تقلبات مستويات السكر في الدم: ماذا يريد جسمك أن يخبرك به؟

العوامل التي تؤثر على مستوى السكر في الدم
الأربعاء, مايو 17, 2023 - 07
مواضيع صحية
تقلبات مستويات السكر في الدم: ماذا يريد جسمك أن يخبرك به؟

المنصة بوست : شذا ناصر

قد يستغرب مرضى السكري من انخفاض أو ارتفاع طفيف في مستوى السكر لديهم، وغالبًا ما يجهلون الأسباب وراء هذا الاضطراب الذي يعرف باسم تقلبات السكر في الدم. يمكن أن تكون هناك العديد من العوامل التي تسبب ظهور هذه الحالة، بما في ذلك:

1- الكافيين

يمكن أن يرتفع مستوى السكر في الدم بعد شرب القهوة، حتى إذا كانت القهوة خالية من السعرات الحرارية، بسبب وجود الكافيين. كما أن الشاي الأسود، الشاي الأخضر، ومشروبات الطاقة تعمل جميعها على تعطيل السيطرة على مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. يجب ملاحظة أن استجابة الأشخاص للأطعمة تختلف عن بعضهم البعض، لذلك من الأفضل تتبع رد فعل الجسم الخاص بك بعد تناول الطعام أو ممارسة النشاط الرياضي.

يجب الإشارة إلى أن وجود مركبات في القهوة يمكن أن يحمي الأشخاص الأصحاء من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وهذا يعتبر مفارقة مثيرة للاهتمام.

2- الأطعمة الخالية من السكر 

يتضمن العديد من الأطعمة والمنتجات الغذائية التي تحمل تصنيف "خالية من السكر" مواد تزيد مستويات السكر بالدم، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من النشويات والدهون والألياف. من الأفضل الاطلاع على المعلومات الشاملة للمنتج الغذائي قبل تناوله. كما يجب الانتباه إلى الكحوليات السكرية مثل السوربيتول والإكسيليتول لأنها تزيد الحلاوة بكمية أقل من الكربوهيدرات مقارنة بالسكر، إلا أنها لا تزال تحتوي على كمية كافية من الكربوهيدرات التي تزيد من مستوى السكر بالدم.

يعد البيتزا والبطاطس المقلية والطعام الصيني من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين.

عند تناول الأكل الصيني، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن ارتفاع مستوى السكر في الدم لا يجب أن يتمحور فقط حول الأرز الأبيض، بل يمكن أن تزيد الدجاجة ذات المذاق الحلو الحامض واللحم المشوي بالسمسم أيضًا من مستوى السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة الغنية بالدهون قد تزيد من ارتفاع مستوى سكر الدم لمدة أطول، وهذا يشمل البيتزا، والبطاطس المقلية، والأطعمة الأخرى الغنية بالدهون والكربوهيدرات. لمعرفة تأثير نوع معين من الطعام على مستوى السكر في دمك، يجب عليك أخذ قياس مستوى السكر في دمك بعد ساعتين من تناول الطعام.

4- نزلات البرد 

يزيد مستوى السكر في الدم عند محاولة جسمك محاربة مرض ما، ولذلك من المهم شرب الماء والسوائل الأخرى للحفاظ على ترطيب جسمك. إذا تعرضت للإسهال أو القيء لأكثر من ساعتين أو إذا استمر المرض لأكثر من يومين دون أي تحسن، يجب عليك الاتصال بطبيبك. يجب التنبيه إلى أن بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ومضادات الاحتقان التي تستخدم لعلاج الجيوب الأنفية قد تؤثر على مستوى السكر في الدم.

5- توتر وضغط العمل

إن الشعور بالإرهاق والتوتر وعدم السعادة في مكان العمل يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على صحتك. فعندما تفعل ذلك، يُفرز من جسمك الهرمونات التي قد تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم. وهذا يحدث أكثر عند مرضى السكري من النوع الثاني بشكل أكبر من المصابين بالنوع الأول. عليك بتعلم كيفية الاسترخاء عن طريق التنفس العميق وممارسة التمرينات الرياضية. إذا كنت تستطيع، حاول تغيير الوضع الذي يجعلك تشعر بالضغط والتوتر.

6- الكعك

ما هي الفرق بين تناول شريحة من الخبز الأبيض وتناول الكعك؟ الكعك يحتوي على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وهذا يعني أنه يحتوي على كمية أكبر من الكربوهيدرات بالمقارنة مع الخبز الأبيض. إذا كنت ترغب في تناول الكعك، عليك اختيارها بشكل صغير الحجم. يجب عليك أن تدرك أن بعض الأطعمة يمكن أن ترفع مستوى السكر بالدم بشكل أكبر مما تتوقع. يمكنك الحديث مع طبيبك حول البدائل الصحية لتلك الأطعمة.

7- المشروبات الرياضية 

صُمِّمَتْ المشروبات الرياضية لِمَسَاعَدَتِكَ عَلَى تَعْوِيضِ نِقْصِ السَوَائِلِ بِسُرْعَةٍ دَاخِلَ جِسَمِكَ، وَبَعْضُهَا يَحْتَوِي عَلَى كَمِّيَةٍ مِنَ السُكَّرِ مُشَابِهَةٍ لِتِلْكَ الْمَوْجُودَةِ فِي الْمَشْرُوبَاتِ الْغَازِيَّةِ. فَإِنْ أَرَدْتَ مُمَارَسَةَ التَّمَارِينَ الرِّيَاضِيَّةَ الْمُعْتَدِلَةَ لِأَقَلِّ مِنْ سَاعَةٍ فَكُلُّ مَا تَحْتَاجُهُ هُوَ تَنَاوُلُ الْمَاءِ.

8- الفواكه المجفف 

يعد تناول الفواكه خياراً صحياً، ولكن يجب مراعاة أن الفواكه المجففة تحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات حتى في الكميات الصغيرة. فمثلاً، ملعقتان كبيرتان من الزبيب، التوت البري المجفف أو الكرز المجفف تحتوي على نفس كمية الكربوهيدرات الموجودة في قطعة صغيرة من الفاكهة. بالإضافة إلى ذلك، تناول ثلاث حبات من البلح يزود الجسم بمقدار 15 جراماً من الكربوهيدرات.

9- الكورتيزون

تؤدي corticosteroids، إلى زيادة نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض في بعض الأفراد.

10- الأدوية الخاصة بنزلات البرد

الأدوية التي تستخدم لعلاج نزلات البرد غالبًا ما تحتوي على الكحول أو السكر. على الرغم من أن الكمية الصغيرة من السكر التي تستخدم لا تسبب مشكلة كبيرة، إلا أنه يفضل استخدام المنتجات التي لا تحتوي على الكحول أو السكر. وعلى الجانب الآخر، فإن مضادات الهيستامين لا تسبب مشاكل في مستوى السكر في الدم. قبل شراء أي منتج، يجب التحدث مع الصيدلي حول التأثيرات الجانبية للمنتجات التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية.

11- تحذير: أقراص منع الحمل

تؤثر أقراص منع الحمل الاستروجينية على استجابتك للأنسولين، ومع ذلك، يمكن للسيدات المصابات بالسكري استخدام وسائل منع الحمل الفموية بشكل آمن، خاصةً حبوب منع الحمل المكونة من النورجستيمات والاستروجين الصناعي و التي تنصح بها الجمعية الأمريكية للسكري. كما أوصت الجمعية الأمريكية بأن حقن تحديد النسل ووسائل منع الحمل التي يتم غرسها تحت الجلد آمنة تماماً للسيدات المصابات بالسكري، على الرغم من أنها قد تؤثر على مستويات السكر في الدم.

12- القيام بالأعمال المنزلية

يمكن لمصابي السكر الاستفادة الكبيرة من قيامهم بالأعمال المنزلية أو العمل في الحديقة، حيث يمكن أن يعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم. تعتبر العديد من الأعمال المنزلية نشاطاً بدنيًا متوسطًا، الذي يتمتع بفوائد صحية كثيرة. لذا، يجب على المرضى تجنب مواقف السيارات القريبة من المناطق الحيوية، والتنزه أثناء التسوق، حيث إن القليل من التمارين الرياضية من شأنها أن تحسن الصحة.

13- الزبادي

يمكن للأطعمة التي تحتوي على البكتيريا الصحية، مثل بروبايوتيك الزبادي، أن تساعد في تحسين عملية الهضم وتنظيم مستوى السكر في الدم. ومع ذلك، يجب الحذر من بعض أنواع الزبادي التي تحتوي على الفواكه والسكر المضاف، حيث يُنصح باختيار الزبادي العادي أو الدايت الخالي من السكر للحصول على فوائدهما الصحية.

14- نتائج واعدة: القرفة 

بإضافة نسبة قليلة من القرفة إلى الوجبات، يتم إضفاء نكهة خاصة عليها دون الحاجة إلى إضافة الملح، السعرات الحرارية، أو الكربوهيدرات. وقد أظهرت بعض البرامج العلمية أن القرفة قادرة على تحسين قدرة الجسم في استخدام الأنسولين، كما تقلل من مستويات السكر بالدم لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني.

يحدث ارتفاع وانخفاض في مستوى السكر في الدم نتيجة لممارسة التمارين الرياضية.

تعد ممارسة التمارين البدنية أمراً مهماً لتحسين الصحة لأي شخص، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فإنهم يجب أن يضعوا في اعتبارهم احتياجاتهم وقدراتهم. عند ممارسة التمارين الرياضية بقوة، وإذا كان شد العضلات يتسبب في التعرق وزيادة سرعة ضربات القلب، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم ومن ثم ينخفض. يمكن أن تخفض ممارسة التمارين الرياضية المكثفة مستوى السكر في الدم لبضعة أيام. لذلك، من المهم قياس مستوى السكر في الدم قبل وأثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0