صفية المهندس أم الإذاعيين

الكاتب: 

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية
التاريخ: 
الثلاثاء, يونيو 1, 2021 - 21

"أم الإذاعيين المصريين "،لقبت به صفية المهندس ذلك الصوت الذي زين الإذاعة المصرية عبر الأثير لسنوات طوال بل وأولها .

أول امرأة ترأس الإذاعة المصرية، وهي الإعلامية صفية المهندس ، ذلك الصوت الشجي  وكانت صديقة الصباح لمعظم الأسر المصرية، وهي اسم لمع في عالم الإعلام، تدرجت في المناصب الإذاعية المختلفة.

نشأتها :

ولدت صفية في الثاني عشر من ديسمبر/ كانون الأول عام 1922 في واحد من أعرق أحياء القاهرة، وهو حي العباسية، لأسرة عريقة، حيث كان والدها زكي بك المهندس، عميدا لكلية دار العلوم، ونائبا لرئيس مجمع اللغة العربية، في تلك الفترة التي كان فيها عميد الأدب العربي طه حسين  رئيسا للمجمع، وشقيقها الأصغر منها هو الفنان فؤاد المهندس، وشقيقتها السيدة "درية المهندس".

لم تكتف صفية بتمكنها من ملكة الخطابة، بل أغراها ذلك بالانضمام إلى فريق التمثيل أيضا، وبعد حصولها على شهادة البكالوريا التحقت بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية لتحصل على الليسانس عام 1945 وقد أقنعها صديقا والدها رائدا الإذاعة المصرية آنذاك، الإذاعي محمد فتحي وعبد الوهاب يوسف، بالعمل في الإذاعة المصرية، وهو اقتراح لاقى قبولها وترحيبها، وفي الوقت نفسه لتحقيق أمنية عزيزة عليها تمنتها طويلا منذ اشتراكها في فريق الخطابة والإذاعة المدرسية.

وحصلت على درجة ليسانس الآداب قسم لغة إنجليزية، ومن أوائل الأصوات النسائية في الإذاعة ومن مؤسسيها.

مهنيا :

بالفعل أجرت صفية الاختبار في الإسكندرية تحت إشراف الإذاعي الكبير محمد محمود شعبان أو "بابا شارو" الذي أجازها كمذيعة بالإذاعة، وبعدها كانت الانطلاقة الكبيرة لمسيرة الإعلامية رائدة الإذاعة المصرية، حيث بدأت بنجاحات متتالية، منذ العام 1945 كمذيعة للهواء وبعد عامين أصبحت مسؤولة عن ركن المرأة في الإذاعة المصرية ومديرة لبرامج المنوعات، ثم مديرة البرنامج العام وتدرجت في العديد من المناصب القيادية بالإذاعة قبل أن تتولى رئاسة الإذاعة، كأول سيدة تتولى هذا المنصب المهم في السابع والعشرين من سبتمبر/ أيلول 1975 وحتى الحادي عشر من ديسمبر/ كانون الأول،1982 لبلوغها سن التقاعد، غير أن علاقتها بالميكرفون لم تنقطع بإحالتها للتقاعد، فاستمرت في تقديم برامجها الشهيرة حتى فترة قصيرة قبيل رحيلها.

كانت بداية صفية المهندس بالإذاعة كمذيعة وقارئة نشرة أخبار وكانت أول امرأة تقتحم هذا المجال، وكانت قائدة للعاملين بعقل صاحبة الخبرة وقلب الأم التي تحنو على الجميع وترعاهم وتفسح الطريق أمامهم وتمنحهم الفرص الإعلامية داخل الإذاعة، وكان هذا مفتاح شخصيتها وسر نجاحها وتألقها في مسيرتها وسر تفوقها وريادتها في تقديم برامج المرأة وكانت الأم الحانية أستاذة في فن الحياة والعمل وتوجيه الأسرة المصرية من خلال “روشتة” نجاح وتوافق وحرص على القيم الأصيلة وتوجيه المرأة وبناء وعيها والدعوة للتماسك الأسري.

وتدرجت الإعلامية صفية المهندس، في المناصب الإذاعية المختلفة إلى أن أصبحت مديرة برامج المنوعات ومشرفة علي برامج المرأة عام 1965، ثم مديرة للبرنامج العام، ولُقبت بـ«أم الإذاعيين».
عملت صفية المهندس، وكيلة للإذاعة للبرامج المحلية، وتتبعها إذاعات البرنامج العام والشعب والبرنامج الثاني «الثقافي حاليًا» والأوروبي والموسيقي في عام 1975.
انتدبت صفية المهندس، رئيسًا للإذاعة في 28 سبتمبر 1975، إلى أن أصدر الرئيس السادات قرارًا بتعينها رئيسًا للإذاعة المصرية عام 1976، وأصبحت رئيسًا للإنتاج الإعلامي المسموع بمجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، بالإضافة إلى عضوية مجلس الشورى والمجلس القومي للفنون.

إلى ربات البيوت
لم يكن برنامج «إلى ربات البيوت»، مجرد مادة إذاعية تقدم اقتراحات منزلية وأسرية للسيدات، بل كان برنامجًا تفاعليًا، جاءت بداياته مع بدايات الإذاعة المصرية في نهاية الأربعينات من القرن الماضى، وكان من أشهر البرامج ولا يزال؛ إذ كانت تقدمه الإذاعية فايزة المولد، بالتعاون مع الإذاعية صفية المهندس.

وجديرا بالذكر أن  31 مايو، هو ذكرى بدء البث الإذاعي بمصر في عشرينيات القرن العشرين، الذي انطلق عام 1934، بالاتفاق مع شركة ماركوني.

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0