ملكات جميلات اعتلين عرش مصر

الاثنين, أبريل 5, 2021 - 21
تغطيات خاصة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

شهدت مصر حدثا استثنائيا بنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة بعين الصيرة بالقاهرة ، ونستوقف عند الملكات اللواتي زين الموكب من 22 ملك من ملوك مصر القديمة اللواتي اعتلين عرش مصر

الملكة حتشبسوت:

حتشبسوت عظيمة العظيمات، وجميلة الجميلات، الملكة القوية التي هزت الدنيا وغيرت الرياح فى اتجاهها وجعلت الجميع ينحنى إجلالاً وتعظيماً أمام قوتها"، كما يُلقبها خبراء الآثار المصريين وهي من أبرز السيدات النبيلات، حكمت البلاد فترة أطول من أي امرأة أخرى في الأسر المصرية حيث حكمت البلاد لمدة واحد و عشرين (٢١) عاما .

 تميز عهدها بقوة الجيش ونشاط البناء والرحلات البحرية العظيمة التي أرسلتها للتجارة مع بلاد الجوار . وهي الإبنة الكبرى لفرعون مصر الملك تحتمس الأول، زوجة الملك تحتمس الثاني، والد تحتمس الثالث.

الملكة تي : زوجة الملك إمنحتب الثالث و جدة الملك توت عنخ أمون:

"تيى" لم يكن له دماء ملكية، فوالدها كان ثري يمتلك الاراضي في أخميم الواقعة بمحافظة سوهاج، حيث كان أيضا كاهنا.

واعجب بها امنحتب واصر على الزواج منها أيضا رغم عدم انتمائها للجذور الملكية، ومن عشقه بها شيد لها معبدا مخصصاً لها في سيدينجا في النوبة حيث كانت تعبد كأحد أشكال الإلهة حتحور - تفنوت كما بنى لها بحيرة اصطناعية تسبح فيها وحدها، و معالم البحيرة مازالت باقية فى محافظة الاقصر.

ويقال أن الملك امنحتب كان يحتفل بعيد زواجه من "تيى" بطريقة بتوزيع الجعران التذكاري المدون عليه اشعار الحب.

أحمس نفرتاري:

وينتقل عبدالبصير بالحديث إلى الملكة أحمس نفرتاري، موضحًا أنها لعبت دورًا كبيرًا في طرد الهكسوس من مصر بجانب زوجها أحمس الأول، أول ملوك الأسرة الـ18؛ فكانت أول امرأة في التاريخ تقود فرقة عسكرية كاملة بالجيش، وأول ملكة تحصل على مركز الزوجة الآلهة لآمون، الأمر الذى جعلها من أعظم ملكات مصر الفرعونية.

عُثر على مومياء الملكة في تابوت ضخم من الخشب والكارتوناج بخبيئة الدير البحري غرب الأقصر عام 1881، حيث تظهر ذراعاها واضحتين، وهي متقاطعة على الصدر، وتحمل علامة "العنخ" الهيروغليفية التي تعني الحياة.

تعتبر من الملكات اللواتي عشن وعاصرن الكثير من حكام مصر الفرعونية، حيث عاشت خلال حكم كل من زوجها أحمس الأول، وابنها أمنحوتب الأول، وحفيدها تحتمس الأول، وقدر علماء الآثار بأنها ماتت في سن السبعين.. وكان لها ألقابًا كثيرة منها: "سيدة العطاء"، و"عظيمة الثناء"، و"الزوجة الملكية العظيمة"، و"المتحدة مع التاج الأبيض".

مريت آمون:
وعن الملكة مريت آمون يتابع عالم المصريات د. حسين عبدالبصير، في تصريح خاص لموقع "سكاي نيوز عربية"، موضحًا أنها ابنة الملك أحمس والملكة أحمس نفرتاري، عُثر على مومياتها عام 1930 في مقبرة "TT358" بالدير البحري.

ولم تكن "أحمس- مريت آمون" ملكة حاكمة إذ ماتت شابة في عمر الثلاثين، إلا أن دورها كان بارزًا في عصرها. فقد كانت الزوجة الملكية العظمى لشقيقها الملك أمنحتب الأول بالأسرة الثامنة عشر في الدولة الحديثة (1550 - 1292 ق.م)، كما تولت منصب "زوجة آمون" وراثةً عن والدتها الملكة أحمس نفرتاري.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0