأردني ولتعميق الروابط الحضارية والثقافية العربية المشتركة في نفوسهم.
  • تتولى الرئاسة الفخرية «لنادي صاحبات المهن الأردنيات» و«نادي المرأة الأردنية العاملة» وذلك لتشجيع دور المرأة العاملة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الاردن مع المحافظة على التماسك القوي للروابط الأسرية ضمن الإطار الاجتماعي التقليدي في الاردن .
  • تتولى الرئاسة الفخرية «لمعهد الملكة نور الفني للطيران المدني»، والذي يوفر التدريب وبمستويات دولية في مجالات الاختصاص المتعددة في الطيران المدني.
  • لعبت دور رئيسي في تطوير جمعية الأردن في الولايات المتحدة وهي مؤسسة أنشئت في واشنطن من قبل شخصيات امريكيه.

Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0