بعد 58 سنة من العطاء وداعا ..عزت العلايلى

السبت, فبراير 6, 2021 - 10
أخبار فنية
خليل الشرقاوي

خليل عبد العزيز الشرقاوي

محرر صحفي

 

بعدما أثرى المكتبة الفنية بأعمال ستظل خالدة فى أذاهان الجمهور، قدمها على مدار 58 هى مشواره الفنى. قد  ودع نجوم الفن المصرى  الفنان الكبير عزت العلايلى،  والذى توفى صباح اليوم الجمعه عن عمر ناهز الـ 86 عامًا، بعد مسيرة من العطاء الفنى  ولد عزت العلايلى فى حى باب الشعرية بالقاهرة، 15 سبتمر عام 1934، وحصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1960.
كان عزت العلايلى شغوفا بالتمثيل منذ صغره، وحرص على بدء مشواره الفنى فى الصغر، إلا أن وفاة والده جعله ينتظر على تحقيق حلم دخول مجال الفن وبدأ مسيرته العملية كمعد بالبرامج.
وكان فيلم "رسالة من امرأة مجهولة"، الذى قدمه عزت العلايلى عام 1962 بمثابة بدايته السينيمائية، وتعددت أعماله بعد ذلك ليشارك فى عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون.
من أهم  المحطات الفنيه فى حياته الأفلام التى قدمها الراحل: الإنس والجن، الطريق إلى إيلات، المواطن مصرى، عودة الهارب، الاقوياء، غرباء، الأرض، الأبرياء، عذراء وثلاثة رجال.
وتعد أبرز أعمال عزت العلايلى الدرامية: الأرض الطيبة، أحلام مؤجلة، بوابة المتولى، أبدا لن أموت، الحب والاختيار، عسكر وحرامية.
وأبدع عزت العلايلى فى المسرح، فقدم: خيال الظل، الإنسان الطيب، أهلا يا بكوات، لعبة كل يوم، تمر حنة، العمر لحظة، وغيرها.
كلل مشوار العلايلى بمجموعة من التكريمات أبرزها، جائزة أحسن ممثل عن فيلم "الطريق إلى إيلات"، درع تكريمى فى مهرجان ART السينمائى عام 2009، كما تم تكريمه فى مهرجان وهران للفيلم العربى عام 2017.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0