صفات الرجل بين النجاح والفشل.....أيهما تريد؟

الثلاثاء, يوليو 7, 2020 - 04
أخبار الرجل

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

  يعد الرجل هو النصف الآخر للحياة ... بل وأنه يعتبر نصفا تقوم عليه أساسيات الاستقرار والأمان ، والإحتواء ، بل وأيضا الاستيعاب لكل أفراد الأسرة ...ولهذه المقومات الأساسية نستعرض تلك الفروق ، والمميزات ، والمهارات ، والسمات الشخصية التي يتميز بها الرجل الناجح عن الرجل الفاشل ، وذلك  ليس منصبا على العمل بل أيضا كافة مناحي الحياة ....وعليك عزيزي القارئ أن تجد نفسك بينها :

1- التغيير:
أصبحت الحياة ذات إيقاع سريع ، يتطلب من الانسان بصفة عامة التطويرمن ذاته ، والتكيف والاتسام بالمرونة مع متطلبات الحياة ، وتعد هذة من السمات الأساسية التي يتميز بها الرجل الناجح عن نظيره الفاشل ....فعليك أن تحدد أنت أيهما.

2- تحديد الأهداف :
إن تحديد الأهداف ووضع استرتيجية وخطة لتنفيذها، ومدى تمتعها بالوضوح وقابليه القياس ، تعد هذة من المهارات التي يتميز بها الرجل الناجح عن قرينه الفاشل ..... فعليك أن تدرك مدى قدرتك في تحقيق ذلك. 

3-  الاستفادة من الأخطاء:
إن التعلم من الفشل والأخطاء السابقة وذلك عن طريق تحديدها ومراجعتها والعمل على إصلاحها حتى يتم تجنب الوقوع فيها مرة أخرى هي من أهم أسباب ومقومات النجاح ، وهذه سمة أساسية في الرجل الناجح ، والتي يختلف بها عن مثيله الفاشل ....فعليك أن تقررمن تريد.

4- إدارة الوقت:
إن حسن تنظيم الوقت بوضع قائمة بالمهام الضرورية ، وتوزيعها في شكل جدول يومي ، أو أسبوعي ، أو شهري ، والتحقق من كل مهمة عند إكمالها، فتعد هذه من أهم صفات الناجحين ...فعليك أيها الرجل لتكون ناجحا أن تمارس إدارة وقتك بمنتهى الدقة ...حتى تتمتع بحياتك ولا يتسبب ذلك بالإجهاد والضغط غير الضروريين .

5- تحمل المسؤولية :
إن تحمل نتيجة كل ماتقوم به سواء أكان نجاحا أو اخفاقا ، فهو من صفات متحملين المسؤولية من الناجحين ، على العكس من ذويهم الذين يلومون غيرهم ويحملونهم أسباب فشلهم واخفاقهم ، بل ويعملون على دراسة تلك الإخفاقات وعلاجها...فان دراسة شخصيتك جيدا يساعدك على أن تنجوا بنفسك من ذلك الرجل الفاشل.....فلتقرر.

6- الإقدام وعدم الخوف:
يعد الإقدام والمجازفة المدروسة وعدم الخوف من صفات الناجحين ، وعلى الأخص الرجل فيتميز بنجاحه بأن لا يجعل الخوف أن يتملكه سواء أكان في الإقدام أو الرفض ، فيجب دائما أن يسعى إلى القاعدة الذهبية وهي " توقع الأسوأ لا يمنعك من طلب الأفضل"...فإن أردت أن تكون فاشلا فلتحجم عن كيفية السؤال .

7-  فهم الذات :
فالاهتمام بالذات والعمل على معرفة النفس ومتطلباتها ، وكيفية تغير المزاج والسيطرة على تلك التقلبات ، تعد من أهم مميزات الرجل الناجح الذي يولي نفسه قدرا من الاهتمام ، والعمل عليها على العكس من نظيره الفاشل الذي لا يعلم عن نفسه شيئا وكأنه لا يمتلكها ... فعليك أن تساعد نفسك. 

وهناك عدة صفات أخرى ومنها:
-    تَجنُّب الصراعات مع الآخرين .
-    معرفة كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة . 
-    الثقة في حدسه الخاص .
-    الحرص على خلق التوازن بين تحقيق أهدافه، وحياته الشخصية والعائلية.
-    الإيمان في القدرة على النجاح .
-    التفكير بشكل إيجابي .
-    مشاركة الأخرين في النجاح والفرحة ، وتمني النجاح لهم .
-    مساعدة الأخرين والاستماع بإنصات .

فعليك عزيزي القارئ دائما تقييم نفسك باستمرار ، واتخاذ أهم وأخطر قرار في حياتك ....ألا وهو..... أيهما تريد .

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0