دراسات :...المكياج والنساء ...بين السعادة والثقة بالذات

دراسات وبحوث

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية
الأربعاء, يوليو 29, 2020 - 18

      المرأة والمكياج (مستحضرات التجميل) هي علاقة متوطنة من قديم الأزل ، بل واصبحت فنا وتجارة ، بموروثات أن تلك المستحضرات تبرز المرأة أكثر وتزيدها جمالا....وفيما نشرته وكالة أخبار المرأة  أن هناك بعض الأبحاث تظهر أن الماكياج يمكن أن يغير الكثير من الانطباعات عن النساء؛ حيث أجريت دراسة في عام 2006، قام فيها الرجال والنساء بتقييم صور النساء بالماكياج وبدونه وأفادت النتائج إلى :

- أن النساء اللواتي تستخدمن مستحضرات التجميل كن أكثر صحة وثقة من اللائي ظهرن بدون ماكياج، كما تمتعن بفرص أكبر للحصول على وظائف مرموقة، وفقا لما ذكرته مجلة "سايكولوجي توداي" المختصة بالطب النفسي.
-  أن المظهر الخارجي للمرأة كان له تأثير قوي على احترام الذات؛ حيث وجدوا أن 78% من الفتيات اللائي لم تحافظن على مظهرهن كن تجدن صعوبة في الشعور بالرضا عن الذات.

-  أن أغلبية النساء تشعر بانعدام الثقة عندما لا تضعن الماكياج .
فتوصلت دراسة أجريت عام 2012 إلى :

- أن هناك 44% من النساء اللائي لا تضعن مستحضرات التجميل تشعرن بعدم الارتياح ، إذ أعربت الكثير منهن أنهن تشعرن أنهن "عراة" دون ماكياج، في حين كان هناك 3% فقط أفدن أن الخروج بدون مكياج جعلهن تشعرن بجاذبية أكبر.
- كما أكدت الدراسة أن النساء اللائي تضع الماكياج بشكل أقل، لديها ثقة اجتماعية أعلى واستقرار عاطفي وشعور باحترام الذات.
وأشارت دراسة أخرى إلى :

- أن النساء اللاتي كن تشعرن بالقلق بشأن مظهرهن غالبا ما تضعن ماكياجًا أكثر، لاعتقادهن بأنه يعزز تفاعلاتهن الاجتماعية، ويجعلهن أكثر جاذبية، ومن ثَم يجعل الكثير منهن تتصرفن بثقة أكبر.
       وظهرت بعض الاتجاهات إلى الاستغناء عن المكياج فهناك  مبدأ تم تبنيه من قبل النساء اللاتي تشعرن بالراحة مع مظهرهن الطبيعي، ومن خلال ذلك قد ترسل هؤلاء النساء رسالة بأنهن ترغبن في أن يتم رؤيتهن بشكل أكثر مصداقية، ليتم قبولهن بمظهرهن الطبيعي دون تجميله.
في دراسة أخرى أفادت بأن :

- النساء اللائي كن تنظرن إلى المرآة كل يوم دون ماكياج، بعد أسبوعين، أكدن أنهن أكثر ارتياحًا عن مظهرهن، وأنهن بتن أقل اهتمامًا بوضع الكثير من الماكياج.
ولهذافمن الأفضل أن تجلسي أمام المرآة لمدة 10 دقائق بدون ماكياج، فإنها ستغير الكثير من معتقداتك السابقة عن مظهرك وستجعلك أكثر اقتناعا بمظهرك الطبيعي.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0