رواية سجينة بين قضبان الزمن

رواية سجينة بين قضبان الزمن - زينة جرادي
الكاتب: 

زينة جرادي

شاعرة - لبنان
الجمعة, يناير 1, 2021 - 09

 سردت قراءات امرأة تاهت في ظلال الامومة المغتصبة ونسيان الذات وانين التضحية تحت مطرقة القدر . لقد أظهرت الرواية أمومة متألمة في قبضة ذكورية رجل . لايمكن ان تكون احداث  حياتنا اختيارا ذاتيا  نحدد من خلاله جغرافيتها وطبيعة ديمغرافيتها بل هي ضمير مستتر يسمونه القدر الاتي من عالم الغيب . ان الروائية زينة جرادي دخلت المجهول من بوابة القدر مهاجرة في نمطية روايتها الاولى ( سجينة بين قضبان الزمن ) نحو افق مرئي معلق بخيوطه على ثوب تقاليدنا وقيمنا وعاداتنا الشرقية  مظهرة شرعية حق الذكورية التي تعتبر من اولى صلاحيات الرجل الشرقي .

ان  رواية (سجينة بين قضبان الزمن )هي غبار رواية لامرأة شاء القدر ان تكون جميلة , فاتنة , على ملامح طلتها هالة من الانوثة الجياشة لكن القدر تهاوى بها نحو منعطف ظالم داكن الظلام لا يرحم . الهام بطلة الرواية تم تزويجها وهي في السادسة عشر من عمرها لاول عريس دق الباب وتمسكا بالقول المعروف ( البنت زيجتها سترتها )  فاغتالوا الحلم فيها وغدروا بفارس احلامها الذي سيآتي يوما على حصانه الابيض و بين ليلة وضحاها رافقت  العروس عريسها الى افريقيا لتبدأ حياة زوجية كل ما تعرفه عنها انها عقيلة فلان . كان عدنان الزوج رجلا بلا رحمة وقد رهن ضميره ومشاعره للغضب والقسوة والجحود فعاملها معاملة الجواري ناهيك عن بخله ماديا وعاطفيا  وقسى عليها فكان وحشا مفترسا , ينقض عليها بلا مهاودة , يغتصب مشاعرها واحاسيسها بوحشيته ثم ينصرف الى عشيقته الإفريقية (روز ) .

كان ثمرة الزواج طفل ملاك اهداها اياه القدر علّه يبدل معاملة الزوج , لكن الصورة بدت اكثر ضبابية لان عدنان اقبض القيد على انفاس زوجته واشتدت معاملته لها سوء . كانت اما يافعة لا تفقه اصول التربية للاطفال الرضع فسخر لها القدر (ماري ) وهي ممرضة عطفت على حالها وساعدتها لكن الاحوال في علاقتها الزوجية عصفت فيها الاعاصير  ووجدت نفسها مطرودة في الشارع , تائهة , مشردة في شوارع احدى المدن الافريقية , بلا مأوى ومسكن , صبية لم تتجاوز سن الرشد من عمرها فحملها قدرها للعمل كخادمة في بيت السيدة ريم وهي لبنانية مهاجرة منذ آمد الى افريقيا , فعطفت على حالها , واشفقت عليها ,  وانتقلت للخدمة بعدها عند الست هند وهي لبنانية ايضا  ومقيمة هناك  فسلمتها ادارة شؤون الحياة الا ان القدر عاد ليستفز كيانها بعد ان حاول رب البيت وزوج السيدة ريم التحرش بها ولفق لها قضية سرقة فوجدت نفسها من جديد في الشارع , اما محرومة من رؤية ابنها , لا صلة تربطها بوطنها واهلها الى ان قادها قدرها الى خدمة الحاجة ام بلال وهي سيدة مسنة تقية فاعتبرتها في مكانة ابنتها واغدقت عليها كل العطف والحنان فشعرت بالامان وسعت لان توفر المبلغ الذي فرضه زوجها عدنان ليتنازل لها عن حضانة طفلها . كانت الهام تدخر كل مليم على امل توفير الفدية  واسترجاع وحيدها الى حضنها لكن القدر هذة المرة عاندها واختطف منها الحضن الدافىء ام بلال فعادت من جديد الى الشارع حتى اجتمعت ثانية بالسيد بلال نجل ام بلال  فاخذها معه الى البيت بناء على رغبة وصية والدته  واسكنها مع زوجته وكذلك تعاونت معه شقيقته رنا على تجهيز كل الاجراءت القانونية كما اوصت الحاجة ام بلال في وصيتها وتركت لها مبلغا من المال كرصيد للالهام يعيلها على اختيار طريقها في الحياة ..
ظنت الهام بأن القدر سوف يبتسم لها , بعد ان كلف بلال محام ليتوكل قضيتها  وبالفعل تمكن المحامي جوزيف من انتزاع الحضانة من الزوج ومقايضته بالمبلغ الذي يطلبه وعادت الهام معززة الى وطنها بعد ان صدمت بموت والدتها في غيابها فتأثرت بلوعة الفراق وقامت بتنظيم حياتها لكن القدر لم يوقف صفعاته المدوية لها  الى ان  امتدت لها يد نبيل ابن عمتها فجاء ليمسح بالايام القادمة الدمع من عينيها .

لقد دخلت الكاتبة المجهول من بوّابة القدَر ، مهاجرة في نمطيّة روايتها الأولى نحو أفق مرئي معلّق بخيوطه على ثوب تقاليدنا وقِيَمنا وعاداتنا الشّرقيّة، مظهرةً شرعيّة حقّ الذّكورية التي تعتبر من أولى صلاحيات الرّجل الشّرقي. بطلة الرّواية. امرأة شاء القدَر أن تكون جميلة، على ملامح طلّتها هالة من الأنوثة الجيّاشة، لكن القدَر تهاوى بها نحو منعطف ظالم داكن لا يرحم.سردت الكاتبة قراءات امرأة تاهت في ظلال الأمومة المغتصَبة ونسيان الذّات وأنين التّضحية تحت مطرقة القدَر، مؤكّدة أن أحداث حياتنا لا يمكن أن تكونَ اختيارًا ذاتيًّا  نحدّد من خلاله جغرافيّتها وطبيعة ديمغرافيّتها، بل هي ضمير مستتر يسمّونه القدَر الآتي من عالم الغيب. وإن كانت الرّواية تروي قصّة شخصية خلقتها الكاتبة من نسج خيالها، فإن أحداثالقصّة قد تكون حصلت مع أناس آخرين وبظروف مختلفة وأماكن أخرى..


‎نبذة عن الرِّوائيّة زينة جرادي
‎وتبقى بوّابة الإحساس مقفلة بالكلمة...
‎ثمَّة جسر مُزَنَّر بالإحساس والشفافية يربط بينها وبين القارئ...
‎روائية وكاتبة وإعلامية روَّضَت الكلمة لتكون مطيَّتها نحو عالم الخيال،  صديقها الحميم الكتاب
‎بدأت زينة جرادي مشوارها الإبداعي في سنٍّ مبكرة
‎كان أوَّل عهدها مع الكتابة في الإعلام المقروء، حيث عملت صحافية ومحرِّرة في العديد من الصحف والمطبوعات اللبنانية والعربية، وبعدها مالكة لعدد من المطبوعات، منها:
‎مجلة:
‎- سناء
ESTHETIC
 BELLA TEENAGER
‎ وزَّعت نشاطها الإعلامي في فئاتِ الإعلام كافَّة، فكان لها حضورها المميَّز على عدَّة محطات تلفزيونية في الإعلام المرئي، وتسلَّمت منصب مدير عام في شركة:
- DIVA PRODUCTION للإنتاج الفنِّي..
‎دخلت زينة جرادي عالم "الرواية" من خلال روايتها "سجينة بين قضبان الزَّمن"، مجسِّدة معاناة الأمومة المظلومة في سياق أحداث روايتها بإحساس مرهف.
‎وهي  تستعد  لنشر مجموعتها القصصية القصيرة:
‎- خربشات امرأة: وجدانيات نابعة من نمطية واقع الحياة. 
‎-في حضرة القدر: رواية عاطفية مستوحاة من عالم الجاسوسية. 
‎-الرَّقص في معبد الشيطان: رواية ذات 
‎طابع عقائدي وجداني وإنساني عميق.
-زهرة الغاردينيا 
‎حملت زينة بنبض يراعها الوجع 
‎الإنساني في وطننا العربي، فكانت ريشتها ترسم بشفافية هذا الوجع، مسلِّطة الضوء على القضايا التي تشغلنا وتؤثِّر على واقعنا الحياتي في مجتمعاتنا 
‎بالوطن العربي.
المواقع التي يتم نشر اعمالي ضمنها 
مجلة الشراع 
مجلة الكاميرا 
مجلة سحر الشرق
جريدة الأسبوعية
مجلة قلب مصر
مجلة الكلمة الحرة
ملتقى المرأة الثقافي
موقع الحرية
موقع ميزان الزمان
موقع عرب نيوز 
موقع الشبكة العربية
مجلة مملكة روائع الشعر الأدبية
موقع مملكة الشعر للأدب والثقافة 
مجلة فرسان الكلمة للشعر والأدب الالكترونية 
منبر أدباء بلاد الشام
نادي المستقبل الثقافي
موقع سحر الشرق الثقافي 
المنتدى الدولي للثقافة والفنون
مجلة ألوان للثقافة والفنون 
موقع المرصد.دبي/ثقافة وفنون
موقع سيدات وأعمال
مجلة حلو الفن
منتدى حرف ولون 
أخبار ونشاطات ثقافية 
العربي الآن
العربي اليوم
مجلة الهيئة الثقافية 
المركز العربي الدنماركي للثقافة والفنون والاعلام 
منتدى نخبة الأدب للثقافة والاعلام
مندو من أجل أن يكون المسؤول ذا مصلحة
منتدى إلى الأبد لبنانforever Lebanon 
بيروت يا بيروت صالون الأدب والفن
إعادة الإعتبار الشعري 
موقع جوهرة العرب الاخباري
مجلةevents magazine 
موقع المحور نيوز 
موقع بالعربي نيوز
موقع ليبانون لايت نيوز
جريدة الحوار العربي
قناة الجزيرة
مجلة الحدباء
جريدة كواليس
جريدة الجديد الجزائرية
جريدة البوابة نيوز مصر
جريدة اليوم السابع مصر
جريدة الأمة اليوم
جريدة ريال ميديا عمان
جريدة الدستور مصر

 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0