لقد تحدثنا عن التانكا واليوم نعود للتحدث. عن الاختلافات والتشابه بين التانكا والواكا ، فربما نحتار انهما متشابهتين في الشكل ومختلفتين في المضمون او الرؤية
اولا هذا بسبب قلة معرفتنا بالأدب الياباني (فوضى في المعرفة ) لهذا تظهر بعض الفواصل التي تربكنا
الواكا او ياموتو أوشا هو نوع من الشعر الياباني وكلمة واكا تعني حرفيا قصيدة يابانية
والواكا تتضمن الانماط الشعرية المختلفة اهمها تانكا قصيدة قصيرة بدون عنوان وكذلك تشاكو او تشوكا القصيدة الطويلة بوسكوسيكيا وسيدوكا كاتوكا بشكل عام وتبقى التانكا الاكثر شعبية
كما ترون أن هذه الانواع متشابكة ومع هذا تبقى الواكا هي الام لانها تحمل اسم القصيدة اليابانية
التشابه :
لآن لمعرفة التشابه والاختلاف بين النوعين الواكا وتانكا
تحتوي كل منها على 31مقطع مكتوبة على خمسة سطور النموذج 5_7_5_7_7
القصيدة تنقسم الى جزئين في العقل دون خط فارغ او بخط فارغ
كامي وشيمو الكامي لديه بنية الهايكو دون الحاجة ان يكون هايكو إن لم يكن النقيضأكثر حرية من شكل الهايكو لهذا من حيث الهيكل والشكل ليس لديهمواي اختلاف الا الخط الفارغ
وكذلك واختلاف في تسليط الضوء ، العواطف الموصوفة لم يفسر لنا الشاعر من اين وكيف جاءت
الاختلاف:(ما يهمنا في الغالب عند كتابة الشعر )
الاختلافات الرئيسية بينهما في التفاصيل والتعبير عنها
أولا التانكا :
1_السطور الثلاثة الأولى هي الكامي تصف حقيقة أو سياق اللحظة
2_أخر سطرين شيمو هو ختام القصيدة رأي الشاعر وعصارة احساسه ومرآة افكاره في موضوع القصيدة تصف اللحظة وشعور الشاعر ورأيه
3_تعبر عن الاحساس حول الطبيعة المؤقتة للاشياء ويتحدث عما يترك الانسان وراءه على الطبيعة يمكن التعبير عنها مباشرة او من خلال التشبيهات المبالغ فيها او الاشكال الاوكساوية .
ثانيا الواكا :
الاختلاف الرئيسي مع التانكا هو انه لا يوجد استنتاج او رأي الشاعر
شيمو يرتبط بكامي ولا يعطي صورة او رؤية اخرى للحدث
يمكن ان نلاحظ بعض المشاعر ولكن لا يكون استنتاجا او رأيا للشاعر
انها أكثر شاعرية واكثر ايقاعا من التانكا لأنها كانت في الاصل أغنية
تحتوي على الفاظ وتعابير خاصة وكلمة تُحاك او تدور عليها القصيدة وتحتوى على المجاز بشكل مكثف وتعرف ب (هوتكا )او خواطر توموي
الطبيعة هنا مهمة ولكنها تستخدم بشكل وصفي وليست هي الإطار
السطور الاولى في التانكا تصف الحدث او الصورة وهي الاطار بالاشارة الى الطبيعة وفي الواكا الوصف يكون اعم وفي الواكا لا يستخدم استنتاج او رأي الشاعر
الطبيعة هي اطار التانكا ويشار اليها كتعريف زمني في الواكا التقليدية
في التانكا لدينا لغة بسيطة بينما الواكا يمكننا استعمال لغة شعرية المجاز والاستعارة
كل هذا من اجل النص العربي واختلاف التانكا والواكا
المصادر :
_واكا شكل وتاريخ الواكا histori مارك موريس مجلة هافارد للدراسات الأسيوية
الفجر الى الغرب الادب الياباني دونالد كين نيويورك
التانكا اليابانية الحديثة anthology 1996 ueda makato جامعة كولومبيا